25 حزيران ، 2018 12:53
Follow us on :
انت هنا: سياسة محلية
حوري: أزمة مرسوم دورة الضباط سياسية وليست دستورية والحريري يبذل جهدا لمعالجة الملف
08 كانون الثاني ، 2018
عدد الزيارات: 2296
Print Share Comments   Text Size:
وال- اعتبر عضو كتلة "المستقبل" النائب عمار حوري، في حديث الى "اذاعة الشرق" ان "أزمة مرسوم دورة الضباط لا تقتصر على خلاف دستوري أو قانوني"، مشيرا الى ان "رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قال إنه خلاف سياسي، وأكد هذا الكلام رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة سعد الحريري يبذل جهدا في محاولة لرأب الصدع والخروج من هذه الأزمة التي أتت خارج السياق العام لتعكر صفو هذا الجو. والأمل في أن يتمكن الرئيس الحريري من معالجة هذا الملف وتعود الأمور إلى مجاريها".

ولفت الى ان "الرئيس الحريري يستعين بالكتمان في معالجة هذا الملف، وهذا أمر طيب لأن معالجة الملف في الإعلام فيه الكثير من التعقيدات ويزيد الأمور تأججا". وقال: "إن معالجة هذا الملف بالطريقة التي تتم هي محاولة صادقة وواثقة ويجب ألا نكون بعيدين عن الوصول إلى هذا الحل".

اضاف: "المشكلة في هذا الملف، أن هناك أكثر من وجهة نظر في هذه الجزئية من الدستور، والمجلس النيابي هو المخول بتفسير الدستور، والخلاف جذوره ليست دستورية إنما سياسية".

واوضح ان "جميع الفرقاء يؤكدون أن الخلاف يجب أن يبقى بعيدا عن المؤسسة العسكرية التي هي موضع إجماع اللبنانيين وتحظى بدعم الجميع"، وقال: "لا أخشى أي مساس بالمؤسسة العسكرية ولا بحقوق أفرادها أو ضباطها ويجب أن يكون الحل قريبا".

وعن الازمات الحياتية في لبنان، قال: "المسؤول عن هذه الثغرات هو عدم الوصول إلى مسار ثابت لمعالجة هذه الملفات، بمعنى آخر يجب أن تكون الكهرباء والمياه والمتطلبات الأساسية خطا أحمر بعيدا عن محاولة إستعمالها لتحقيق المطالب. إن مناقشة المطالب شيء ومعاقبة الناس شيء آخر. وما حصل في الأيام القليلة الماضية مفاجىء للناس على إختلاف مناطقهم ومذاهبهم وهذا أمر لا يجوز بحق الناس الذين يعانون العديد من الأزمات الأخرى ومن تعقيدات ومشاكل".

وعن أزمة الكهرباء وإنخفاض الإنتاج في باخرتي فاطمة غول وأورهان، قال: "ما تم الإتفاق عليه الآن أنهى هذه الإشكالية، والأمور ستعود تدريجا إلى وضعها الطبيعي سواء بتغذية البواخر أو بإتمام الإصلاحات أو إعادة التيار كما كان عليه، يجب أن يكون الحل قريبا. سيتم اليوم تجاوز كل هذه المشاكل بعد أن تمت التفاهمات بالأمس والمشهد الذي رأيناه بالأمس يجب أن لا يتكرر بحق المواطن. ونأمل خلال اليومين المقبلين أن يستكمل العلاج ونكون إنتهينا من كل السلبيات".

وفي موضوع الإنتخابات النيابية وتحالفات تيار المستقبل ومرشحيه، قال: "هذا الملف هو في البدايات، ولا يزال هناك متسع من الوقت لإعلان التحالفات والأسماء. وعلينا الأخذ في الإعتبار صيغة القانون. إن الملف بتقنياته الجديدة يتم التعاطي معه بأسلوب جديد سواء تيار المستقبل أو غيره، والسادس من آذار هو الموعد النهائي لإعلان اللوائح والصورة ستكون واضحة في شباط لدى الجميع. الجميع ينطلقون من عدم الإلتزام بتحالفات نهائية وقد يتحالف فريقان في دائرة ويتنافسان في دائرة ثانية، مشيرا الى أن "هذا النظام يختلف جدا عن النظام الأكثري".
تقرير اليوم
وال- رغم أن الفقراء لا يحسمون الانتخابات غالبا في العالم المتقدم، نجدهم محاطين بهالة من التودد المكثف في الحملة الانتخابية الجارية حاليا في إيطاليا. فقد اقترح رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق وزعيم حزب فورزا إيتاليا (إلى الأمام يا إيطاليا) سلفيو برلسكوني "دخلا يضمن الكرامة"، بينما طالب ...
الأكثر قراءة
وال- قدمت كندا يوم الجمعة شكوى إلى منظمة التجارة العالمية للطعن في الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات ...
وال- استخدمت الولايات المتحدة يوم الجمعة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار أعدته الكويت في مجلس الأمن الدولي يندد باستخدام ...
وال-عين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزيرا جديدا للعمل يوم السبت وقرر إنشاء هيئات حكومية جديدة ...
وال- قال مسؤول إقليمي بارز في الأمم المتحدة يوم الجمعة إن الجهود لمساعدة ملايين فروا من جنوب السودان في أكبر ...
طقس اليوم
تاريخ النشر: 03 كانون الثاني ، 2018
وال-توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1600 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار. وجاء في النشرة الاتي:

- الحالة العامة: منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة يبدأ تأثيره على الحوض الشرقي للمتوسط ولبنان اعتبارا من اليوم، مما يؤدي الى طقس متقلب وماطر.

- الطقس المتوقع في لبنان:
الأربعاء: غائم جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1700 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار.
الخميس: غائم جزئيا يتحول تدريجيا الى غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا اعتبارا من الظهر مع حدوث برق ورعد ورياح ناشطة تشتد أحيانا، كما تنخفض درجات الحرارة حيث يبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر وما فوق ويتدنى مستوى تساقطها مساء وخلال الليل لتلامس ال 1400 متر.
الجمعة: غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا مترافقة مع برق ورعد ورياح شديدة (75 كلم/س) يرتفع معها موج البحر، ودون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، وتساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر وما دون في المناطق الداخلية. ويتحسن الطقس تدريجبا ليل الجمعة/السبت.

- الحرارة على الساحل من 11 الى 19 درجة، فوق الجبال من صفر الى 8 درجات، في الأرز من -1 الى 8 درجات، في الداخل من 6 الى 10 درجات.

- الرياح السطحية جنوبية الى جنوبية غربية، سرعتها بين 15 و35 كلم/س وتنشط احيانا لتصل الى 45 كلم/س مساء.

- الانقشاع متوسط اجمالا.

- الرطوبة النسبية على الساحل بين 60 و85 %

- حال البحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج حرارة سطح الماء 20 درجة.

- الضغط الجوي 764 ملم زئبق.

- ساعة شروق الشمس: 06:42 ساعة غروب الشمس: 16:41
التصويت
هل يساهم الاستقرار السياسي في لبنان في عودة النشاط الاستثماري ؟

عن وال | الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | اعلن معنا | حركة طيران الشرق الاوسط MEA
ارقام هامة
»  الأمن الداخلي 112
»  الأمن العام 1717
»  الصليب الأحمر 140
»  الدفاع المدني 125
»  فوج الإطفاء 175
»  أوجيرو 1515
 
عناوين رسمية
 
عناوين عامة
جميع الحقوق محفوظة - © وكالة الأنباء اللبنانية 2018 Powered by Multiframes