18 تموز ، 2018 01:34
Follow us on :
انت هنا: رأي اليوم
TVA تدخل حيذ التنفيذ... ما ينتظر اللبناني "كارثيّ"
03 كانون الثاني ، 2018
عدد الزيارات: 8724
Print Share Comments   Text Size:
وال-مع بداية العام 2018 بدأ تطبيق رفع الضريبة على القيمة المضافة TVA من 10 إلى 11 في المئة، عيديةٌ كانت قد وعدت الدولة اللبنانية المواطنين بها قبل أشهر، وها هي تفي اليوم، على غير عادتها، بوعودها، سارقةً من اللبناني ما تبقى له من فُتات عيش كريم، منغصةً عليه حتى أضغاث أحلامه بغدٍ أفضل.

أيامٌ تفصل بين اللبناني وكارثة الغلاء المتوقع بأن يتجاوز 15 في المئة، على 60 في المئة من السلع والخدمات، و5 في المئة على ما تبقى من سلع يُقال إنها مُعفاة من الضريبة.

يعرّف الخبير الاقتصادي غازي وزني TVA بأنها ضريبة استهلاكية تطاول السلع والخدمات. ويؤكد في حديث لـ"ليبانون ديبايت" أن هناك لائحة مستثناة من الضريبة، تشمل كل ما يُعتبر من المواد الأولية كالخبز، السكر، الأرز، الخضار، اللحوم، الأسماك، الأدوية، الطحين، الكتب والقرطاسية، وهي لائحة مؤلفة مما يقارب 90 سلعة.

وتخضع هذه السلع المعفاة للضريبة في حال تحولت من شكلها المعتاد إلى مصنعة، ومثالاً على ذلك، لا تطاول الضريبة الخضار ولكن إذا تعلّبت هذه الخضار تخضع للضريبة. وكذلك الطحين لا تطاوله الضريبة إلا إذا تحول لحلوى أو لخبز إفرنجي وهكذا...

ويلفت وزني إلى أن هذه الضريبة تطاول 70 في المئة الإنفاق العائلي، وتحديدا الطبقة المتوسطة والفقيرة، لأنه في حال كان الدخل المتوسط لمواطن لبناني مليون ليرة يكون 80 في المئة من مدخوله استهلاكي، في المقابل إذا كان دخله 15 مليون ليرة يكون 40 في المئة من مدخوله استهلاكي.

أما في ما يخص انعكاس الضريبة على الأسعار، فيقول وزني إن ارتفاع الضريبة من 10 إلى 11 في المئة بالشكل مقبول، لكن انعكاسها على أسعار السلع يفوق بكثير مستوى الارتفاع الشكلي. ما يعني أن الارتفاع سينعكس على السلع والخدمات بين 10 و15 في المئة، وسينعكس على السلع المعفاة بين 3 و5 في المئة بسبب نظام الاحتكار الموجود وضعف الرقابة من الجهات المسؤولة وبسبب الجشع لدى التجار، علماً أن التجارب منذ العام 2013 تُظهر دقة هذه المعادلة.

ويؤكد الخبير ذاته أن هذه الضريبة تؤمن إيرادات إضافية 300 مليار ليرة للدولة، وهي من الضرائب المستحبة لدى الحكومات المتعاقبة لأنها سهلة التحصيل وسريعة التحصيل، إذ أن 75 في المئة منها تُحصّل على أبواب العبور "جمرك"، وتمثل 20 في المئة من إيرادات الضرائب.

وعن قرار زيادة الضريبة على القيمة المضافة وتأثيراته على الاقتصاد اللبناني، يشدد الخبير الاقتصادي إيلي يشوعي على أنه في وضع اقتصادي منكمش كحال الاقتصاد اللبناني لا يمكن لأي صاحب قرار اقتصادي أو مالي أن يفكر بزيادة الضرائب، فهذه الخطوة ممنوعة في الاقتصاد، بل هي قرار بالانتحار الاقتصادي، وكأن لدى الدولة اللبنانية مريض يعاني من مرض مزمن وتصف له دواء لا يتناسب مع مرضه فتزيد حالته سوءا.

ويؤكد لـ"ليبانون ديبايت" أن من يعتقد بأن العجز المالي يُحارب أو يُخفض بواسطة زيادة الضرائب في زمن انكماشٍ اقتصادي لا يتجاوز فيه النمو الاقتصادي الحقيقي 1 في المئة هو واهم. ويرى أنه "إذا لم تنخفض واردات الـTVA وإذا استطاعت أن تحقق ما كانت تحققه من قبل فهذا عظيم لأن الطلب الاستهلاكي سيتراجع.

فكلما زدنا الأعباء على الدخل الأسري وعلى الأجر الفردي كلما تراجعت قدرة هذا الدخل الاسري وقدرة هذا الأجر الفردي على الاستهلاك، ما يشكل عبئاً إضافيا على الاقتصاد وخزينة الدولة.

وفي الاقتصاد المنكمش عندما يكون لدى أصحاب القرار حد أدنى من المعرفة المالية والاقتصادية يخفضوا الضرائب، لا يرفعوها، لأن تخفيض الضرائب 1 في المئة يضاعف النمو الاقتصادي.

أيام عصيبة تنتظر اللبناني خلال المرحلة المقبلة، لن تنفع معها قروش سوداء ولا بيضاء. فهل سيشعر المواطن بمظلومية هذا القرار ونتائجه الكارثية على جيبه ويتحرك لاسترجاع لقمة عيشه، أم أن نتائج الضريبة ستكون بمثابة ضربٍ في ميت ما عاد يشعر بالقصاص مهما علت نسبته المئوية؟
نهلا ناصر الدين | ليبانون ديبايت
تقرير اليوم
وال- رغم أن الفقراء لا يحسمون الانتخابات غالبا في العالم المتقدم، نجدهم محاطين بهالة من التودد المكثف في الحملة الانتخابية الجارية حاليا في إيطاليا. فقد اقترح رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق وزعيم حزب فورزا إيتاليا (إلى الأمام يا إيطاليا) سلفيو برلسكوني "دخلا يضمن الكرامة"، بينما طالب ...
الأكثر قراءة
وال- قدمت كندا يوم الجمعة شكوى إلى منظمة التجارة العالمية للطعن في الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات ...
وال-عين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزيرا جديدا للعمل يوم السبت وقرر إنشاء هيئات حكومية جديدة ...
وال- استخدمت الولايات المتحدة يوم الجمعة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار أعدته الكويت في مجلس الأمن الدولي يندد باستخدام ...
وال- قال مسؤول إقليمي بارز في الأمم المتحدة يوم الجمعة إن الجهود لمساعدة ملايين فروا من جنوب السودان في أكبر ...
طقس اليوم
تاريخ النشر: 03 كانون الثاني ، 2018
وال-توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1600 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار. وجاء في النشرة الاتي:

- الحالة العامة: منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة يبدأ تأثيره على الحوض الشرقي للمتوسط ولبنان اعتبارا من اليوم، مما يؤدي الى طقس متقلب وماطر.

- الطقس المتوقع في لبنان:
الأربعاء: غائم جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1700 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار.
الخميس: غائم جزئيا يتحول تدريجيا الى غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا اعتبارا من الظهر مع حدوث برق ورعد ورياح ناشطة تشتد أحيانا، كما تنخفض درجات الحرارة حيث يبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر وما فوق ويتدنى مستوى تساقطها مساء وخلال الليل لتلامس ال 1400 متر.
الجمعة: غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا مترافقة مع برق ورعد ورياح شديدة (75 كلم/س) يرتفع معها موج البحر، ودون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، وتساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر وما دون في المناطق الداخلية. ويتحسن الطقس تدريجبا ليل الجمعة/السبت.

- الحرارة على الساحل من 11 الى 19 درجة، فوق الجبال من صفر الى 8 درجات، في الأرز من -1 الى 8 درجات، في الداخل من 6 الى 10 درجات.

- الرياح السطحية جنوبية الى جنوبية غربية، سرعتها بين 15 و35 كلم/س وتنشط احيانا لتصل الى 45 كلم/س مساء.

- الانقشاع متوسط اجمالا.

- الرطوبة النسبية على الساحل بين 60 و85 %

- حال البحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج حرارة سطح الماء 20 درجة.

- الضغط الجوي 764 ملم زئبق.

- ساعة شروق الشمس: 06:42 ساعة غروب الشمس: 16:41
التصويت
هل يساهم الاستقرار السياسي في لبنان في عودة النشاط الاستثماري ؟

عن وال | الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | اعلن معنا | حركة طيران الشرق الاوسط MEA
ارقام هامة
»  الأمن الداخلي 112
»  الأمن العام 1717
»  الصليب الأحمر 140
»  الدفاع المدني 125
»  فوج الإطفاء 175
»  أوجيرو 1515
 
عناوين رسمية
 
عناوين عامة
جميع الحقوق محفوظة - © وكالة الأنباء اللبنانية 2018 Powered by Multiframes