11 كانون الأول ، 2017 09:15
Follow us on :
انت هنا: طقس اليوم
الديار: ثلوج العاصفة تلاسا على ارتفاع 600 م اذا صحّت الأرصاد الجوية؟ سلام دعا لجلسة بـ379 بنداً والتيار وحزب الله : لإقرار التعيينات العسكرية وإلا؟
24 كانون الثاني ، 2016
عدد الزيارات: 2596
Print Share Comments   Text Size:
وال- كتبت صحيفة الديار تقول: كهنات... واشاعات... ترافق في الفترة الاخيرة كل عاصفة طبيعية تضرب لبنان والمنطقة، وهذه العواصف هي طبيعية في مثل هذه الظروف، وهي مصدر خير للبنان ولمياهه الجوفية، وبالتالي لا داع للقلق وبث "الهلع" في نفوس المواطنين، كما يحدث منذ فترة مع كل عاصفة طبيعية.


ومع كل عاصفة "طبيعية" تتعدد الاسماء، رغم ان هذه العاصفة كسائر العواصف تأتي من وراء البحار وتحديداً من روسيا وتركيا فقد اطلق عليها اسم "تلاسا" وهي كلمة يونانية معناها البحر، والهدف من هذه التسمية احتمال ان يلامس الثلج البحر.


وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية ان تشتد العاصفة اليوم مصحوبة بأمطار غزيرة وعواصف رعدية ورياح شديدة وتتساط الثلوج على ارتفاع 1200 م لتصل الى 700 م ليل الاحد - الاثنين في الشمال مع انخفاض في درجات الحرارة، ويبدأ الطقس بالانفراج نهار الاثنين مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وتساقط الثلوج على ارتفاع 600 م مع التحذير من تكوّن طبقات من الجليد.


وقد اتخذت الدولة اللبنانية والوزارات المختصة سلسلة اجراءات لناحية الطرقات ومساعدة الاهالي، كما طلب الدفاع المدني من المواطنين القيام بسلسلة احتياطات في مثل هذه العواصف الثلجية. ولوحظ في المناطق الجبلية اقبال المواطنين على شراء مادة المازوت وتخزينها تخوفاً من عدم التنقل.


ـ عون اتصل بالحريري الذي اتصل بفرنجية ـ
وبعيدا عن العاصفة الثلجية، فقد بقي الملف الرئاسي موضع اتصالات رغم انه لم يشكل اي خرق جدي باستثناء اتصال هاتفي اجراه العماد ميشال عون بالرئيس سعد الحريري الذي كرر ترحيب تيار المستقبل بالمصالحة بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر، لكن اللافت ان الرئيس الحريري اتصل فورا بعدها بالنائب سليمان فرنجية، وقيما اخر الاتصالات والجهود لوضع حد للفراغ الرئاسي واعادة تفعيل عمل الدولة ومؤسساتها. وهذا ما يؤكد تمسك الحريري وفرنجية بالتسوية الباريسية.


واشار الحريري للعماد عون الى المبادرات التي أطلقها وآخرها مع النائب فرنجية مؤكداً ضرورة النزول الى المجلس النيابي لانهاء الشغور الرئاسي.


وتشير مصادر متابعة للملف الرئاسي "ان مواقف الكتل ما زالت على حالها من الملف الرئاسي، ولم تحدث مبادرة القوات اللبنانية بتأييد العماد عون لرئاسة الجمهورية خرقاً فعليا، فحزب الكتائب اكد انه لن يصوت لمرشح من 8 اذار، وهذا يعني عدم التصويت للعماد ميشال عون او سليمان فرنجية، ولفت في هذا المجال ترحيب المستقبل بموقف الكتائب مقابل توتر في التصاريح وانتقادات متبادلة بين نواب القوات والكتائب.


وحسب معلومات مؤكدة فان النائب وليد جنبلاط أكد لنواب اللقاء الديموقراطي استمراره بدعم النائب سليمان فرنجية ولن يتراجع، وهو على توافق مع الرئيس سعد الحريري في هذا الملف، وكذلك مع الرئيس نبيه بري، فيما الموقف من تأييد هنري حلو والاستمرار بترشيحه قرار مدروس مع الحلفاء، ولعدم قطع العلاقة مع العماد عون والدكتور جعجع.


ـ الراعي في الفاتيكان ـ
وفي الاطار الرئاسي سجل لقاء بين قداسة البابا فرنسيس والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي واشارت المعلومات، ان الراعي قدم للبابا تقريرا عن الاوضاع في لبنان وتحديداً على الصعيد الرئاسي بالاضافة الى تقرير مفصل عن وضع المسيحيين في بلدان الشرق الاوسط.


ـ جلسة الحكومة الخميس ـ
على صعيد آخر، اصدر الرئيس تمام سلام قراراً بدعوة الحكومة الى الاجتماع الخميس مع جدول اعمال "متخم" بـ 379 بنداً، ولم يتضمن تعيين 3 اعضاء في المجلس العسكري كما يطالب التيار الوطني الحر، وعلم ان الرئيس نبيه بري يعمل على تذليل ملف التعيينات العسكرية واجرى اتصالات بكل من وزير الدفاع الوطني سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي والعماد ميشال عون واشارت المعلومات "ان التباين ما زال قائماً على الاسماء وباتت الاسماء المتداولة كالاتي عن المقعد الشيعي العميدان محسن فنيش ومحمد جانبيه ولا مشكلة في هذا الموقع، عن المقعد الكاثوليكي العميد جورج خميس والعميد جورج شريم، وعن المقعد الارثوذكسي العميد سمير عسلي والعميد سمير الحاج، والتباين على الاسماء هو بين العماد جان قهوجي والعماد ميشال عون.


وتؤكد مصادر التيار الوطني الحر انه في حال لم يطرح ملف التعيينات من خارج جدول الاعمال، فان وزيري التيار الوطني الحر سيقاطعان الجلسة وسيتضامن معهما وزيرا حزب الله حسين الحاج ومحمد فنيش.


وفي المعلومات، ان جدول اعمال الجلسة يتضمن بنوداً عادية ليس حولها اي خلاف باستثناء بند احالة ملف قضية ميشال سماحة الى المجلس العدلي. وهذا الملف لا يحظى بالاجماع من جميع الكتل النيابية كي يتم اقراره، خصوصاً وان الاتفاق على معاودة اجتماعات مجلس الوزراء قضى بعدم طرح اي بنود خلافية وتعهد الرئىس سلام بعدم طرحها. كما تضمن جدول اعمال الجلسة تثبيت متطوعي الدفاع المدني.


كما يعقد مجلس الوزراء جلسته في اجواء الخلافات حول موقف وزير الخارجية جبران باسيل في مؤتمر دافوس وامتناعه عن التصويت بادانة ايران، حيث انتقد الرئيس سعد الحريري بعنف موقف باسيل واعتبره منحازاً لايران وخارج الاجتماع العربي وعرض موقف لبنان لانتقادات وموقف الرئيس الحريري استدعى رداً من وزارة الخارجية وتأكيد الخارجية اللبنانية ان موقف لبنان في القمة الاسلامية جاء التزاماً بسياسة الحكومة القاضية بالنأي بلبنان عن المواضيع المرتبطة بالازمة السورية. اما الرئيس تمام سلام فدان مواقف ايران وتدخلها في شؤون الدول العربية.
تقرير اليوم
وال- ان تكون رئيساً مثيراً للجدل في دولة أفريقية، مغلقة أمام البحر، ومُحاطة بجيران أقوياء من نوع جنوب أفريقيا، وزامبيا، وبوتسوانا، وموزامبيق، وتتمكن من البقاء في السلطة 37 عاماً، فهذا يعني أن اسمك هو روبرت موغابي، الرجل المستمر على رأس السلطة في بلاده منذ عام ...
الأكثر قراءة
وال-قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، الثلاثاء، إن هناك اتصالات مستمرة بين المنظمة الأممية والسعودية وجميع الأطراف ...
وال-أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الثلاثاء، تطهير 14 ألف كم مربع في الصحراء الغربية بمحافظة الأنبار (غرب). وقال العبادي خلال ...
وال-طالب النواب التركمان في البرلمان العراقي، الثلاثاء، بضرورة أن تتولى شخصية تركمانية منصب محافظ كركوك (شمال)، وأن يكون الملف الأمني ...
وال-طالبت منظمة العفو الدولية اليوم الثلاثاء، السلطات المغربية بالإفراج الفوري، ودون قيد أو شرط، عن قائد وجميع معتقلي حراك الريف ...
طقس اليوم
تاريخ النشر: 14 تشرين الثاني ، 2017
وال-أعلنت ​مصلحة الأرصاد الجوية​ أن "منطقة من الضغط الجوي المرتفع تسيطر على الحوض الشرقيّ للمتوسّط تؤدي الى طقس مستقرودافئ نسبياً خلال الأيام القادمة".
​الطقس​ المتوقع في لبنان:
الأحد: غائم جزئياً بسحب مرتفعة مع ​ارتفاع​ ملموس ب​درجات الحرارة​ (فوق معدلاتها الموسمية) وانخفاض بنسبة الرطوبة.
الإثنين: غائم إجمالاً بسحب مرتفعة مع ارتفاع إضافي بدرجات الحرارة (فوق معدلاتها الموسمية).
الثلاثاء: غائم إجمالاً مع اانخفاض درجات الحرارة .
التصويت
هل يساهم الاستقرار السياسي في لبنان في عودة النشاط الاستثماري ؟

عن وال | الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | اعلن معنا | حركة طيران الشرق الاوسط MEA
ارقام هامة
»  الأمن الداخلي 112
»  الأمن العام 1717
»  الصليب الأحمر 140
»  الدفاع المدني 125
»  فوج الإطفاء 175
»  أوجيرو 1515
 
عناوين رسمية
 
عناوين عامة
جميع الحقوق محفوظة - © وكالة الأنباء اللبنانية 2017 Powered by Multiframes