14 كانون الأول ، 2017 17:06
Follow us on :
انت هنا: أخبار دولية
النواب الأكراد ينتظرون حلولاً سياسية لتحديد مصيرهم بالبرلمان العراقي
16 تشرين الثاني ، 2017
عدد الزيارات: 2116
Print Share Comments   Text Size:
وال-يواجه النواب الأكراد المشاركون في الاستفتاء، ثلاثة خيارات في بغداد، لتحديد مصيرهم في البرلمان العراقي، في حين يعول هؤلاء على الحلول السياسية، كي تفتح الباب أمام عودتهم.

وقال عضو في البرلمان العراقي، لـ"العربي الجديد"، إنّ "اللجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة قرارات البرلمان بشأن المشاركين في استفتاء كردستان، قدمت تقريرها الخاص بالنواب الكرد المشاركين بالاستفتاء"، مبينا أنّ "التقرير تضمن تحديد أسماء النواب، وهم نواب حزب البارزاني جميعاً، وعدد من نواب حزب الطالباني".


وأوضح أنّ "التقرير أوصى برفع الحصانة عن النواب، وتقديمهم للقضاء ليتخذ قراره بشأنهم، وفصلهم من البرلمان"، مبينا أنّ "رئاسة البرلمان تحاول تخفيف التوصيات من الفصل إلى التجميد، لتخفي حدة الأزمة بين الطرفين".


كما أشار إلى أنّ "النواب حالياً لا خيار أمامهم، عدا الخيارات الثلاثة المطروحة أمامهم في بغداد، إلّا في حال تم التوصل إلى حل سياسي بين بغداد وأربيل، عند ذلك سيُنتظر الرأي الحكومي". وأكد أن "رئاسة البرلمان أدرجت التقرير ضمن جلسة جدول أعمالها ليوم غد الخميس، وسيتم عرضه على التصويت".


في السياق، قرّرت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، إنهاء مقاطعتها للبرلمان العراقي، وقررت استئناف حضور جلساته، بينما أكدت على أنّ الحوار يجب أن يكون هو الحل للأزمات.


وقالت الكتلة في بيان صحافي، صدر مساء اليوم، إنّها "اتخذت قرارا باستمرار عملها في البرلمان العراقي"، مؤكدة أنّ "الحوار هو الحل الأمثل للأزمة الحالية بين بغداد وأربيل".


وأضافت، أنّ "المشاكل بين الجانبين يجب أن تحل وفق الدستور العراقي".


وجاء قرار كتلة البارزاني، بعد اجتماعات عدة داخل الحزب توصل خلالها قادته الى هذا القرار، بينما أكد مسؤول كردي أنّ القرار "جاء لإثبات حسن النية من الجانب الكردي والتأكيد على الحوار".


وقال عضو الحزب الديمقراطي، محمود الجاف، لـ"العربي الجديد"، إنّ "الحزب الديمقراطي الكردستاني يسعى لإيجاد الحلول المناسبة للأزمة بين بغداد وأربيل، وهو لا يرفض أي حل يضمن للكرد حقوقهم"، مبينا أنّ "أعضاء وقادة الحزب عقدوا اجتماعات مستمرة خلال الفترة الماضية، وناقشوا فيها أفضل الحلول لهذه الأزمة، ومسألة عودة النواب الكرد، وقد رأوا أنّ من مصلحة كردستان ومصلحة العراق عودة نواب الحزب إلى البرلمان العراقي".


وأضاف، أنّ "رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، وجه دعوات مستمرة إلى النواب للعودة، وقد بذل جهودا ومساعي كبيرة لأجل تخفيف الأزمة وعودة الكرد".


وقلل من "أهمية ما تسعى إليه بعض الجهات السياسية داخل البرلمان العراقي، والتي تحاول إصدار القرارات بفصل النواب الكرد ورفع الحصانة عنهم وإحالتهم إلى القضاء"، مؤكدا أنّ "النواب الكرد سيكونون على قدر المسؤولية، ويكونون الصوت المدافع عن حقوق الشعب، ولن يتوانوا بأي واجب عليهم".


ودعا، الحكومة العراقية إلى أنّ "تقدم بادرة حسن نية مقابل ذلك، وتلجا إلى لغة الحوار بدلا من أي لغة أخرى".


في غضون ذلك، دعا برلمان كردستان العراق، رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، إلى "الابتعاد عن لغة التهديد، والعمل على إيجاد حل للخلافات والقضايا العالقة بين بغداد وأربيل".


وقال البرلمان، في بيان صحافي صدر اليوم، إنّ "العبادي وخلال المؤتمر الصحافي، الذي عقده أمس، يستشعر منه لغة التهديد، وإنّ الخطوات الاتحادية تبعث على الشك بالنوايا الرسمية للحكومة العراقية"، مؤكدا أنّ "اللجوء إلى مثل هكذا تهديدات تجاه كردستان لا يخدم الوضع الحالي، ويجب الالتزام بالدستور".



من جهته، دعا النائب عن كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني، شيركو جودت، بغداد إلى "فتح باب الحوار لتجاوز الأزمة مع أربيل".


وقال جودت في تصريح صحافي، إنّه "تم تشكيل لجنة خاصة في برلمان كردستان تضم ممثلي الأحزاب الرئيسية في الإقليم، لغرض الاجتماع مع الوزراء المعنيين في حكومة كردستان وإعداد مشروع لحل المشاكل العالقة مع بغداد".


وأضاف أنّ "المشروع يتضمن توسيع الاجتماعات بين بغداد وأربيل، بحيث تشمل ممثلي اللجان المعنية في برلماني العراق، وكردستان، مع الوزارات ذات العلاقة في الحكومتين".


وفي السياق، يؤكد مسؤولون أكراد أنّ هناك جهات سياسية في البرلمان العراقي، وتحديدا كتلة ائتلاف المالكي، تعمل على التصعيد مع النواب الأكراد، لإيصال الأزمة بين بغداد وأربيل إلى طريق مسدود.
بغداد ــ أكثم سيف الدين

مقالات مماثلة
وال-جاء نص إعلان إسطنبول الصادر اليوم الأربعاء عن مؤتمر القمة الإسلامي الاستثنائي بشأن القدس كالآتي. "نحن، ملوك ورؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، المجتمعين في إطار القمة الإسلامية ...
وال-قالت منظمة أطباء بلاد حدود، أن الهجمات التي شنها جيش ميانمار، ضدّ إقليم أراكان، منذ 25 أغسطس/ آب الماضي، أسفرت عن مقتل أكثر من 6 آلاف و700 مسلم روهنغي خلال ...
وال-اقتحم عشرات المستوطنين اليهود، صباح اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك في القدس، في اليوم الثاني لعيد الأنوار العبري أو ما يسمى ب"الحانوكاه". وأفاد مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية فراس الدبس ...
تقرير اليوم
وال-انخفضت أعداد القوات الأمريكية المنتشرة في مناطق شتى من العالم، باستناء الولايات المتحدة، العام الجاري بمقدار طفيف، بعد عام شهد أدنى انخفاض منذ أكثر من ستين عاماً. تلك النتيجة توصل إليها مركز بيو (PEW) الأمريكي للأبحاث (غير حكومي)، مستنداً إلى إحصاءات وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون). ورغم أن ...
الأكثر قراءة
وال-كشف المدير العام للأمن العام ​اللواء عباس ابراهيم​، أنّ "العبور إلى ​سوريا​ عبر معبر ​جوسيه​ سيبدأ غداً"، مؤكّداً أنّ "التنسيق ...
وال-إستقبل رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، في قصر بعبدا، سفير لبنان المعيّن في عمان ألبير سماحة. كما استقبل سفير لبنان المعيّن ...
وال-أعلن ​وزير الدفاع البلجيكي​ ستيفان فان دي بيته، عن "زيادة عدد قواته العاملة في ​أفغانستان​ ضمن إطار بعثة التدريب التي ...
وال-لفت وزير الصناعة ​حسين الحاج حسن​، إلى أنّ "من المفترض أن يدخل ​لبنان​ اليوم في منتدى الدول النفطية. وإذا أقرّت ...
طقس اليوم
تاريخ النشر: 11 كانون الأول ، 2017
وال-- توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس الاثنين قليل الغيوم اجمالا مع ارتفاع إضافي بدرجات الحرارة والتي تكون فوق معدلاتها الموسمية وتبقى نسبة الرطوبة منخفضة كما تنشط الرياح أحيانا بخاصة في الشمال. وجاء في النشرة الآتي:

- الحال العامة: طقس مستقر ودافىء نسبيا يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط خلال الأيام القادمة.

- الطقس المتوقع في لبنان: اليوم الأحد غائم جزئيا الى غائم أحيانا بسحب متوسطة ومرتفعة مع ارتفاع بدرجات الحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة. الإثنين: قليل الغيوم اجمالا مع ارتفاع إضافي بدرجات الحرارة والتي تكون فوق معدلاتها الموسمية وتبقى نسبة الرطوبة منخفضة كما تنشط الرياح أحيانا بخاصة في الشمال. الثلاثاء: غائم جزئيا الى غائم أحيانا بسحب مرتفعة مع استمرار درجات الحرارة بالإرتفاع ( فوق معدلاتها الموسمية) والتي تبدأ بالانخفاض التدريجي بعد الظهر ويتكون الضباب على المرتفعات ليلا.

- درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 10 الى 23 درجة، فوق الجبال من 4 الى 15 درجة، في الداخل من 3 الى 17 درجة، في الارز من واحد تحت الصفر الى 10 درجات.

- الرياح السطحية: شمالية غربية الى شمالية شرقية، سرعتها بين 10و30 كلم/س

- الانقشاع: جيد .

- الرطوبة النسبية على الساحل: بين 40 و 50 بالمئة.

- حال البحر: منخفض ارتفاع الموج. حرارة سطح الماء: 20 درجة.

- الضغط الجوي: 766 ملم زئبق .

- ساعة شروق الشمس:6,32 ساعة غروب الشمس: 16,30 .

التصويت
هل يساهم الاستقرار السياسي في لبنان في عودة النشاط الاستثماري ؟

عن وال | الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | اعلن معنا | حركة طيران الشرق الاوسط MEA
ارقام هامة
»  الأمن الداخلي 112
»  الأمن العام 1717
»  الصليب الأحمر 140
»  الدفاع المدني 125
»  فوج الإطفاء 175
»  أوجيرو 1515
 
عناوين رسمية
 
عناوين عامة
جميع الحقوق محفوظة - © وكالة الأنباء اللبنانية 2017 Powered by Multiframes