14 كانون الأول ، 2017 17:08
Follow us on :
انت هنا: أخبار دولية
إسرائيل تحاول ابتزاز الأردن.. قناة البحرين مقابل عودة طاقم السفارة لعمان
14 تشرين الثاني ، 2017
عدد الزيارات: 2760
Print Share Comments   Text Size:
وال-قالت القناة الإسرائيلية العاشرة، أمس الإثنين، إن حكومة الاحتلال تحاول ابتزاز الأردن، عبر تنفيذ مشروع قناة البحرين، الذي يفترض أن يتم تنفيذه بشراكة إسرائيلية فلسطينية أردنية، مقابل موافقة الأخيرة على إعادة فتح السفارة العبرية في عمان، والتي أغلقت بعد أن قام أحد العاملين فيها، قبل ثلاثة أشهر، بإطلاق النار على مواطنين أردنيين وقتلهما.

وذكرت القناة نقلاً عن موظفين وصفتهم بأنهم "رفيعو المستوى"، أنّ حكومة الاحتلال "أوضحت للقيادة الأردنية، أخيراً، أنها لن تسمح بمواصلة العمل على تنفيذ مشروع قناة البحرين ما دام الأردن يرفض عودة الدبلوماسيين الإسرائيليين إلى عمان".


ويفترض أن تنفذ إسرائيل والأردن مشروع قناة البحرين، الذي ستتم بموجبه بعد حفر قناة تربط البحر الأحمر بالبحر الميت ورفع مستوى المياه فيه، إقامة منشآت لتحلية مياه البحر، وهو أحد المشاريع الكبيرة المشتركة بين الأردن وإسرائيل التي لم تتأثر لغاية الآن بالهزات التي اعترضت العلاقات الأردنية الإسرائيلية.


وتبلغ كلفة المشروع المشترك المقدرة مليار دولار، قدمت الإدارة الأميركية منها مبلغ 100 مليون دولار كمنحة لإطلاقه، فيما يفترض أن تدفع الأردن وإسرائيل نحو 800 مليون دولار لتغطية إقامة المشروع وإتمامه.

"
الجانب الأردني رد بالتهديد بفك الشراكة وإلغاء المشروع المشترك والتوجه نحو إقامته بمفرده

"
ووفقاً للقناة العاشرة، فقد طلب الأردن، أخيراً، مع اقتراب مرحلة إجمال المناقصات والعطاءات لإتمام المنشور، تلخيص وإجمال التفاصيل المختلفة المتعلقة بهذه الإجراءات عبر اتصالات هاتفية وتبادل الوثائق بين الطرفين دون عقد لقاءات رسمية، لكن الطرف الإسرائيلي رفض ذلك ورفض إتمام المشروع بعيداً عن الإعلام.


ولفتت القناة إلى أنه خلال المداولات الإسرائيلية الداخلية بين ديوان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزارة الخارجية وقيادة الأمن القومي في الديوان، أعربت الأطراف المختلفة عن عدم جواز المضي قدماً في تطبيق المشروع وإطلاقه قبل حل الأزمة الدبلوماسية الحالية مع الأردن وعودة الدبلوماسيين الإسرائيليين إلى عمان وإعادة فتح السفارة، وطالما يرفض الأردن عودة السفيرة الإسرائيلية عينات شلاين لتولي مهام عملها.


وأوضح الموظفون الذين تحدثوا للقناة العاشرة أن إسرائيل نقلت رسالة بهذا المعنى للأردن في الأسابيع الأخيرة.


في المقابل، ذكرت القناة أن الجانب الأردني رد بالتهديد بفك الشراكة وإلغاء المشروع المشترك، والتوجه نحو إقامته بمفرده، من دون أي شراكة مع إسرائيل، مع دراسة خيار إدخال شركاء آخرين.

وادعت القناة بأن إسرائيل تعتبر التهديدات الأردنية غير جادة، لأن المشروع مهم للأردنيين بدرجة تفوق أهميته لإسرائيل.


ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي قوله "إنهم يحصلون على مشروع ذي أهمية استراتيجية بنصف الثمن، فهو مشروع يمكن له أن يغير الأردن، والأردنيون يعرفون ذلك جيداً، وأنه ليس بمقدورهم تنفيذ المشروع بمفردهم، فكل الدعم الدولي للمشروع يقوم لكونه مشروعاً مشتركاً يتم بالتعاون بين إسرائيل والأردن".

واندلعت الأزمة الدبلوماسية بين إسرائيل والأردن في يوليو/تموز من العام الجاري، عندما أقدم حارس إسرائيلي في السفارة على قتل مواطنين أردنيين، هما محمد جواودة وصاحب الشقة التي يستأجرها الحارس: الدكتور بشار حمارنة، ورفضت السفارة الإسرائيلية في بداية الأزمة تسليم القاتل للسلطات الأردنية، ما أثار موجة غضب في الأردن، لكنه تم في نهاية المطاف التوصل إلى تسوية تم بموجبها أخذ السلطات الأردنية إفادة من الحارس الإسرائيلي عن الحادثة ومن ثم إخراج كامل طاقم السفارة الإسرائيلية من عمان.


وتعقدت الأزمة أكثر، بعد قيام رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، باستقبال الطاقم الإسرائيلي في تل أبيب بحفاوة ووصف القاتل بـ"البطل القومي".
العربي الجديد
مقالات مماثلة
وال-جاء نص إعلان إسطنبول الصادر اليوم الأربعاء عن مؤتمر القمة الإسلامي الاستثنائي بشأن القدس كالآتي. "نحن، ملوك ورؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، المجتمعين في إطار القمة الإسلامية ...
وال-قالت منظمة أطباء بلاد حدود، أن الهجمات التي شنها جيش ميانمار، ضدّ إقليم أراكان، منذ 25 أغسطس/ آب الماضي، أسفرت عن مقتل أكثر من 6 آلاف و700 مسلم روهنغي خلال ...
وال-اقتحم عشرات المستوطنين اليهود، صباح اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك في القدس، في اليوم الثاني لعيد الأنوار العبري أو ما يسمى ب"الحانوكاه". وأفاد مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية فراس الدبس ...
تقرير اليوم
وال-انخفضت أعداد القوات الأمريكية المنتشرة في مناطق شتى من العالم، باستناء الولايات المتحدة، العام الجاري بمقدار طفيف، بعد عام شهد أدنى انخفاض منذ أكثر من ستين عاماً. تلك النتيجة توصل إليها مركز بيو (PEW) الأمريكي للأبحاث (غير حكومي)، مستنداً إلى إحصاءات وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون). ورغم أن ...
الأكثر قراءة
وال-كشف المدير العام للأمن العام ​اللواء عباس ابراهيم​، أنّ "العبور إلى ​سوريا​ عبر معبر ​جوسيه​ سيبدأ غداً"، مؤكّداً أنّ "التنسيق ...
وال-إستقبل رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، في قصر بعبدا، سفير لبنان المعيّن في عمان ألبير سماحة. كما استقبل سفير لبنان المعيّن ...
وال-أعلن ​وزير الدفاع البلجيكي​ ستيفان فان دي بيته، عن "زيادة عدد قواته العاملة في ​أفغانستان​ ضمن إطار بعثة التدريب التي ...
وال-لفت وزير الصناعة ​حسين الحاج حسن​، إلى أنّ "من المفترض أن يدخل ​لبنان​ اليوم في منتدى الدول النفطية. وإذا أقرّت ...
طقس اليوم
تاريخ النشر: 11 كانون الأول ، 2017
وال-- توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس الاثنين قليل الغيوم اجمالا مع ارتفاع إضافي بدرجات الحرارة والتي تكون فوق معدلاتها الموسمية وتبقى نسبة الرطوبة منخفضة كما تنشط الرياح أحيانا بخاصة في الشمال. وجاء في النشرة الآتي:

- الحال العامة: طقس مستقر ودافىء نسبيا يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط خلال الأيام القادمة.

- الطقس المتوقع في لبنان: اليوم الأحد غائم جزئيا الى غائم أحيانا بسحب متوسطة ومرتفعة مع ارتفاع بدرجات الحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة. الإثنين: قليل الغيوم اجمالا مع ارتفاع إضافي بدرجات الحرارة والتي تكون فوق معدلاتها الموسمية وتبقى نسبة الرطوبة منخفضة كما تنشط الرياح أحيانا بخاصة في الشمال. الثلاثاء: غائم جزئيا الى غائم أحيانا بسحب مرتفعة مع استمرار درجات الحرارة بالإرتفاع ( فوق معدلاتها الموسمية) والتي تبدأ بالانخفاض التدريجي بعد الظهر ويتكون الضباب على المرتفعات ليلا.

- درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 10 الى 23 درجة، فوق الجبال من 4 الى 15 درجة، في الداخل من 3 الى 17 درجة، في الارز من واحد تحت الصفر الى 10 درجات.

- الرياح السطحية: شمالية غربية الى شمالية شرقية، سرعتها بين 10و30 كلم/س

- الانقشاع: جيد .

- الرطوبة النسبية على الساحل: بين 40 و 50 بالمئة.

- حال البحر: منخفض ارتفاع الموج. حرارة سطح الماء: 20 درجة.

- الضغط الجوي: 766 ملم زئبق .

- ساعة شروق الشمس:6,32 ساعة غروب الشمس: 16,30 .

التصويت
هل يساهم الاستقرار السياسي في لبنان في عودة النشاط الاستثماري ؟

عن وال | الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | اعلن معنا | حركة طيران الشرق الاوسط MEA
ارقام هامة
»  الأمن الداخلي 112
»  الأمن العام 1717
»  الصليب الأحمر 140
»  الدفاع المدني 125
»  فوج الإطفاء 175
»  أوجيرو 1515
 
عناوين رسمية
 
عناوين عامة
جميع الحقوق محفوظة - © وكالة الأنباء اللبنانية 2017 Powered by Multiframes