الجنيه السوداني ينخفض إلى معدلات غير مسبوقة أمام الدولار

وال-سجل الجنيه السوداني، الأربعاء، أعلى معدل انخفاض له أمام الدولار الأمريكي، في تداولات الأسواق الموازية السوداء.

وكشف متعاملون مع الأسواق الموازية، ارتفاع أسعار شراء الدولار متجاوزا حاجز 77 جنيها، عبر الشيكات المصرفية.

وأوضحوا أن هناك تفاوتا في السعر اليوم بعد الارتفاع حيث ترواح بين 77 إلى 80 جنيها عبر الشيكات المصرفية المؤجلة، مقارنة ب 74 جنيها خلال اليوميين الماضيين.

وأشار عدد منهم تحدث للأناضول إلى أن أسعار شراء الدولار في تداولات الأسواق الموازية عبر النقد وصلت إلى 67 جنيها مقابل 65 جنيها منذ يومين.

وأرجعوا أسباب ارتفاع أسعار صرف العملة السودانية إلى استمرار أزمة السيولة في الأسواق السودانية مع ارتفاع الطلب على النقد الأجنبي من قبل المستوردين.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أجازت الحكومة السودانية حزمة من الإجراءات الاقتصادية لقطاع الصادرات والواردات، من بينها تحديد لسعر صرف جديد للجنيه السوداني، للتحويلات الخارجية وعائدات الصادرات كافة.

ومن ضمن إجراءات المركزي السوداني، إنشاء آلية جديد مستقلة من خارج الحكومة، لتحديد سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، تتكون من عدد من مدراء المصارف وأصحاب محال الصرافة، وخبراء اقتصاد.

وحددت آلية صناع السوق سعر شراء الدولار بـ 47.5 جنيها في المصارف التجارية والصرافات.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانا 65 جنيها مقابل الدولار الواحد.