11 كانون الأول ، 2017 09:25
Follow us on :
انت هنا: مقالات اجنبية
المستقبل : إبراهيم إلى تركيا الأسبوع المقبل.. وخاطف جعارة يقع في "فخ" المعلومات حلفاء عون يكبحون جماحه: لا للفيدرالية
11 تموز ، 2015
عدد الزيارات: 3240
Print Share Comments   Text Size:
وال-كتبت صحيفة "المستقبل" تقول : بمعزل عن محاولة أمين عام "حزب الله" المكشوفة في سعيها إلى التنصّل من كرة التأزم العوني ورميها في أحضان "تيار المستقبل"، وبعيداً عن عبارات المسايرة والاستيعاب الملقاة على مسامع "الرابية" تسكيناً لشعورها بالخيبة والعزلة السياسية والوطنية، طفت من لُبّ المواقف التي أطلقها الحلفاء الرئيسيّون لرئيس "التيار الوطني الحر" أمس معالم أزمة حقيقية على مستوى نفاد منسوب القدرة على احتواء جماح النائب ميشال عون رئاسياً وحكومياً وتشريعياً، بحيث تقاطع كل من السيد حسن نصرالله ورئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية عند كبح هذا الجماح سيما في الشطط نحو الدعوة إلى "الفيدرالية"، فكان رفض قاطع من فرنجية لهذا الطرح لكونه لا يمت إلى استعادة حقوق المسيحيين بصلة بل هو على العكس من ذلك يدفع نحو مزيد من التأزيم ويساهم في تهجير "مسيحيي الأطراف"، ورفض آخر موارب من نصرالله باعتباره طرحاً يحتاج إلى "بحث آخر".


أما في طروحات عون الأخرى، فحدّث ولا حرج عن مروحة من التباينات عبّر عنها حلفاؤه أمس سواءً في ما يتعلق بتأكيد فرنجية اختلافه "في الأسلوب" مع هذه الطروحات إن لجهة إبداء استنكاره طريقة التعاطي العوني مع مقام رئاسة الحكومة ومع شخص الرئيس تمام سلام والتشديد في المقابل على أنّ كل المسلمين في الوطن "حريصون على حقوق المسيحيين"، أو لناحية تجديد تأييده التمديد لقائد الجيش العماد قهوجي "الذي أثبت جدارته" درءاً للفراغ، أو في ما خصّ رفضه المشاركة في لعبة "الشارع" واعتراضه على تقديم أولوية الانتخابات النيابية على الرئاسية، وعدم ممانعته فتح دورة استثنائية في مجلس النواب، مع توجيه فرنجية في سياق المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس انتقادات غير مباشرة لأداء الوزير جبران باسيل في معرض الإعراب عن اضطراره للتعاون مع من يكلفه عون التنسيق مع بنشعي قائلاً: "حتى لو يبعت خشبة مجبورين نتعاطى معها".


وكذلك الأمر بالنسبة لنصرالله الذي حرص في الشكل خلال إطلالته المتلفزة أمس على مداهنة عون بمعسول الكلام حول "مطالبه المحقة"، بينما في الجوهر كال ما كال من المواقف المتمايزة عن توجهات الرابية السياسية، من خلال تأكيده أنّ "الحكمة" تقتضي عدم مشاركة "حزب الله" الميدانية في الحراك العوني، وتشديده على وجوب "عدم تعطيل الحكومة وإسقاطها في هذا الظرف الاستثنائي"، وتأييده فتح دورة استثنائية لمجلس النواب.. وبعد تسطير كل هذه الاختلافات في الرأي والطروحات بين عون وحلفائه، خلص نصرالله إلى محاولة تعويم "وحدة الحال" بين الجانبين عبر الهروب بالمأزق العوني إلى الأمام باتجاه رمي تبعات هذا المأزق في ملعب "المستقبل" عبر دعوته إلى عقد حوار ثنائي مع "التيار الوطني" لإيجاد الحلول اللازمة للأزمة الوطنية.


إبراهيم إلى تركيا


على صعيد وطني منفصل، كشفت مصادر خلية الأزمة المعنيّة بمتابعة ملف العسكريين المخطوفين لـ"المستقبل" أنّ المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم يعتزم التوجّه إلى تركيا الأسبوع المقبل للقاء الوسيط القطري والاطلاع منه على مستجدات عملية التفاوض مع تنظيم "جبهة النصرة" لتحرير العسكريين الأسرى لديه.


وعما إذا كان من المتوقع أن تُسجّل الزيارة تقدماً مفصلياً باتجاه إنهاء هذا الملف، اكتفت المصادر بالإشارة إلى أنّ الجانب اللبناني أنهى كل ما يتوجب عليه في سبيل إتمام صفقة التبادل وكان ينتظر جواباً من الوسيط القطري لتحديد زمان ومكان تنفيذها، من دون أن تخفي تفاؤلها بقرب التوصل إلى نتائج إيجابية في هذا الإطار ربطاً بكون زيارة ابراهيم تركيا الأسبوع المقبل تأتي بناءً على طلب الوسيط القطري، مع التعويل على أن يكون هذا الطلب بحد ذاته يحمل دلالات تشي بقرب تذليل آخر العقبات على الطريق نحو الإفراج عن العسكريين المخطوفين لدى "النصرة".


"فخّ" المعلومات


توازياً، برزت أمس مستجدات ومعطيات جديدة على خط قضية تحرير الطفل ريكاردو جعارة بعد خطفه في بلدة عمشيت. إذ سجلت شعبة "المعلومات" في قوى الأمن الداخلي إنجازاً نوعياً جديداً نجحت من خلاله في إلقاء القبض على أحد خاطفي الطفل المدعو "س.ع." (1978 لبناني) بعد الإطباق عليه ظهراً أثناء تواجده في محلة الدورة وتبيّن أنه كان بصدد التحضير لمغادرة البلاد، وذلك بالتزامن مع مداهمة منزلين في منطقة وادي خالد حيث تمت استعادة مبلغ الفدية المالية التي تسلّمها الخاطفان إبان تحرير الطفل وجرى في وقت لاحق إعادة المبلغ إلى ذوي الطفل بحضور رئيس الشعبة العميد عماد عثمان.


وكشفت مصادر أمنية رفيعة لـ"المستقبل" أنّ ما جرى بالأمس كان "عملية نوعية مدروسة جرى التحضير لها منذ اليوم الأول لخطف الطفل جعارة، بحيث أعدت شعبة "المعلومات" فخاً محكماً للخاطفين بعد عملية رصد ومتابعة دقيقة ومتواصلة على مدار الساعة أفضت إلى التعرّف على هويتهما ومكان تواريهما مع الطفل أثناء اختطافه إلا أنّ قيادة الشعبة آثرت حينها عدم التدخل واستخدام القوة لتحرير الطفل خوفاً على حياته فبادرت إلى التواطئ مع والده لدفع الفدية المالية التي كان يُطالب بها الخاطفان بغرض ضمان تحرير الطفل سالماً. ثم وبعد النجاح في تحقيق هذا الهدف، واصلت "المعلومات" تعقب الخاطفين تمهيداً لساعة الصفر التي انتهت أمس إلى توقيف الخاطف الرئيسي في الدورة، في حين كانت قوة أخرى من الشعبة تطبق على منزلين في وادي خالد حيث كان الخاطفان يخبّئان مبلغ الفدية فتمت استعادته ناقصاً حوالى ألفي دولار أميركي كان الخاطفان قد تصرّفا بها خلال الأيام الأخيرة".
تقرير اليوم
وال- ان تكون رئيساً مثيراً للجدل في دولة أفريقية، مغلقة أمام البحر، ومُحاطة بجيران أقوياء من نوع جنوب أفريقيا، وزامبيا، وبوتسوانا، وموزامبيق، وتتمكن من البقاء في السلطة 37 عاماً، فهذا يعني أن اسمك هو روبرت موغابي، الرجل المستمر على رأس السلطة في بلاده منذ عام ...
الأكثر قراءة
وال-قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، الثلاثاء، إن هناك اتصالات مستمرة بين المنظمة الأممية والسعودية وجميع الأطراف ...
وال-أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الثلاثاء، تطهير 14 ألف كم مربع في الصحراء الغربية بمحافظة الأنبار (غرب). وقال العبادي خلال ...
وال-طالب النواب التركمان في البرلمان العراقي، الثلاثاء، بضرورة أن تتولى شخصية تركمانية منصب محافظ كركوك (شمال)، وأن يكون الملف الأمني ...
وال-طالبت منظمة العفو الدولية اليوم الثلاثاء، السلطات المغربية بالإفراج الفوري، ودون قيد أو شرط، عن قائد وجميع معتقلي حراك الريف ...
طقس اليوم
تاريخ النشر: 14 تشرين الثاني ، 2017
وال-أعلنت ​مصلحة الأرصاد الجوية​ أن "منطقة من الضغط الجوي المرتفع تسيطر على الحوض الشرقيّ للمتوسّط تؤدي الى طقس مستقرودافئ نسبياً خلال الأيام القادمة".
​الطقس​ المتوقع في لبنان:
الأحد: غائم جزئياً بسحب مرتفعة مع ​ارتفاع​ ملموس ب​درجات الحرارة​ (فوق معدلاتها الموسمية) وانخفاض بنسبة الرطوبة.
الإثنين: غائم إجمالاً بسحب مرتفعة مع ارتفاع إضافي بدرجات الحرارة (فوق معدلاتها الموسمية).
الثلاثاء: غائم إجمالاً مع اانخفاض درجات الحرارة .
التصويت
هل يساهم الاستقرار السياسي في لبنان في عودة النشاط الاستثماري ؟

عن وال | الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | اعلن معنا | حركة طيران الشرق الاوسط MEA
ارقام هامة
»  الأمن الداخلي 112
»  الأمن العام 1717
»  الصليب الأحمر 140
»  الدفاع المدني 125
»  فوج الإطفاء 175
»  أوجيرو 1515
 
عناوين رسمية
 
عناوين عامة
جميع الحقوق محفوظة - © وكالة الأنباء اللبنانية 2017 Powered by Multiframes