19 شباط ، 2018 09:56
Follow us on :
انت هنا: أخبار دولية
النواب التركمان يطالبون بتولي شخصية تركمانية منصب محافظ كركوك
29 تشرين الثاني ، 2017
عدد الزيارات: 5820
Print Share Comments   Text Size:
وال-طالب النواب التركمان في البرلمان العراقي، الثلاثاء، بضرورة أن تتولى شخصية تركمانية منصب محافظ كركوك (شمال)، وأن يكون الملف الأمني في المحافظة بيد الحكومة الاتحادية.
جاء ذلك على لسان النائب نيازي معمار أوغلو، في مؤتمر صحفي عقده مع عدد من النواب التركمان بمقر البرلمان، وحضره مراسل الأناضول.

وتدار المحافظة بالوكالة من قبل "راكان الجبوري" (عربي)، إثر إقالة المحافظ السابق نجم الدين كريم (كردي) المتهم بخرق الدستور، بسبب دعمه استفتاء الانفصال الباطل الذي أجراه إقليم الشمال 25 أيلول /سبتمبر الماضي وشمل كركوك المتنازع عليها.

وتسيطر على مجلس محلي محافظة كركوك أغلبية كردية بجانب أقلية عربية وتركمانية، وهو ما ساهم في تمرير قرارات سابقة كانت ضد مواقف الحكومة الاتحادية، مثل رفع علم إقليم الشمال بالمحافظة.

ويتم انتخاب محافظ كركوك من قبل مجلس محلي المحافظة، ولا بد أن يوافق رئيس الوزراء على المحافظ المنتخب، بحسب مراسل الأناضول.

وقال معمار أوغلو، إن "الهيئة التنسيقية للتركمان اجتمعت يوم أمس (لم يذكر مكان الاجتماع)، وبحثت جميع الخيارات لإدارة كركوك للوصول إلى صيغة ترضي جميع الأطراف لتقاسم السلطة في المحافظة بين المكونات الثلاثة (التركمان والعرب والأكراد) للمناصب السيادية والإدارية والأمنية.

والهيئة العليا التنسيقية للتركمان تأسست في يوليو / تموز الماضي، وتضم جميع نواب التركمان بالبرلمان العراقي (9 نواب من أصل 328) الموزعين في عدة كتل، لتوحيد رأي التركمان بالقضايا المهمة.

وأشار معمار أوغلو إلى أن "تنسيقية التركمان أكدت ضرورة أن يكون الملف الأمني (بالمحافظة) بيد الحكومة الاتحادية والمؤسسات التابعة لها".

وشدد على ضرورة أن "يشغل منصب محافظ كركوك شخصية تركمانية، وأن تدار المحافظة من المكونات الثلاثة".

ودعا النائب التركماني رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي إلى إطلاق مبادرة وحلول سريعة لحسم ملف كركوك قبل تفاقمه، مؤكدا استعداد المكون التركماني للمساهمة بأي مبادرة يقوم بها رئيس الوزراء.

وعلى خلفية استفتاء الانفصال الباطل الذي أجراه إقليم الشمال في 25 سبتمبر / أيلول الماضي، فرضت القوات العراقية الاتحادية خلال حملة أمنية خاطفة الشهر الماضي، سيطرتها على الغالبية العظمى من مناطق متنازع عليها بين الجانبين بينها كركوك، دون أن تبدي قوات البيشمركة مقاومة تذكر.

وكانت البيشمركة سيطرت على تلك المناطق في أعقاب انهيار الجيش العراقي أمام تقدم مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي في 2014.
مقالات مماثلة
وال-سقط صاروخ أطلق من قطاع غزة، مساء الأحد، على مستوطنة "شاعر هنيغيف"، جنوبي إسرائيل، دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات. ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرنوت" المحلية، عن بيان ...
وال-عقب محمود عفيفى، المتحدث الرسمى باسم الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبوالغيط، مساء الأحد، على انتقادات وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، لنظام جامعة الدول العربية وعدم قدرتها على منع ...
وال-أعلنت حركتا "أحرار الشام الإسلامية"، و"نور الدين الزنكي"، اللتين تُقاتلان ضد النظام السوري، عن اندماجهما تحت مسمى "جبهة تحرير سوريا". جاء ذلك في بيان نشرته الحركتان، عبر صفحاتهما على مواقع ...
تقرير اليوم
وال- رغم أن الفقراء لا يحسمون الانتخابات غالبا في العالم المتقدم، نجدهم محاطين بهالة من التودد المكثف في الحملة الانتخابية الجارية حاليا في إيطاليا. فقد اقترح رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق وزعيم حزب فورزا إيتاليا (إلى الأمام يا إيطاليا) سلفيو برلسكوني "دخلا يضمن الكرامة"، بينما طالب ...
الأكثر قراءة
وال-رفع صندوق النقد الدولي، من توقعاته لنمو الاقتصاد التركي خلال العام الجاري، مرجحاً أن يشهد نمواً بنسبة 4 بالمائة، بعد ...
وال-أعلنت حركتا "أحرار الشام الإسلامية"، و"نور الدين الزنكي"، اللتين تُقاتلان ضد النظام السوري، عن اندماجهما تحت مسمى "جبهة تحرير سوريا". ...
وال-تباين أداء البورصات العربية وسط غياب المحفزات بعد انقضاء موسم نتائج الأعمال السنوية للشركات المقيدة في بعض الأسواق. وقال أسامة السدمي، ...
وال-رفعت مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي"، الحد الأقصى للشراء بالبطاقات البنكية في نقاط البيع داخل أسواق التجزئة 10 أضعاف، ...
طقس اليوم
تاريخ النشر: 03 كانون الثاني ، 2018
وال-توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1600 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار. وجاء في النشرة الاتي:

- الحالة العامة: منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة يبدأ تأثيره على الحوض الشرقي للمتوسط ولبنان اعتبارا من اليوم، مما يؤدي الى طقس متقلب وماطر.

- الطقس المتوقع في لبنان:
الأربعاء: غائم جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1700 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار.
الخميس: غائم جزئيا يتحول تدريجيا الى غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا اعتبارا من الظهر مع حدوث برق ورعد ورياح ناشطة تشتد أحيانا، كما تنخفض درجات الحرارة حيث يبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر وما فوق ويتدنى مستوى تساقطها مساء وخلال الليل لتلامس ال 1400 متر.
الجمعة: غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا مترافقة مع برق ورعد ورياح شديدة (75 كلم/س) يرتفع معها موج البحر، ودون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، وتساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر وما دون في المناطق الداخلية. ويتحسن الطقس تدريجبا ليل الجمعة/السبت.

- الحرارة على الساحل من 11 الى 19 درجة، فوق الجبال من صفر الى 8 درجات، في الأرز من -1 الى 8 درجات، في الداخل من 6 الى 10 درجات.

- الرياح السطحية جنوبية الى جنوبية غربية، سرعتها بين 15 و35 كلم/س وتنشط احيانا لتصل الى 45 كلم/س مساء.

- الانقشاع متوسط اجمالا.

- الرطوبة النسبية على الساحل بين 60 و85 %

- حال البحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج حرارة سطح الماء 20 درجة.

- الضغط الجوي 764 ملم زئبق.

- ساعة شروق الشمس: 06:42 ساعة غروب الشمس: 16:41
التصويت
هل يساهم الاستقرار السياسي في لبنان في عودة النشاط الاستثماري ؟

عن وال | الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | اعلن معنا | حركة طيران الشرق الاوسط MEA
ارقام هامة
»  الأمن الداخلي 112
»  الأمن العام 1717
»  الصليب الأحمر 140
»  الدفاع المدني 125
»  فوج الإطفاء 175
»  أوجيرو 1515
 
عناوين رسمية
 
عناوين عامة
جميع الحقوق محفوظة - © وكالة الأنباء اللبنانية 2018 Powered by Multiframes