22 كانون الثاني ، 2018 10:27
Follow us on :
انت هنا: سياسة محلية
طعمة: لتضافر الجهود ليكمل العهد مسار تحقيق آمال اللبنانيين
08 كانون الثاني ، 2018
عدد الزيارات: 4720
Print Share Comments   Text Size:
وال-اعتبر النائب نضال طعمة في تصريح، أن "انطلاقة العهد أراحت اللبنانيين إذ إنها جاءت من أجواء توافقية، من رؤية مشتركة إلى ضرورة بناء الدولة، من إجماع على تحييد الملفات الخلافية، على أمل أن تكتمل أفق تثبيت دعائم المؤسسات. ولا بد لأجواء الارتياح أن ترخي ظلالها في المرحلة المقبلة، وخاصة أن هذا البلد يمتلك كل مقومات الإيجابية والنظرة التفاؤلية للمستقبل. ونحن واثقون أن الثغرات ستحل والأجواء الإيجابية ستبقى سيدة الموقف".

وقال: "يؤسفنا أن يشعر بعض اللبنانيين أن ثمة تجاذب مصالح، أو شد حبال، أو لعبة شد أصابع بين الرئاسات، وجيد أن تنشط قنوات التواصل، وأن يجتهد الحريصون على ترسيخ قواعد واضحة لمقاربة القضايا الخلافية، في إطار تفعيل الشراكة على حساب الإيحاء بالمحاصصة، وتغليب المبدئية على منطق الظن بأحادية الرأي. وننظر إلى الدور الذي يلعبه الشيخ سعد الحريري في ملف مرسوم الأقدمية، لإخراجه من التوظيف في تعميق الخلافات".

وأضاف: "هنا تبرز ضرورة تقييم الثغرات، أو سوء الفهم، أو سوء التطبيق للطائف، الذي لم يختبر بعد كفاية في ظل ممارسة الحكم السيادي دون وصاية ودون تدخلات خارجية. فالطائف لم يقصد توزيع المغانم الطائفية، ولم يقصد كوتات ولا حصص ولا ثوابت، بل كان معبرا إلى بناء الدولة وتعميم المعايير الواضحة، وقصد بلوغ هوية المواطنة في إطار الدولة القوية التي تساوي بين مواطنيها جميعا. وبحراك الرئيس الحريري اليوم يكون الرجل وفيا ومحافظا على إرث والد الشهيد، وإنجاز إتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الأهلية في البلد. ولا بد من حسن توظيفه، وفهمه، لتجنيب البلد أي متاهة لا سمح الله".

وتابع: "شعورنا أن البلد مصان من المتاهات يكبر مع إنجازات الجيش اللبناني، وكل القوى الأمنية، وعندما نرى أن المطلوبين يوقفون، وحكم القانون يبسط على الأراضي اللبنانية، مع تحيتنا لجيشنا، نستبشر طبعا بالخير. وبقدر ما يعمم هذا الحكم الشرعي وحده دون سواه على كامل الأراضي اللبنانية بقدر ما نجد أنفسنا في المسار الصحيح".

وسأل "أمام تحديات المرحلة القادمة، هل سنتمكن من استكمال المسيرة؟ إن ذلك رهن بصدقنا جميعا في التزام سياسة النأي بالنفس عن الملفات الساخنة في الساحات الإقليمية والعربية، فلا شأن لنا بأمور الدول العربية الداخلية، دون أن يعني ذلك حتما التخلي عن مواجهة إسرائيل وأطماعها، وكي لا يأتي السلام في الشرق الأوسط، إذا كان هناك من سلام، على حساب لبنان. فللبنان حقوق وكلنا مع حرية الأرض، وحق عودة الفلسطينيين، ووضع حد للانتهاكات الصهيونية للسيادة اللبنانية".

وختم: "فلتتضافر كل الجهود، ليكمل العهد مسار تحقيق آمال اللبنانيين، في مرحلة تأسيسية حساسة، لا بد فيها من الثغرات، ولا بد من اختبارها سياديا وتكريس الحلول الوطنية والمعايير الثابتة لنحل كل مشاكلنا".

مقالات مماثلة
وال-إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة، قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب "اليونيفيل" الجنرال مايكل بيري الذي شكره على دعمه الدائم للقوات الدولية، ناقلا اليه ...
وال- اننحسرت العاصفة الثلجية ليستمر الطقس البارد مع جليد خطر على المرتفعات إلا أن منخفضا جويا أوروبيا سيسيطر على لبنان اعتبارا من يوم الاثنين المقبل. وفي اليوميات مقررات سرية للمجلس الأعلى ...
وال- اختتم البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي زيارته الى العاصمة المصرية القاهرة، بعد مشاركته في مؤتمر الأزهر لنصرة القدس، الذي انعقد بين 17 و 18 الجاري بدعوة من ...
تقرير اليوم
وال-رغم استعادة مناطقهم من تنظيم "داعش" الإرهابي، لا يزال باقيا في مخيمات النزوح أكثر من 55 % من إجمالي النازحين العراقيين، والبالغ عددهم أكثر من 5 ملايين شخص، وأغلبهم من المحافظات ذات الغالبية السنية، حيث يمنون أنفسهم بيوم العودة إلى ديارهم، وسط اتهامات للحكومة بـ ...
الأكثر قراءة
وال-إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة، قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب "اليونيفيل" الجنرال مايكل ...
وال- اننحسرت العاصفة الثلجية ليستمر الطقس البارد مع جليد خطر على المرتفعات إلا أن منخفضا جويا أوروبيا سيسيطر على لبنان ...
وال-عقد رئيس بعثة "اليونيفيل" وقائدها العام اللواء مايكل بيري اليوم في بيروت إجتماعات منفصلة مع كل من رئيس الجمهورية العماد ...
وال- اختتم البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي زيارته الى العاصمة المصرية القاهرة، بعد مشاركته في مؤتمر الأزهر لنصرة ...
طقس اليوم
تاريخ النشر: 03 كانون الثاني ، 2018
وال-توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1600 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار. وجاء في النشرة الاتي:

- الحالة العامة: منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة يبدأ تأثيره على الحوض الشرقي للمتوسط ولبنان اعتبارا من اليوم، مما يؤدي الى طقس متقلب وماطر.

- الطقس المتوقع في لبنان:
الأربعاء: غائم جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1700 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار.
الخميس: غائم جزئيا يتحول تدريجيا الى غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا اعتبارا من الظهر مع حدوث برق ورعد ورياح ناشطة تشتد أحيانا، كما تنخفض درجات الحرارة حيث يبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر وما فوق ويتدنى مستوى تساقطها مساء وخلال الليل لتلامس ال 1400 متر.
الجمعة: غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا مترافقة مع برق ورعد ورياح شديدة (75 كلم/س) يرتفع معها موج البحر، ودون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، وتساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر وما دون في المناطق الداخلية. ويتحسن الطقس تدريجبا ليل الجمعة/السبت.

- الحرارة على الساحل من 11 الى 19 درجة، فوق الجبال من صفر الى 8 درجات، في الأرز من -1 الى 8 درجات، في الداخل من 6 الى 10 درجات.

- الرياح السطحية جنوبية الى جنوبية غربية، سرعتها بين 15 و35 كلم/س وتنشط احيانا لتصل الى 45 كلم/س مساء.

- الانقشاع متوسط اجمالا.

- الرطوبة النسبية على الساحل بين 60 و85 %

- حال البحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج حرارة سطح الماء 20 درجة.

- الضغط الجوي 764 ملم زئبق.

- ساعة شروق الشمس: 06:42 ساعة غروب الشمس: 16:41
التصويت
هل يساهم الاستقرار السياسي في لبنان في عودة النشاط الاستثماري ؟

عن وال | الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | اعلن معنا | حركة طيران الشرق الاوسط MEA
ارقام هامة
»  الأمن الداخلي 112
»  الأمن العام 1717
»  الصليب الأحمر 140
»  الدفاع المدني 125
»  فوج الإطفاء 175
»  أوجيرو 1515
 
عناوين رسمية
 
عناوين عامة
جميع الحقوق محفوظة - © وكالة الأنباء اللبنانية 2018 Powered by Multiframes