24 أيار ، 2018 16:58
Follow us on :
انت هنا: دراسات
تخفيض التصنيف الإئتماني: مخاطر وتأثيرات
08 تشرين الثاني ، 2013
عدد الزيارات: 27472
Print Share Comments   Text Size:
وال-لم يكن قرار وكالة "ستاندرد اند بورز" العالمية بتخفيض تصنيف لبنان الإئتماني من B إلى -B، مفاجئاً بالنسبة لبعض متتبعي الخط البياني للاقتصاد اللبناني، الذي يقترب شيئاً شيئاً من المخاطر، بفعل الاضطراب السياسي الذي يصيبه أولاً، والحرب السورية التي تسللت عبر الحدود إلى الداخل اللبناني ثانياً، وانعكاس كل هذه الأزمات على جسد الاقتصاد اللبناني، المنهك أصلاً.

والمعلوم أنّ وكالات التصنيف العالمية هي بمثابة مرجع عالمي للمستثمرين والمكتتبين، مخوّل تصنيف اقتصادات الدول، وتحديداً الديون السيادية، كما المؤسسات الخاصة من مصارف أو شركات مالية. ويكون هذا التصنيف نتيجة دراسة معمّقة للاقتصاد العام والمالية العامة، أو للمؤسسة الخاصة، مبنية على أساس معايير عدّة أبرزها، الوضع المالي، الوضع السياسي، الوضع الأمني، البيئة الحاصنة للعمل والاستثمار... وكلها تؤدي إلى تحديد التصنيف الذي هو عبارة عن سلّم تصاعدي أو انحداري يحدّد مخاطر الدولة أو المؤسسة المعنية، حيث يتبوّأ تنصيف AAA السلم ويعتبر ممتازاً.

عملياً، تداخلت العوامل التي أدّت إلى إعادة تصنيف لبنان سلباً، أما أبرزها فهي الأزمة السورية التي أرخت بثقلها على الاقتصاد اللبناني، وساهمت في تباطوء النمو، حيث تقدّر المصارف الدولية ووكالات التصنيف أن لا يتخطى النمو عتبة الـ1%. إذ ضاعفت مسألة النازحين السوريين الأعباء على الدولة اللبنانية، ورفعت بالتالي العجز، واستطراداً الدين العام.

كما أنّ الوضع السياسي المأزوم الذي أدخل الدولة بكافة مؤسساتها الدستورية في شبه موت سريري بفعل شلّ المؤسسات الدستورية والسجال الناري والتشنّج المذهبي، أضعف ثقة المستثمرين اللبنانيين والأجانب، كما المستهلكين ودفعهم إلى التراجع عن السوق الاستثماري اللبناني. وقد ظهرت عوارض هذا التراجع على حركة التسليف، أي حجم القروض الممنوحة من جانب المصارف اللبنانية، والتي تقلّصت من 2,3 مليار دولار إلى 1,3 مليار دولار، وذلك بسبب انخفاض الطلب على القروض الاستثمارية والاستهلاكية.

أضف إلى ذلك، فإنّ ارتفاع نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي والذي بلغ 138%، قد زاد من نسبة المخاطر على الاقتصاد اللبناني، وأدّى بالنتيجة إلى تخفيض تصنيفه. وقد نجم ذلك عن انخفاض واردات الخزينة العامة، التي تؤمّنها بشكل خاص الضرائب، بنسبة 75%، وذلك بفعل انخفاض الحركة السياحية، الاستثمارية والاستهلاكية...

أما التأثيرات الناجمة عن إعادة التصنيف، فتندرج ضمن خانتين، تلك المباشرة، وغير المباشرة. إذ ستظهر التأثيرات المباشرة على قيمة سندات الخزينة المتداول بها، كما الإصدارات الجديدة التي ستزيد كلفتها على الدولة لأنّها ستضطر لرفع أسعار الفوائد من باب جذب المكتتبين.

فيما ستظهر التأثيرات المباشرة على حركة الإستثمار التي ستتراجع بطبيعة الحال نتيجة تردّد أصحاب رؤوس الأموال. كما ستتجلى التداعيات السلبية على القطاع المصرفي، الذي يُعتبر المستمثر الأول في سندات الخزينة (55% من الإكتتاب لصالح المصارف)، وبالتالي قد تُصاب الحركة المصرفية بالتباطوء الذي قد ينعكس على كامل الدورة الاقتصادية كون هذا القطاع هو السدّ المنيع أمام الانهيار الاقتصادي.

ومع ذلك، فإن هذا التصنيف ليس ثابتاً، وقد يُعاد النظر به من جانب الوكالات العالمية، إذا تمكّن لبنان من تحسين وضه المالي والاقتصادي، أو أقله تحسين بعض مؤشراته، عبر ترشيد الإنفاق، والحدّ من الهدر، وتأمين استقرار أمني وسياسي للنهوض بالعجلة الاقتصادية. ونأمل أن يتعلّم القيّمون على البلاد من عبرة هذه الخطوة، من خلال مواجهة الأزمات وعدم الهروب إلى الأمام، واحترام المواعيد الدستورية، لا سيما وأنّ الفراغ الحاصل في المؤسسات الدستورية كان من العوامل التي سرعّت في إعادة التصنيف.
وليد أبو سليمان
تقرير اليوم
وال- رغم أن الفقراء لا يحسمون الانتخابات غالبا في العالم المتقدم، نجدهم محاطين بهالة من التودد المكثف في الحملة الانتخابية الجارية حاليا في إيطاليا. فقد اقترح رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق وزعيم حزب فورزا إيتاليا (إلى الأمام يا إيطاليا) سلفيو برلسكوني "دخلا يضمن الكرامة"، بينما طالب ...
الأكثر قراءة
طقس اليوم
تاريخ النشر: 03 كانون الثاني ، 2018
وال-توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1600 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار. وجاء في النشرة الاتي:

- الحالة العامة: منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة يبدأ تأثيره على الحوض الشرقي للمتوسط ولبنان اعتبارا من اليوم، مما يؤدي الى طقس متقلب وماطر.

- الطقس المتوقع في لبنان:
الأربعاء: غائم جزئيا الى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وتهطل أمطار متفرقة تشتد أحيانا خلال فترة الظهيرة كما تتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1700 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار.
الخميس: غائم جزئيا يتحول تدريجيا الى غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا اعتبارا من الظهر مع حدوث برق ورعد ورياح ناشطة تشتد أحيانا، كما تنخفض درجات الحرارة حيث يبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر وما فوق ويتدنى مستوى تساقطها مساء وخلال الليل لتلامس ال 1400 متر.
الجمعة: غائم مع أمطار تكون غزيرة أحيانا مترافقة مع برق ورعد ورياح شديدة (75 كلم/س) يرتفع معها موج البحر، ودون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، وتساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر وما دون في المناطق الداخلية. ويتحسن الطقس تدريجبا ليل الجمعة/السبت.

- الحرارة على الساحل من 11 الى 19 درجة، فوق الجبال من صفر الى 8 درجات، في الأرز من -1 الى 8 درجات، في الداخل من 6 الى 10 درجات.

- الرياح السطحية جنوبية الى جنوبية غربية، سرعتها بين 15 و35 كلم/س وتنشط احيانا لتصل الى 45 كلم/س مساء.

- الانقشاع متوسط اجمالا.

- الرطوبة النسبية على الساحل بين 60 و85 %

- حال البحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج حرارة سطح الماء 20 درجة.

- الضغط الجوي 764 ملم زئبق.

- ساعة شروق الشمس: 06:42 ساعة غروب الشمس: 16:41
التصويت
هل يساهم الاستقرار السياسي في لبنان في عودة النشاط الاستثماري ؟

عن وال | الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | اعلن معنا | حركة طيران الشرق الاوسط MEA
ارقام هامة
»  الأمن الداخلي 112
»  الأمن العام 1717
»  الصليب الأحمر 140
»  الدفاع المدني 125
»  فوج الإطفاء 175
»  أوجيرو 1515
 
عناوين رسمية
 
عناوين عامة
جميع الحقوق محفوظة - © وكالة الأنباء اللبنانية 2018 Powered by Multiframes