22 كانون الثاني ، 2018 10:28
Follow us on :
انت هنا: سياسة محلية
خليل من البيسارية: لسنا بموقع التحدي مع احد لكن لن نتخلى عن حقوقنا الدستورية والميثاقية
08 كانون الثاني ، 2018
عدد الزيارات: 2996
Print Share Comments   Text Size:
وال- أكد وزير المالية علي حسن خليل "اننا لسنا بموقع التحدي مع احد، لكن ليعلم الجميع اننا لن نتخلى عن حقوقنا الدستورية والميثاقية ولن نتخلى عن اي مفردة تمس استقرار نظامنا السياسي وانتظامه"، وقال: "نتطلع الى تنظيم علاقتنا مع كل القوى ليس من منطلق القوة او الضعف انما من منطلق المسؤولية التي تفرض على الجميع وضع كل القضايا على الطاولة لنقاشها على قاعدة المسؤولية الوطنية التي تحفظ حقوق الجميع من دون استثناء".

كلام خليل جاء خلال القائه كلمة "حركة أمل" في المهرجان الجماهيري الذي اقامته واهالي بلدة البيسارية لمناسبة الذكرى السنوية لشهدائها حسن جعفر (ابو جمال)، حسين مشورب (ابو وسام)، نبيل حجازي (نضال) ومحمد رضا الشامي وشهداء الحركة في البيسارية، في النادي الحسيني للبلدة، في حضور عضو هيئة الرئاسة في الحركة الدكتور خليل حمدان، رئيس المكتب السياسي جميل حايك، المسؤول التنظيمي في اقليم الجنوب باسم لمع واعضاء قيادة الاقليم، وفد من قيادة اقليم جبل عامل، نائب القائد العام لكشافة الرسالة الاسلامية حسين عجمي والمفوض العام للجمعية حسين قرياني وفاعليات وعوائل الشهداء ووفود شعبية من مختلف المناطق.

بدأ الاحتفال بمسيرة كشفية وحركية حاشدة جابت شوارع البلدة، وبعد آي من القرآن الكريم والنشيد الوطني ونشيد الحركة عزفتهما الفرقة الموسيقية في كشافة الرسالة الاسلامية، تحدث خليل فاستهل كلمته بالحديث عن مزايا الشهداء ودورهم في "اسقاط المشروع الصهيوني في لبنان"، معتبرا ان "الشهداء وحدهم يعيدون الجميع الى الواقع الطبيعي، الى التاريخ الجهادي الطويل"، ومؤكدا ان مجاهدي امل وحدهم لبوا نداء الامام الصدر فامتشقوا السلاح دفاعا عن لبنان ورسموا بداية نصر الوطن ونصر الامة. ان نضالات الشهداء وتضحياتهم تشرف الجميع لأن هؤلاء الشهداء صنعوا عزة الوطن وكرامته، وسيرة الشهداء هي النبراس والدليل وهي المحطات لاستعادة عناوين قوتنا لمجابهة التحديات التي تحدث بالوطن". ودعا الى "العودة الى قراءة سيرة الشهداء كي نستمد منها ومن دمائهم العزيمة لمواجهة الاحتلال ومن اجل الدفاع عن الانجازات".

وقال: "قضية فلسطين ليست مسألة ثانوية او تقصيلا في حياتنا، هي معراج رسالتنا، وهي امانة ان نبقي القدس حية في وجدان الناس والامة، خاصة ان هناك دولا وامما لا تريد لهذه المدينة ان تكون عاصمة لفلسطين. هذا الأمر يضعنا امام حقيقة بأن نبقي قضية القدس وفلسطين حاضرتين على مختلف الصعد منعا لتصفية القضية الفلسطينية، لأن في ذلك اشارة واضحة لتكريس التوطين واجهاض حق الفلسطينيين بالعودة واقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

ورأى ان "الخطوة الأميركية الأخيرة بوقف المعونات المالية لوكالة غوث اللاجئين يندرج في سياق تصفية القضية الفلسطينية وتمرير مؤامرة التوطين".

وعن مرسوم الترقيات، قال: "نؤكد ان قوتنا على مستوى لبنان تبقى في تعزيز استقرارنا على كل المستويات، وهو استقرار نؤيده وعبرنا عنه وسنبقى داعمين لكل الجهود لتحصين واقعنا الأمني والعسكري ولعمل كل المؤسسات التي تضمن قواعد عمل الدولة وعدالتها. لهذا كنا على الدوام نطالب بحفظ ميثاقنا الوطني كمرتكز لعلاقتنا مع بعضنا البعض وحفظ الدستور كمرتكز وناظم لعلاقة المؤسسات مع بعضها البعض وعلاقة الناس بالدولة وعلاقة الدولة بهم على كل المستويات".

أضاف: "اليوم نحن نعيش تحديا على المستوى الداخلي من خلال ما يسمى بازمة المراسيم، بصراحة نقول اننا كنا وما زلنا في اجواء نريد من خلالها تعزيز المناخ الايجابي الذي تجسد بعد معالجة مع رئيس الحكومة مؤخرا، ولقد عمل دولة الرئيس نبيه بري بكل جهد من اجل تحويل هذه المحطة الى محطة وحدة وطنية تجمع كل الكتل السياسية على توجه واحد يعزز دور الدولة والمؤسسات ويعطيها زخما، لكي تعبر الناس عن خياراتها استعدادا للانتخابات النيابية المقبلة. كنا ولا نزال نعمل في هذا الاطار، لكن للاسف اراد البعض ان يتجاوز هذا المناخ الايجابي ويقدم على خطوة كنا ولانزال نريد وضعها في نصابها الطبيعي لانها ليست قضية طائفية او مذهبية ولا تتعلق بتعزيز حق طائفة مقابل اخرى وليست قضية تتعلق بوضع الجيش الذي لا نزال في موقع الدفاع عنه وكنا السباقين لحمايته والالتفاف حوله ولا نزال نراه منارة اساسية لحفظ استقرارنا".

وتابع: "لا نزال نعمل بكل جهد من اجل المحافظة على الجيش ونحرص على ابعاده عن التسييس، هذا ما عبر عنه الرئيس بري امام قيادة الجيش وامام الناس، كل الناس، ان ما يطرح اليوم هو قضية تتصل بآليات ممارسة الحكم وبادوار المؤسسات والوزارات وموقفنا هو من اجل الحفاظ على الدستور الذي بدونه وبالاجتهادات الخاطئة يمكن ان يصل لبنان الى مرحلة صعبة تعيق تقدمه وتطوره".

وأردف: "نحن لسنا بموقع التحدي مع احد لكن ليعلم الجميع اننا لن نتخلى عن حقوقنا الدستورية والميثاقية ولن نتخلى عن اي مفردة تمس استقرار وانتظام نظامنا السياسي، وذلك تفاديا لتوسع اي خلل في عمل الدول والمؤسسات، ولا نريد بأي شكل من الاشكال العودة الى الوراء، نحن نتطلع الى تنظيم علاقتنا مع كل القوى ليس من منطلق القوة او الضعف انما من منطلق المسؤولية التي تفرض على الجميع وضع كل القضايا على الطاولة لنقاشها على قاعدة المسؤولية الوطنية التي تحفظ حقوق الجميع من دون استثناء. المسألة ابدا ليست بين رئاسات، المسألة اننا نريد ان نحفظ الانجازات التي تحققت على صعيد نظامنا السياسي ولا نريد العودة الى ما يفكر به البعض من استحضار لآحادية او ثنائية او ثلاثية او غيرها في ادارة الدولة وشؤون الحكم في بلد لا يحكم ا? بالمشاركة والمشاركة ينظمها ميثاقنا والميثاق ينظمه الدستور، وبالتالي لا يمكن لأحد ان يختزل احدا في هذا الوطن على الاطلاق. نقول هذا الكلام ونجدد مد اليد للوصول الى تفاهم حقيقي حول هذه المسألة الجوهرية برأينا وليست شكلية كما يحاول البعض ان يصورها، والمطلوب عدم تصغير قيمتها وتصغير ما تمس في جوهر الدستور".

وحول ازمة الكهرباء، قال: "نحن لم نقاتل كي نكون في الدولة وزراء ونواب يشهدون على الخطأ، بل كنا على الدوام نريد لعب دورنا المركزي في توجيه ادوات الدولة نحو مصالح الناس وحقوقهم. لا يكافأ الجنوب ولا اي منطقة في لبنان بما يجري حاليا على مستوى الكهرباء، كونوا على ثقة اننا رفعنا الصوت وسوف نجعله اكثر علوا في الأيام المقبلة كي تحل هذه المشكلة بالطريقة التي تحفظ كرامة الناس وتمنع اذلالهم، نتيجة عدم المبادرة بسرعة لحل هذه المشكلة الجوهرية التي تتصل بحياة الناس ومعيشتهم".

واعتبر ان "مسألة الكهرباء ليست قضية نزاعات سياسية كما يصورها البعض بل هي مسؤولية تتصل بعمل وزارة عليها ان تتحمل هذه المسؤولية امام الوطن والناس بعيدا عن الحسابات الضيقة".

وأكد خليل ان "الانتخابات ستجري في موعدها في السادس من ايار المقبل، والناس مدعوون لتجديد الالتزام بخط الامام الصدر والرئيس نبيه بري".

ختاما مجلس عزاء حسيني للمقرئ السيد نصرات قشاقش.
مقالات مماثلة
وال-إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة، قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب "اليونيفيل" الجنرال مايكل بيري الذي شكره على دعمه الدائم للقوات الدولية، ناقلا اليه ...
وال- اننحسرت العاصفة الثلجية ليستمر الطقس البارد مع جليد خطر على المرتفعات إلا أن منخفضا جويا أوروبيا سيسيطر على لبنان اعتبارا من يوم الاثنين المقبل. وفي اليوميات مقررات سرية للمجلس الأعلى ...
وال- اختتم البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي زيارته الى العاصمة المصرية القاهرة، بعد مشاركته في مؤتمر الأزهر لنصرة القدس، الذي انعقد بين 17 و 18 الجاري بدعوة من ...
تقرير اليوم
وال-رغم استعادة مناطقهم من تنظيم "داعش" الإرهابي، لا يزال باقيا في مخيمات النزوح أكثر من 55 % من إجمالي النازحين العراقيين، والبالغ عددهم أكثر من 5 ملايين شخص، وأغلبهم من المحافظات ذات الغالبية السنية، حيث يمنون أنفسهم بيوم العودة إلى ديارهم، وسط اتهامات للحكومة بـ ...
الأكثر قراءة
وال-إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة، قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب "اليونيفيل" الجنرال مايكل ...
وال- اننحسرت العاصفة الثلجية ليستمر الطقس البارد مع جليد خطر على المرتفعات إلا أن منخفضا جويا أوروبيا سيسيطر على لبنان ...
وال-عقد رئيس بعثة "اليونيفيل" وقائدها العام اللواء مايكل بيري اليوم في بيروت إجتماعات منفصلة مع كل من رئيس الجمهورية العماد ...
وال- اختتم البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي زيارته الى العاصمة المصرية القاهرة، بعد مشاركته في مؤتمر الأزهر لنصرة ...
طقس اليوم
تاريخ النشر: 03 كانون الثاني ، 2018
وال-توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1600 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار. وجاء في النشرة الاتي:

- الحالة العامة: منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة يبدأ تأثيره على الحوض الشرقي للمتوسط ولبنان اعتبارا من اليوم، مما يؤدي الى طقس متقلب وماطر.

- الطقس المتوقع في لبنان:
الأربعاء: غائم جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1700 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار.
الخميس: غائم جزئيا يتحول تدريجيا الى غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا اعتبارا من الظهر مع حدوث برق ورعد ورياح ناشطة تشتد أحيانا، كما تنخفض درجات الحرارة حيث يبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر وما فوق ويتدنى مستوى تساقطها مساء وخلال الليل لتلامس ال 1400 متر.
الجمعة: غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا مترافقة مع برق ورعد ورياح شديدة (75 كلم/س) يرتفع معها موج البحر، ودون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، وتساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر وما دون في المناطق الداخلية. ويتحسن الطقس تدريجبا ليل الجمعة/السبت.

- الحرارة على الساحل من 11 الى 19 درجة، فوق الجبال من صفر الى 8 درجات، في الأرز من -1 الى 8 درجات، في الداخل من 6 الى 10 درجات.

- الرياح السطحية جنوبية الى جنوبية غربية، سرعتها بين 15 و35 كلم/س وتنشط احيانا لتصل الى 45 كلم/س مساء.

- الانقشاع متوسط اجمالا.

- الرطوبة النسبية على الساحل بين 60 و85 %

- حال البحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج حرارة سطح الماء 20 درجة.

- الضغط الجوي 764 ملم زئبق.

- ساعة شروق الشمس: 06:42 ساعة غروب الشمس: 16:41
التصويت
هل يساهم الاستقرار السياسي في لبنان في عودة النشاط الاستثماري ؟

عن وال | الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | اعلن معنا | حركة طيران الشرق الاوسط MEA
ارقام هامة
»  الأمن الداخلي 112
»  الأمن العام 1717
»  الصليب الأحمر 140
»  الدفاع المدني 125
»  فوج الإطفاء 175
»  أوجيرو 1515
 
عناوين رسمية
 
عناوين عامة
جميع الحقوق محفوظة - © وكالة الأنباء اللبنانية 2018 Powered by Multiframes