14 كانون الأول ، 2017 17:14
Follow us on :
انت هنا: أخبار دولية
سلامة: انتخابات ليبيا 2018 حتى لو لم يتم الاتفاق على السلطة التنفيذية
29 تشرين الثاني ، 2017
عدد الزيارات: 4488
Print Share Comments   Text Size:
وال-أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة اليوم الثلاثاء، أن "الخطة الأممية تهدف إلى توافق الأطراف الليبية على حكومة تدير شؤون البلاد حتى إجراء الانتخابات، ومعالجة الأوضاع الاقتصادية والإنسانية المتفاقمة".

وأضاف سلامة: "حتى لو لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن السلطة التنفيذية، ستجرى الانتخابات في عام 2018"، دون تفاصيل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المبعوث الأممي في مدينة مصراتة (شمال غرب) مع ممثلين عن الهيئات الوطنية، والمجتمع المدني والمنظمات الشبابية، بحسب بيان للبعثة الأممية.

وفي وقت سابق اليوم، وصل سلامة إلى مدينة مصراتة في زيارة لم يعلن عنها مسبقا.

وقالت البعثة الأممية على حسابها بموقع "تويتر"، إن سلامة "وصل مصراتة للقاء طيف واسع من ممثلين عن المدينة للاستماع إلى وجهات نظر متنوعة حول خطة عمل الأمم المتحدة في ليبيا وعملية تنفيذها والخطوات القادمة".

وأمس الاثنين، جدد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج عقب لقائه سلامة بالعاصمة طرابلس، التزام بلاده "العمل مع الأمم المتحدة ودعم جهودها من أجل التوصل إلى الوفاق والسلام بالبلاد".

وتأتي زيارات المبعوث الأممي بعد أيام من إعلان المجلس الأعلى للدولة (هيئة استشارية نيابية) في طرابلس، استغرابه من وصف بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مقترح رئيسها بشأن تعديل المواد المتعلقة بالسلطة التنفيذية في الاتفاق السياسي، بـ "الصيغة التوافقية".

ونفى المجلس الأعلى للدولة الذي يترأسه عبد الرحمن السويحلي، حصول توافق بينه وبين مجلس النواب المنعقد في طبرق (شرق)، على هذه الصيغة خلال مفاوضات تونس.

وترتكز خارطة سلامة التي أعلنها في 20 سبتمبر / أيلول الماضي على 3 مراحل رئيسية، تشمل تعديل الاتفاق السياسي الموقع بمدينة الصخيرات المغربية في 17 ديسمبر / كانون الأول 2015، وعقد مؤتمر وطني يهدف إلى فتح الباب أمام المستبعدين من جولات الحوار السابق.

كما تشمل أيضا إجراء استفتاء لاعتماد الدستور، وانتخابات برلمانية ورئاسية.

وفي 21 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري، صدق مجلس النواب بالأغلبية، على "صيغة موحدة" لتعديل اتفاق الصخيرات بين أطراف الأزمة بالبلاد قدمها "سلامة".

وكان اتفاق الصخيرات يهدف إلى إنهاء أزمة تعدد الشرعيات، حيث تمخض عنه مجلس رئاسي لحكومة الوفاق، ومجلس الدولة، وتمديد عهدة مجلس النواب في مدينة طبرق، لكن هناك خلافات على بعض بنوده تعرقل تنفيذه، ومساع حالية لتعديله.

وتتصارع حكومتان على الشرعية في ليبيا، إحداهما حكومة الوفاق المعترف بها دوليا في العاصمة طرابلس (غرب)، والأخرى هي "الحكومة المؤقتة" في مدينة البيضاء (شرق)، وتتبع مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق، والمدعوم من قوات خليفة حفتر شرقي البلاد.
مقالات مماثلة
وال-جاء نص إعلان إسطنبول الصادر اليوم الأربعاء عن مؤتمر القمة الإسلامي الاستثنائي بشأن القدس كالآتي. "نحن، ملوك ورؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، المجتمعين في إطار القمة الإسلامية ...
وال-قالت منظمة أطباء بلاد حدود، أن الهجمات التي شنها جيش ميانمار، ضدّ إقليم أراكان، منذ 25 أغسطس/ آب الماضي، أسفرت عن مقتل أكثر من 6 آلاف و700 مسلم روهنغي خلال ...
وال-اقتحم عشرات المستوطنين اليهود، صباح اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك في القدس، في اليوم الثاني لعيد الأنوار العبري أو ما يسمى ب"الحانوكاه". وأفاد مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية فراس الدبس ...
تقرير اليوم
وال-انخفضت أعداد القوات الأمريكية المنتشرة في مناطق شتى من العالم، باستناء الولايات المتحدة، العام الجاري بمقدار طفيف، بعد عام شهد أدنى انخفاض منذ أكثر من ستين عاماً. تلك النتيجة توصل إليها مركز بيو (PEW) الأمريكي للأبحاث (غير حكومي)، مستنداً إلى إحصاءات وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون). ورغم أن ...
الأكثر قراءة
وال-كشف المدير العام للأمن العام ​اللواء عباس ابراهيم​، أنّ "العبور إلى ​سوريا​ عبر معبر ​جوسيه​ سيبدأ غداً"، مؤكّداً أنّ "التنسيق ...
وال-إستقبل رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، في قصر بعبدا، سفير لبنان المعيّن في عمان ألبير سماحة. كما استقبل سفير لبنان المعيّن ...
وال-أعلن ​وزير الدفاع البلجيكي​ ستيفان فان دي بيته، عن "زيادة عدد قواته العاملة في ​أفغانستان​ ضمن إطار بعثة التدريب التي ...
وال-لفت وزير الصناعة ​حسين الحاج حسن​، إلى أنّ "من المفترض أن يدخل ​لبنان​ اليوم في منتدى الدول النفطية. وإذا أقرّت ...
طقس اليوم
تاريخ النشر: 11 كانون الأول ، 2017
وال-- توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس الاثنين قليل الغيوم اجمالا مع ارتفاع إضافي بدرجات الحرارة والتي تكون فوق معدلاتها الموسمية وتبقى نسبة الرطوبة منخفضة كما تنشط الرياح أحيانا بخاصة في الشمال. وجاء في النشرة الآتي:

- الحال العامة: طقس مستقر ودافىء نسبيا يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط خلال الأيام القادمة.

- الطقس المتوقع في لبنان: اليوم الأحد غائم جزئيا الى غائم أحيانا بسحب متوسطة ومرتفعة مع ارتفاع بدرجات الحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة. الإثنين: قليل الغيوم اجمالا مع ارتفاع إضافي بدرجات الحرارة والتي تكون فوق معدلاتها الموسمية وتبقى نسبة الرطوبة منخفضة كما تنشط الرياح أحيانا بخاصة في الشمال. الثلاثاء: غائم جزئيا الى غائم أحيانا بسحب مرتفعة مع استمرار درجات الحرارة بالإرتفاع ( فوق معدلاتها الموسمية) والتي تبدأ بالانخفاض التدريجي بعد الظهر ويتكون الضباب على المرتفعات ليلا.

- درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 10 الى 23 درجة، فوق الجبال من 4 الى 15 درجة، في الداخل من 3 الى 17 درجة، في الارز من واحد تحت الصفر الى 10 درجات.

- الرياح السطحية: شمالية غربية الى شمالية شرقية، سرعتها بين 10و30 كلم/س

- الانقشاع: جيد .

- الرطوبة النسبية على الساحل: بين 40 و 50 بالمئة.

- حال البحر: منخفض ارتفاع الموج. حرارة سطح الماء: 20 درجة.

- الضغط الجوي: 766 ملم زئبق .

- ساعة شروق الشمس:6,32 ساعة غروب الشمس: 16,30 .

التصويت
هل يساهم الاستقرار السياسي في لبنان في عودة النشاط الاستثماري ؟

عن وال | الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | اعلن معنا | حركة طيران الشرق الاوسط MEA
ارقام هامة
»  الأمن الداخلي 112
»  الأمن العام 1717
»  الصليب الأحمر 140
»  الدفاع المدني 125
»  فوج الإطفاء 175
»  أوجيرو 1515
 
عناوين رسمية
 
عناوين عامة
جميع الحقوق محفوظة - © وكالة الأنباء اللبنانية 2017 Powered by Multiframes