16 آب ، 2018 15:23
Follow us on :
انت هنا: أخبار دولية
النواب الأكراد ينتظرون حلولاً سياسية لتحديد مصيرهم بالبرلمان العراقي
16 تشرين الثاني ، 2017
عدد الزيارات: 2504
Print Share Comments   Text Size:
وال-يواجه النواب الأكراد المشاركون في الاستفتاء، ثلاثة خيارات في بغداد، لتحديد مصيرهم في البرلمان العراقي، في حين يعول هؤلاء على الحلول السياسية، كي تفتح الباب أمام عودتهم.

وقال عضو في البرلمان العراقي، لـ"العربي الجديد"، إنّ "اللجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة قرارات البرلمان بشأن المشاركين في استفتاء كردستان، قدمت تقريرها الخاص بالنواب الكرد المشاركين بالاستفتاء"، مبينا أنّ "التقرير تضمن تحديد أسماء النواب، وهم نواب حزب البارزاني جميعاً، وعدد من نواب حزب الطالباني".


وأوضح أنّ "التقرير أوصى برفع الحصانة عن النواب، وتقديمهم للقضاء ليتخذ قراره بشأنهم، وفصلهم من البرلمان"، مبينا أنّ "رئاسة البرلمان تحاول تخفيف التوصيات من الفصل إلى التجميد، لتخفي حدة الأزمة بين الطرفين".


كما أشار إلى أنّ "النواب حالياً لا خيار أمامهم، عدا الخيارات الثلاثة المطروحة أمامهم في بغداد، إلّا في حال تم التوصل إلى حل سياسي بين بغداد وأربيل، عند ذلك سيُنتظر الرأي الحكومي". وأكد أن "رئاسة البرلمان أدرجت التقرير ضمن جلسة جدول أعمالها ليوم غد الخميس، وسيتم عرضه على التصويت".


في السياق، قرّرت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، إنهاء مقاطعتها للبرلمان العراقي، وقررت استئناف حضور جلساته، بينما أكدت على أنّ الحوار يجب أن يكون هو الحل للأزمات.


وقالت الكتلة في بيان صحافي، صدر مساء اليوم، إنّها "اتخذت قرارا باستمرار عملها في البرلمان العراقي"، مؤكدة أنّ "الحوار هو الحل الأمثل للأزمة الحالية بين بغداد وأربيل".


وأضافت، أنّ "المشاكل بين الجانبين يجب أن تحل وفق الدستور العراقي".


وجاء قرار كتلة البارزاني، بعد اجتماعات عدة داخل الحزب توصل خلالها قادته الى هذا القرار، بينما أكد مسؤول كردي أنّ القرار "جاء لإثبات حسن النية من الجانب الكردي والتأكيد على الحوار".


وقال عضو الحزب الديمقراطي، محمود الجاف، لـ"العربي الجديد"، إنّ "الحزب الديمقراطي الكردستاني يسعى لإيجاد الحلول المناسبة للأزمة بين بغداد وأربيل، وهو لا يرفض أي حل يضمن للكرد حقوقهم"، مبينا أنّ "أعضاء وقادة الحزب عقدوا اجتماعات مستمرة خلال الفترة الماضية، وناقشوا فيها أفضل الحلول لهذه الأزمة، ومسألة عودة النواب الكرد، وقد رأوا أنّ من مصلحة كردستان ومصلحة العراق عودة نواب الحزب إلى البرلمان العراقي".


وأضاف، أنّ "رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، وجه دعوات مستمرة إلى النواب للعودة، وقد بذل جهودا ومساعي كبيرة لأجل تخفيف الأزمة وعودة الكرد".


وقلل من "أهمية ما تسعى إليه بعض الجهات السياسية داخل البرلمان العراقي، والتي تحاول إصدار القرارات بفصل النواب الكرد ورفع الحصانة عنهم وإحالتهم إلى القضاء"، مؤكدا أنّ "النواب الكرد سيكونون على قدر المسؤولية، ويكونون الصوت المدافع عن حقوق الشعب، ولن يتوانوا بأي واجب عليهم".


ودعا، الحكومة العراقية إلى أنّ "تقدم بادرة حسن نية مقابل ذلك، وتلجا إلى لغة الحوار بدلا من أي لغة أخرى".


في غضون ذلك، دعا برلمان كردستان العراق، رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، إلى "الابتعاد عن لغة التهديد، والعمل على إيجاد حل للخلافات والقضايا العالقة بين بغداد وأربيل".


وقال البرلمان، في بيان صحافي صدر اليوم، إنّ "العبادي وخلال المؤتمر الصحافي، الذي عقده أمس، يستشعر منه لغة التهديد، وإنّ الخطوات الاتحادية تبعث على الشك بالنوايا الرسمية للحكومة العراقية"، مؤكدا أنّ "اللجوء إلى مثل هكذا تهديدات تجاه كردستان لا يخدم الوضع الحالي، ويجب الالتزام بالدستور".



من جهته، دعا النائب عن كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني، شيركو جودت، بغداد إلى "فتح باب الحوار لتجاوز الأزمة مع أربيل".


وقال جودت في تصريح صحافي، إنّه "تم تشكيل لجنة خاصة في برلمان كردستان تضم ممثلي الأحزاب الرئيسية في الإقليم، لغرض الاجتماع مع الوزراء المعنيين في حكومة كردستان وإعداد مشروع لحل المشاكل العالقة مع بغداد".


وأضاف أنّ "المشروع يتضمن توسيع الاجتماعات بين بغداد وأربيل، بحيث تشمل ممثلي اللجان المعنية في برلماني العراق، وكردستان، مع الوزارات ذات العلاقة في الحكومتين".


وفي السياق، يؤكد مسؤولون أكراد أنّ هناك جهات سياسية في البرلمان العراقي، وتحديدا كتلة ائتلاف المالكي، تعمل على التصعيد مع النواب الأكراد، لإيصال الأزمة بين بغداد وأربيل إلى طريق مسدود.
بغداد ــ أكثم سيف الدين

مقالات مماثلة
وال- استخدمت الولايات المتحدة يوم الجمعة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار أعدته الكويت في مجلس الأمن الدولي يندد باستخدام إسرائيل القوة ضد المدنيين الفلسطينيين. ويسلط التحرك الأمريكي الضوء على خلافات ...
وال-عين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزيرا جديدا للعمل يوم السبت وقرر إنشاء هيئات حكومية جديدة للترويج للثقافة وحماية البيئة فيما تسعى المملكة إلى التحديث وتوفير ...
وال- قال مسؤولون في قطاع الصحة وشاهد إن القوات الإسرائيلية قتلت ممرضة فلسطينية يوم الجمعة لدى محاولتها مساعدة متظاهر مصاب على الحدود مع قطاع غزة فيما قالت إسرائيل إن مسلحين ...
تقرير اليوم
وال- رغم أن الفقراء لا يحسمون الانتخابات غالبا في العالم المتقدم، نجدهم محاطين بهالة من التودد المكثف في الحملة الانتخابية الجارية حاليا في إيطاليا. فقد اقترح رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق وزعيم حزب فورزا إيتاليا (إلى الأمام يا إيطاليا) سلفيو برلسكوني "دخلا يضمن الكرامة"، بينما طالب ...
الأكثر قراءة
وال-عين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزيرا جديدا للعمل يوم السبت وقرر إنشاء هيئات حكومية جديدة ...
وال- استخدمت الولايات المتحدة يوم الجمعة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار أعدته الكويت في مجلس الأمن الدولي يندد باستخدام ...
وال- قدمت كندا يوم الجمعة شكوى إلى منظمة التجارة العالمية للطعن في الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات ...
وال- قال مسؤول إقليمي بارز في الأمم المتحدة يوم الجمعة إن الجهود لمساعدة ملايين فروا من جنوب السودان في أكبر ...
طقس اليوم
تاريخ النشر: 03 كانون الثاني ، 2018
وال-توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1600 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار. وجاء في النشرة الاتي:

- الحالة العامة: منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة يبدأ تأثيره على الحوض الشرقي للمتوسط ولبنان اعتبارا من اليوم، مما يؤدي الى طقس متقلب وماطر.

- الطقس المتوقع في لبنان:
الأربعاء: غائم جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1700 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار.
الخميس: غائم جزئيا يتحول تدريجيا الى غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا اعتبارا من الظهر مع حدوث برق ورعد ورياح ناشطة تشتد أحيانا، كما تنخفض درجات الحرارة حيث يبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر وما فوق ويتدنى مستوى تساقطها مساء وخلال الليل لتلامس ال 1400 متر.
الجمعة: غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا مترافقة مع برق ورعد ورياح شديدة (75 كلم/س) يرتفع معها موج البحر، ودون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، وتساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر وما دون في المناطق الداخلية. ويتحسن الطقس تدريجبا ليل الجمعة/السبت.

- الحرارة على الساحل من 11 الى 19 درجة، فوق الجبال من صفر الى 8 درجات، في الأرز من -1 الى 8 درجات، في الداخل من 6 الى 10 درجات.

- الرياح السطحية جنوبية الى جنوبية غربية، سرعتها بين 15 و35 كلم/س وتنشط احيانا لتصل الى 45 كلم/س مساء.

- الانقشاع متوسط اجمالا.

- الرطوبة النسبية على الساحل بين 60 و85 %

- حال البحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج حرارة سطح الماء 20 درجة.

- الضغط الجوي 764 ملم زئبق.

- ساعة شروق الشمس: 06:42 ساعة غروب الشمس: 16:41
التصويت
هل يساهم الاستقرار السياسي في لبنان في عودة النشاط الاستثماري ؟

عن وال | الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | اعلن معنا | حركة طيران الشرق الاوسط MEA
ارقام هامة
»  الأمن الداخلي 112
»  الأمن العام 1717
»  الصليب الأحمر 140
»  الدفاع المدني 125
»  فوج الإطفاء 175
»  أوجيرو 1515
 
عناوين رسمية
 
عناوين عامة
جميع الحقوق محفوظة - © وكالة الأنباء اللبنانية 2018 Powered by Multiframes