19 شباط ، 2018 09:40
Follow us on :
انت هنا: أخبار دولية
سلامة: انتخابات ليبيا 2018 حتى لو لم يتم الاتفاق على السلطة التنفيذية
29 تشرين الثاني ، 2017
عدد الزيارات: 4616
Print Share Comments   Text Size:
وال-أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة اليوم الثلاثاء، أن "الخطة الأممية تهدف إلى توافق الأطراف الليبية على حكومة تدير شؤون البلاد حتى إجراء الانتخابات، ومعالجة الأوضاع الاقتصادية والإنسانية المتفاقمة".

وأضاف سلامة: "حتى لو لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن السلطة التنفيذية، ستجرى الانتخابات في عام 2018"، دون تفاصيل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المبعوث الأممي في مدينة مصراتة (شمال غرب) مع ممثلين عن الهيئات الوطنية، والمجتمع المدني والمنظمات الشبابية، بحسب بيان للبعثة الأممية.

وفي وقت سابق اليوم، وصل سلامة إلى مدينة مصراتة في زيارة لم يعلن عنها مسبقا.

وقالت البعثة الأممية على حسابها بموقع "تويتر"، إن سلامة "وصل مصراتة للقاء طيف واسع من ممثلين عن المدينة للاستماع إلى وجهات نظر متنوعة حول خطة عمل الأمم المتحدة في ليبيا وعملية تنفيذها والخطوات القادمة".

وأمس الاثنين، جدد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج عقب لقائه سلامة بالعاصمة طرابلس، التزام بلاده "العمل مع الأمم المتحدة ودعم جهودها من أجل التوصل إلى الوفاق والسلام بالبلاد".

وتأتي زيارات المبعوث الأممي بعد أيام من إعلان المجلس الأعلى للدولة (هيئة استشارية نيابية) في طرابلس، استغرابه من وصف بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مقترح رئيسها بشأن تعديل المواد المتعلقة بالسلطة التنفيذية في الاتفاق السياسي، بـ "الصيغة التوافقية".

ونفى المجلس الأعلى للدولة الذي يترأسه عبد الرحمن السويحلي، حصول توافق بينه وبين مجلس النواب المنعقد في طبرق (شرق)، على هذه الصيغة خلال مفاوضات تونس.

وترتكز خارطة سلامة التي أعلنها في 20 سبتمبر / أيلول الماضي على 3 مراحل رئيسية، تشمل تعديل الاتفاق السياسي الموقع بمدينة الصخيرات المغربية في 17 ديسمبر / كانون الأول 2015، وعقد مؤتمر وطني يهدف إلى فتح الباب أمام المستبعدين من جولات الحوار السابق.

كما تشمل أيضا إجراء استفتاء لاعتماد الدستور، وانتخابات برلمانية ورئاسية.

وفي 21 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري، صدق مجلس النواب بالأغلبية، على "صيغة موحدة" لتعديل اتفاق الصخيرات بين أطراف الأزمة بالبلاد قدمها "سلامة".

وكان اتفاق الصخيرات يهدف إلى إنهاء أزمة تعدد الشرعيات، حيث تمخض عنه مجلس رئاسي لحكومة الوفاق، ومجلس الدولة، وتمديد عهدة مجلس النواب في مدينة طبرق، لكن هناك خلافات على بعض بنوده تعرقل تنفيذه، ومساع حالية لتعديله.

وتتصارع حكومتان على الشرعية في ليبيا، إحداهما حكومة الوفاق المعترف بها دوليا في العاصمة طرابلس (غرب)، والأخرى هي "الحكومة المؤقتة" في مدينة البيضاء (شرق)، وتتبع مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق، والمدعوم من قوات خليفة حفتر شرقي البلاد.
مقالات مماثلة
وال-سقط صاروخ أطلق من قطاع غزة، مساء الأحد، على مستوطنة "شاعر هنيغيف"، جنوبي إسرائيل، دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات. ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرنوت" المحلية، عن بيان ...
وال-عقب محمود عفيفى، المتحدث الرسمى باسم الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبوالغيط، مساء الأحد، على انتقادات وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، لنظام جامعة الدول العربية وعدم قدرتها على منع ...
وال-أعلنت حركتا "أحرار الشام الإسلامية"، و"نور الدين الزنكي"، اللتين تُقاتلان ضد النظام السوري، عن اندماجهما تحت مسمى "جبهة تحرير سوريا". جاء ذلك في بيان نشرته الحركتان، عبر صفحاتهما على مواقع ...
تقرير اليوم
وال- رغم أن الفقراء لا يحسمون الانتخابات غالبا في العالم المتقدم، نجدهم محاطين بهالة من التودد المكثف في الحملة الانتخابية الجارية حاليا في إيطاليا. فقد اقترح رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق وزعيم حزب فورزا إيتاليا (إلى الأمام يا إيطاليا) سلفيو برلسكوني "دخلا يضمن الكرامة"، بينما طالب ...
الأكثر قراءة
وال-رفع صندوق النقد الدولي، من توقعاته لنمو الاقتصاد التركي خلال العام الجاري، مرجحاً أن يشهد نمواً بنسبة 4 بالمائة، بعد ...
وال-أعلنت حركتا "أحرار الشام الإسلامية"، و"نور الدين الزنكي"، اللتين تُقاتلان ضد النظام السوري، عن اندماجهما تحت مسمى "جبهة تحرير سوريا". ...
وال-تباين أداء البورصات العربية وسط غياب المحفزات بعد انقضاء موسم نتائج الأعمال السنوية للشركات المقيدة في بعض الأسواق. وقال أسامة السدمي، ...
وال-رفعت مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي"، الحد الأقصى للشراء بالبطاقات البنكية في نقاط البيع داخل أسواق التجزئة 10 أضعاف، ...
طقس اليوم
تاريخ النشر: 03 كانون الثاني ، 2018
وال-توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1600 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار. وجاء في النشرة الاتي:

- الحالة العامة: منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة يبدأ تأثيره على الحوض الشرقي للمتوسط ولبنان اعتبارا من اليوم، مما يؤدي الى طقس متقلب وماطر.

- الطقس المتوقع في لبنان:
الأربعاء: غائم جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1700 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار.
الخميس: غائم جزئيا يتحول تدريجيا الى غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا اعتبارا من الظهر مع حدوث برق ورعد ورياح ناشطة تشتد أحيانا، كما تنخفض درجات الحرارة حيث يبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر وما فوق ويتدنى مستوى تساقطها مساء وخلال الليل لتلامس ال 1400 متر.
الجمعة: غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا مترافقة مع برق ورعد ورياح شديدة (75 كلم/س) يرتفع معها موج البحر، ودون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، وتساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر وما دون في المناطق الداخلية. ويتحسن الطقس تدريجبا ليل الجمعة/السبت.

- الحرارة على الساحل من 11 الى 19 درجة، فوق الجبال من صفر الى 8 درجات، في الأرز من -1 الى 8 درجات، في الداخل من 6 الى 10 درجات.

- الرياح السطحية جنوبية الى جنوبية غربية، سرعتها بين 15 و35 كلم/س وتنشط احيانا لتصل الى 45 كلم/س مساء.

- الانقشاع متوسط اجمالا.

- الرطوبة النسبية على الساحل بين 60 و85 %

- حال البحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج حرارة سطح الماء 20 درجة.

- الضغط الجوي 764 ملم زئبق.

- ساعة شروق الشمس: 06:42 ساعة غروب الشمس: 16:41
التصويت
هل يساهم الاستقرار السياسي في لبنان في عودة النشاط الاستثماري ؟

عن وال | الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | اعلن معنا | حركة طيران الشرق الاوسط MEA
ارقام هامة
»  الأمن الداخلي 112
»  الأمن العام 1717
»  الصليب الأحمر 140
»  الدفاع المدني 125
»  فوج الإطفاء 175
»  أوجيرو 1515
 
عناوين رسمية
 
عناوين عامة
جميع الحقوق محفوظة - © وكالة الأنباء اللبنانية 2018 Powered by Multiframes