25 حزيران ، 2018 12:59
Follow us on :
انت هنا: سياسة محلية
الاعتدال في مواجهة الإرهاب وللمشككين: سترونني في السعودية قريبا
23 آذار ، 2017
عدد الزيارات: 52288
Print Share Comments   Text Size:
وال-- كتبت صحيفة "الشرق" تقول: توّج رئيس الحكومة سعد الحريري زيارته للقاهرة بلقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية في حضور نظيره شريف إسماعيل، استمر ساعة كاملة وحضر جانبا منه الوفد الوزاري المرافق، وتم خلاله عرض آخر التطورات العربية والدولية والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات.


بعد اللقاء تحدث الرئيس الحريري للصحافيين وقال: شرفني الرئيس السيسي باستقبالي والوفد الوزاري هذا الصباح وأجرينا جولة مباحثات ممتازة كالعادة واللقاء معه مفيد دائما لما لديه من رؤية شاملة لأوضاع المنطقة ولما يتمتع به من علاقات دولية على أعلى المستويات. ونحن في لبنان نعلق أهمية كبيرة على دور مصر المحوري على الساحتين العربية والإسلامية، وقلت للرئيس المصري إننا في لبنان ومصر نواجه تحديات مشتركة ومن الضروري أن نحشد لها الطاقات المشتركة التي تجمع بين بلدينا.


نموذج الاعتدال


وقال: في بلدينا نماذج للاعتدال والعيش المشترك بين الأديان والطوائف، وهي باتت حاجة للعديد من دول المنطقة، لا بل العالم. قبل المعالجات الأمنية والسياسية، إن الاعتدال وبث روح الاعتدال هما الوسيلة الوحيدة لمواجهة التطرف والإرهاب لاسيما الذي تمارسه فئة ضالة تتستر باسم الدين الإسلامي الحنيف لتضرب القيم الحقيقية للإسلام كما كل القيم الإنسانية.


لقد بحثنا مع الرئيس السيسي أولا في قضية العرب المركزية، وبالطبع في الأزمة السورية التي لها تداعيات كثيرة على الوضع في لبنان خصوصا لجهة استضافتنا مليونا ونصف المليون من إخواننا النازحين السوريين مع ما يمثل ذلك من ضغط على البنية التحتية والاقتصاد. كما أفردنا حيزا كبيرا للعلاقات الثنائية بين بلدينا، خصوصا وأننا سنعقد غدا، هنا في القاهرة، أول اجتماع للجنة العليا اللبنانية المصرية، بعد انقطاع دام سبع سنوات. ونحن نتطلع لقرارات تفيد الاقتصاد والنمو والتبادل التجاري في البلدين.


التهديدات الاسرائيلية


سئل: يتزايد أخيرا الحديث عن تهديدات إسرائيلية للبنان، وفي الأمس تحدث رئيس مجلس النواب نبيه بري عن مزارع شبعا مائية، فكيف ستواجهون كحكومة وكعهد جديد هذه التهديدات؟ وهل يفيد استمرار الحديث عن سلاح "حزب الله" في هذا التوقيت بالذات؟


اجاب: لا دخل لهذا الموضوع بذاك. تهديدات إسرائيل قائمة ضدّ لبنان، وأنا سبق أن قلت كلاما واضحا في هذا الشأن، فنحن نبلّغ الأمم المتحدة بكل تهديد نتلقاه، ونحاول أن نعالجه عن طريق المجتمع الدولي، وهذا الموضوع طرحته أيضا مع الرئيس السيسي، وتحدثت عن اللهجة الإسرائيلية المتصاعدة في تهديد لبنان، وهو بدوره سيجري اتصالاته في هذا الشأن.


سئل: هل أعطى الرئيس السيسي الضوء الأخضر للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية مع لبنان إلى المستوى الذي كانت عليه في السابق؟


اجاب: نعم، لا شك أن الرئيس السيسي كان حريصا على العلاقات الاقتصادية، وهو أعطى توجيهات لكي يكون هناك انفتاح أكبر بكثير مما هو عليه اليوم في العلاقات الاقتصادية بين البلدين.


نحن والعرب


سئل: لبنان سيشارك في القمة العربية بوفد واحد، لكن هل سيكون الخطاب واحدا؟ هل سيكون لدى الرئيس الحريري إحراج إذا طرح مشروع ضد إيران؟ وفي اجتماع المندوبين التحضيري للقمة العربية، لم يتضامن كل العرب مع لبنان في البند المتعلق به، وهذه سابقة، فما سيكون عليه موقف لبنان؟


اجاب: لماذا تستبقون الأمور، لماذا تصوروننا وكأن العالم في مواجهتنا. العلاقة بيننا وبين العرب جيدة، الحمد لله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون زار دول الخليج والعلاقة باتت أفضل بكثير.


قيل له: ولكن العلاقة عادت وتدهورت بعد كلامه في مصر؟


اجاب: ليست كلمة واحدة كفيلة بتدهور العلاقات بين الدول، لنرتق إلى مستوى لا تكون فيه "كلمة بتاخدنا وكلمة بتجيبنا". سنذهب إلى القمة، الرئيس عون وأنا، وستكون هناك كلمة لرئيس الجمهورية، وهي ستكون إن شاء الله كلمة تمثل لبنان والطموح اللبناني وطموح اللبنانيين. علينا ألا نأخذ الأمور إلى مكان لن نصل إليه، لنهدأ قليلا وسترون أن الأمور ستكون بخير.


* سئل العديد يتساءلون لماذا بدأت زياراتك العربية بمصر ولم تزر بعد المملكة العربية السعودية؟


اجاب: إن شاء الله سأزور السعودية، وأنا أحب حين يشككون، فليشككوا قدر ما يشاؤون، العلاقات بيننا ممتازة، وسيرونني في المملكة قريبا. أعرف أن الإعلام في لبنان وغيره يحاول التشكيك، لكني زرت مصر لأنه قبل حتى أن أكون رئيسا للوزراء كان يجب أن آتي إلى هنا، وأنتم ترون جدول أعمالي الحافل في لبنان، من الموازنة وغيرها، وصودف أني زرت مصر أولا، وليس هناك أي سبب آخر.


سئل: في قانون الانتخاب دخلنا في مرحلة المهل الضيقة والجميع الآن مسافر، فما الذي سيحصل؟


اجاب: غدا سأعود إلى لبنان وسنجتمع، نحن نناقش القانون بكل إيجابية، وسترون أن القانون سيكون كما يريده اللبنانيون.


البناء على الايجابيات


سئل: في حديثك مع صحيفة "الأهرام" المصرية قلت إن الظرف غير مؤات للقائك مع الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، فلماذا؟


اجاب: تعلمون أننا الآن في مرحلة بناء هذه العلاقة، ونحن نرى أن الأمور ستسير بشكل جيد جدا في الحكومة بيننا وبين جميع الأطراف السياسية، داخل الحكومة وفي مجلس النواب، فلنبن على الإيجابيات ولنترك الأمور للنتائج. لماذا نستبق الأمور. تعرفون موقفي فيما خص الحوار، ففي مرحلة كان فيها الجميع ضد الحوار مع "حزب الله"، كنت أنا مصرا على الحوار معه، لأني كنت أرى في ذلك مصلحة لبنان، لذلك "كل شيء في وقته جيد".


*هل تتوقعون عودة الدور العربي القوي لمصر؟


- نحن كعرب يجب أن نتعافى ويجب أن نركز على اقتصاداتنا. الرئيس السيسي يرفع اليوم شعار "مصر أولا"، البعض انتقدني حين رفعت شعار "لبنان أولا"، ولكني أقول إننا كلما كنا أقوى من الداخل نستطيع أن نقوم بأشياء أخرى في الخارج. مصر اليوم تعمل على تطوير نفسها واقتصادها وكل ما يتعلق بتحسين مستوى معيشة المواطن المصري، وهذا حقهم وواجبهم وهو ما يجب أن يحصل، ولم يكن يحصل لفترات طويلة.


كذلك فان الحكومة اللبنانية تركز اليوم على استعادة ثقة الناس، فاللبنانيون يعانون الكثير من امور الفساد والهدر التي استشرت خصوصا في مرحلة الفراغ الذي حصل في لبنان، ونحن يجب علينا أن نحارب هذه الأمور. وفي الوقت نفسه علينا أن ننظر إلى المواطن اللبناني ونضعه كأولوية. فأنا رئيس وزراء لبنان، والرئيس اللبناني هو رئيس جمهورية لبنان، وواجبنا خدمة اللبنانيين أولا وأخيرا. فكما يعتبر الرئيس السيسي المواطن المصري هو الرقم واحد بالنسبة إليه، ونحن يجب ان نقوي أنفسنا في الداخل ونضع المواطن اللبناني اولويتنا. وحين تتعافى مصر إن شاء الله ونحن كذلك، تصبح لدينا قوة عربية.


الكاتدرائية المرقسية


وزار رئيس مجلس الوزراء والوفد الوزاري المرافق الكاتدرائية المرقسية في القاهرة، حيث كان في استقباله بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني، في حضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصرالدين ورؤساء الأبرشيات وتخلل اللقاء احاديث تناولت اهمية الاعتدال وتقوية العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين.


شيخ الازهر


ثم زار الرئيس الحريري مشيخة الأزهر، حيث استقبله شيخ الأزهر أحمد محمد الطيب، في حضور أعضاء الوفد اللبناني المرافق والوزيرة نصر الدين ووكيل الأزهر عباس شومان.


بعد الاجتماع تحدث الرئيس الحريري فقال: اردت ان ازور شيخ الازهر لاهنئه على المبادرات التي يقوم بها وخصوصا المؤتمر الاخير الذي ركز على المواطنة والعيش المشترك وهو ايضا ما نعيشه في لبنان، اي التركيز على المواطن العربي اينما وجد في لبنان او مصر بغض النظر عن دينه او ايمانه. المهم هو الوطن الذي يعيش فيه المواطن واحترام الرأي الاخر هو امر اساسي لبناء الاوطان والاجيال. وجئت لاؤكد ولاشجع هذه المواقف خصوصا وان الجميع يعرف موقفنا في ما يتعلق بالاعتدال الاسلامي وما نراه في الازهر هو النهج الذي نريد فعلا ان يتم اتباعه في العالمين الاسلامي والعربي.


سئل هل هناك تنسيق بين المرجعيات السّنية اللبنانية والمصرية لمكافحة التطرف؟


اجاب: ان شاء الله وبرأيي هذا الامر ضروري وهو ما يحصل راهنا وان شاء الله يتعزز.
تقرير اليوم
وال- رغم أن الفقراء لا يحسمون الانتخابات غالبا في العالم المتقدم، نجدهم محاطين بهالة من التودد المكثف في الحملة الانتخابية الجارية حاليا في إيطاليا. فقد اقترح رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق وزعيم حزب فورزا إيتاليا (إلى الأمام يا إيطاليا) سلفيو برلسكوني "دخلا يضمن الكرامة"، بينما طالب ...
الأكثر قراءة
وال- قدمت كندا يوم الجمعة شكوى إلى منظمة التجارة العالمية للطعن في الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات ...
وال- استخدمت الولايات المتحدة يوم الجمعة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار أعدته الكويت في مجلس الأمن الدولي يندد باستخدام ...
وال-عين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزيرا جديدا للعمل يوم السبت وقرر إنشاء هيئات حكومية جديدة ...
وال- قال مسؤول إقليمي بارز في الأمم المتحدة يوم الجمعة إن الجهود لمساعدة ملايين فروا من جنوب السودان في أكبر ...
طقس اليوم
تاريخ النشر: 03 كانون الثاني ، 2018
وال-توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1600 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار. وجاء في النشرة الاتي:

- الحالة العامة: منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة يبدأ تأثيره على الحوض الشرقي للمتوسط ولبنان اعتبارا من اليوم، مما يؤدي الى طقس متقلب وماطر.

- الطقس المتوقع في لبنان:
الأربعاء: غائم جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1700 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار.
الخميس: غائم جزئيا يتحول تدريجيا الى غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا اعتبارا من الظهر مع حدوث برق ورعد ورياح ناشطة تشتد أحيانا، كما تنخفض درجات الحرارة حيث يبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر وما فوق ويتدنى مستوى تساقطها مساء وخلال الليل لتلامس ال 1400 متر.
الجمعة: غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا مترافقة مع برق ورعد ورياح شديدة (75 كلم/س) يرتفع معها موج البحر، ودون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، وتساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر وما دون في المناطق الداخلية. ويتحسن الطقس تدريجبا ليل الجمعة/السبت.

- الحرارة على الساحل من 11 الى 19 درجة، فوق الجبال من صفر الى 8 درجات، في الأرز من -1 الى 8 درجات، في الداخل من 6 الى 10 درجات.

- الرياح السطحية جنوبية الى جنوبية غربية، سرعتها بين 15 و35 كلم/س وتنشط احيانا لتصل الى 45 كلم/س مساء.

- الانقشاع متوسط اجمالا.

- الرطوبة النسبية على الساحل بين 60 و85 %

- حال البحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج حرارة سطح الماء 20 درجة.

- الضغط الجوي 764 ملم زئبق.

- ساعة شروق الشمس: 06:42 ساعة غروب الشمس: 16:41
التصويت
هل يساهم الاستقرار السياسي في لبنان في عودة النشاط الاستثماري ؟

عن وال | الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | اعلن معنا | حركة طيران الشرق الاوسط MEA
ارقام هامة
»  الأمن الداخلي 112
»  الأمن العام 1717
»  الصليب الأحمر 140
»  الدفاع المدني 125
»  فوج الإطفاء 175
»  أوجيرو 1515
 
عناوين رسمية
 
عناوين عامة
جميع الحقوق محفوظة - © وكالة الأنباء اللبنانية 2018 Powered by Multiframes