25 حزيران ، 2018 12:56
Follow us on :
انت هنا: سياسة محلية
المرعبي تابع مع زواره شؤونا انمائية لعكار: الحريري قدم للمحافظة ما لم يقدمه احد من قبل
08 كانون الثاني ، 2018
عدد الزيارات: 4800
Print Share Comments   Text Size:
وال-تابع وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي شؤونا انمائية لمحافظة عكار في مكتبه في حلبا، مع محافظ عكار عماد لبكي، منسق تيار المستقبل في عكار خالد طه، رئيس اتحاد بلديات وادي خالد أحمد الأسعد، رئيس بلدية الفرض عارف الخلف، ورئيس بلدية بني صخر محمد سالم.

وأكد المرعبي "أن ما قدمه رئيس الحكومة سعد الحريري لمحافظة عكار، لم يقدمه أي رئيس حكومة سابق، بالرغم من المظالم الهائلة"، مشيرا الى "اننا هذا الاسبوع سنشهد باذن الله إطلاق العمل باوتوستراد الرئيس رفيق الحريري بعد ان أمن له رئيس الحكومة التمويل اللازم للمرحلة الأولى من حيث الاستملاك و التنفيذ، وفي عهده ستبصر عكار مشاريع إنمائية ملحة، طال انتظارها، من مياه وصرف صحي ، فضلا عن اهتمامه بالتعليم والارتقاء بعكار الى مصاف التعليم المتطور وللغاية وضع خطة لتطوير التعليم الجامعي، حيث سيتم باذن الله في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء ادراج مشروع فرع الجامعة اللبنانية في عكار"، موضحا ان الحريري اعطى تعليماته بالنسبة للتعليم المهني لمباشرة اعمال البناء لاكثر من احد عشر مدرسة مهنية تلبي حاجات عكار"، مؤكدا ان "العمل يجري على قدم وساق".

وقال: "الانماء يبدأ بتطوير وتأهيل البنى التحتية التي تفتقدها عكار، وبمساعي الرئيس الحريري تم وضع خطة خماسية شاملة لعكار بدأنا بتنفيذها منذ اكثر من سنة وتشمل صيانة وتأهيل وتوسيع الطرق الرئيسية وبناء مدارس مهنية".

وأضاف: "إن أزمة المياه والصرف الصحي المزمنة في عكار سيتم حلها من خلال مشروع مد شبكات المياه وحفر آبار ارتوازية وانشاء خزانات للمياه في منطقة السهل وشرق طريق السهل، وصولا إلى مركز المحافظة حلبا، وهي المرحلة الأولى من المشروع الذي تم تلزيمه لشركة "هومن" على ان يستكمل العمل في المرحلة الثانية في باقي بلدات عكار خصوصا في بلدات الشفت".

واستعرض لبكي مع الوزير المرعبي "أوضاع الطرق العامة في عكار، والحاجة لانجاز طريق برج العرب ـ دير دلوم، ما من شأنه تخفيف الضغط عن الطريق العام التي تشهد زحمة سير خانقة".

وأكد المرعبي أن الامر يحتاج الى متابعة من البلديات المعنية مع وزارة الطاقة والمياه لتنفيذ بعض قنوات الري، إضافة الى إنهاء ملف الاستملاكات لبعض العقارات المجاورة"، موضحا أنه "لا يمكن تنفيذ اشغال الطريق ما لم يتم إنجاز ما ذكر". وقال: "الواقع نفسه ينسحب على طريق السمونية ـ تلعباس الغربي والتي من شأنها حل أزمة السير في مدينة حلبا والجوار، ولكن عدم تعاون البلديات المعنية وتأخر حل ملف الاستملاكات عرقل العمل بالرغم من كون الخطة تشمل هذا الطريق الحيوي".

ووضع لبكي الوزير المرعبي في أجواء الترتيبات اللوجيستية التي بدأت المحافظة باتخاذها تحضيرا للانتخابات النيابية المقبلة، لافتا الى أنه سيكون في عكار حوالي 500 قلم اقتراع.

وطلب المرعبي من رئيس اتحاد بلديات وادي خالد تحضير الملفات اللازمة باحتياجات المنطقة، وذلك بحسب الاولويات كون المنظمات والممولين هي للمشاريع المعدة والدراسات الجاهزة.

وتم التطرق الى ضرورة تفعيل "المركز الطبي الكويتي" في بلدة الرامة، والذي تم إنشاؤه في العام 2014 بهبة كويتية، وذلك نظرا لأهمية المركز الذي "يعد حاجة ملحة للمنطقة نظرا لكونه المستشفى الوحيد في كل منطقة وادي خالد وجبل اكروم (سبع بلدات) وبلدات المشاتي، حيث تفتقر المنطقة لأي مركز صحي أو مستشفى، وبالتالي يتعين على الأهالي قطع مسافة تزيد عن 20 كلم للوصول الى مدينة حلبا حيث تتمركز المؤسسات الاستشفائية الخاصة".

وأوضح الأسعد "أننا نسعى بالتنسيق مع الرئيس الحريري وبدعم منه لاستكمال تأهيل المركز وتفعيله لوضعه في الخدمة الفعلية"، لافتا الى "أن المركز الذي يتألف من خمس طوابق يمتد على مساحة 2600 متر مربع ويتسع الى 75 سريرا، ولكن هناك حاجة لاستكمال أعمال البناء وتأهيله وتجهيزه، نظرا لأهميته الملحة للأهالي والنازحين السوريين كون المنطقة الحدودية تضم أعدادا كبيرة من النازحين (30الف نازح سوري في وادي خالد فقط).

ولهذه الغاية، طلب المرعبي من الأسعد والوفد المرافق تشكيل لجنة من الاطباء تضم مهندسا وطبيبا ذوا خبرة بالموضوع من اجل وضع دراسة مفصلة تلبي الرؤية التي تضعها اللجنة وتفصل الحاجات المطلوبة لتشغيل المركز الطبي، والوجهة التي يراد إستخدامه والاختصاصات والأقسام المراد إفتتاحها، لكي نتمكن من المطالبة بتأهيله وتأمين المال اللازم لتشغيله".

وقال: "اولى الاولويات هو التنازل عن المشروع للدولة اللبنانية لوضعها في تصرف وزارة الصحة، وعندها يمكن المطالبة بتحويلها الى مستشفى حكومي، يؤمن الحاجات الضرورية لأبناء المنطقة، خصوصا أن محافظة عكار تضم مستشفى حكوميا واحدا في حين أن حاجاتها تزيد عن ثلاثة مستشفيات".

تقرير اليوم
وال- رغم أن الفقراء لا يحسمون الانتخابات غالبا في العالم المتقدم، نجدهم محاطين بهالة من التودد المكثف في الحملة الانتخابية الجارية حاليا في إيطاليا. فقد اقترح رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق وزعيم حزب فورزا إيتاليا (إلى الأمام يا إيطاليا) سلفيو برلسكوني "دخلا يضمن الكرامة"، بينما طالب ...
الأكثر قراءة
وال- قدمت كندا يوم الجمعة شكوى إلى منظمة التجارة العالمية للطعن في الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات ...
وال- استخدمت الولايات المتحدة يوم الجمعة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار أعدته الكويت في مجلس الأمن الدولي يندد باستخدام ...
وال-عين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزيرا جديدا للعمل يوم السبت وقرر إنشاء هيئات حكومية جديدة ...
وال- قال مسؤول إقليمي بارز في الأمم المتحدة يوم الجمعة إن الجهود لمساعدة ملايين فروا من جنوب السودان في أكبر ...
طقس اليوم
تاريخ النشر: 03 كانون الثاني ، 2018
وال-توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1600 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار. وجاء في النشرة الاتي:

- الحالة العامة: منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة يبدأ تأثيره على الحوض الشرقي للمتوسط ولبنان اعتبارا من اليوم، مما يؤدي الى طقس متقلب وماطر.

- الطقس المتوقع في لبنان:
الأربعاء: غائم جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1700 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار.
الخميس: غائم جزئيا يتحول تدريجيا الى غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا اعتبارا من الظهر مع حدوث برق ورعد ورياح ناشطة تشتد أحيانا، كما تنخفض درجات الحرارة حيث يبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر وما فوق ويتدنى مستوى تساقطها مساء وخلال الليل لتلامس ال 1400 متر.
الجمعة: غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا مترافقة مع برق ورعد ورياح شديدة (75 كلم/س) يرتفع معها موج البحر، ودون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، وتساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر وما دون في المناطق الداخلية. ويتحسن الطقس تدريجبا ليل الجمعة/السبت.

- الحرارة على الساحل من 11 الى 19 درجة، فوق الجبال من صفر الى 8 درجات، في الأرز من -1 الى 8 درجات، في الداخل من 6 الى 10 درجات.

- الرياح السطحية جنوبية الى جنوبية غربية، سرعتها بين 15 و35 كلم/س وتنشط احيانا لتصل الى 45 كلم/س مساء.

- الانقشاع متوسط اجمالا.

- الرطوبة النسبية على الساحل بين 60 و85 %

- حال البحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج حرارة سطح الماء 20 درجة.

- الضغط الجوي 764 ملم زئبق.

- ساعة شروق الشمس: 06:42 ساعة غروب الشمس: 16:41
التصويت
هل يساهم الاستقرار السياسي في لبنان في عودة النشاط الاستثماري ؟

عن وال | الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | اعلن معنا | حركة طيران الشرق الاوسط MEA
ارقام هامة
»  الأمن الداخلي 112
»  الأمن العام 1717
»  الصليب الأحمر 140
»  الدفاع المدني 125
»  فوج الإطفاء 175
»  أوجيرو 1515
 
عناوين رسمية
 
عناوين عامة
جميع الحقوق محفوظة - © وكالة الأنباء اللبنانية 2018 Powered by Multiframes