كلام الاسمر بحق صفير يتفاعل.. وتواصل الدعوات لاقالته ومحاكمته

وال-لا يزال الكلام الذي صدر عن رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر بحق المثلث الرحمات البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير يتفاعل على الصعيد الشعبي من خلال استنكار لبناني واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة الى الصعيد الرسمي إذ تواصلت البيانات والمواقف الشاجبة لهذا الكلام.

استقالة الاعضاء المسيحيين!؟ وفي السياق، افاد موقع "ام.تي.في" ان عدداً من الأعضاء المسيحيّين في الاتحاد العمالي العام ينوون تعليق عضويّتهم في الاتحاد الى حين تقديم الأسمر والأعضاء الذين كانوا معه استقالاتهم.
واشارت المعلومات الى "ان عدداً من الدعاوى ستُقدَّم ضد الأسمر بين اليوم وبعد غد الإثنين.

كما اُفيد ان عدداً من كهنة الرعايا، خصوصاً في كسروان، ينوون القيام بتحرّكاتٍ شعبيّة بعد قداديس الأحد للمطالبة استنكاراً لكلام الأسمر وللمطالبة بمحاسبته.

سليمان: وفي المواقف السياسية، غرّد الرئيس السابق ميشال سليمان عبر "تويتر: "لو كان البطريرك صفير حياً على الارض لسامح من اساء اليه كما فعل دائماً، لكن افضل توبة عن الفعل القبيح ابتعاد الفاعل عن المسرح وسيكون هذا درساً مُفيداً للجميع، خاصة ان العمّال هم الشريحة الاكبر والانقى في المجتمع".

ابو سليمان: كذلك، غرّد وزير العمل كميل ابو سليمان عبر حسابه على "تويتر"، وقال: "‏من المعيب التطاول على من اعطي مجد لبنان بطريرك الاستقلال الثاني وايقونة بكركي، على من كان خادما أمينا لشعبه بتواضع ومحبة وحارسا صلبا وحكيما لسيادة الوطن. اسفاف بشارة الاسمر وصمة عار وسنتخذ كوزارة عمل الإجراءات التي يتيحها القانون في حقه".

بو عاصي: وغرّد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب بيار بو عاصي عبر حسابه على تويتر قائلا "لأن لا حرية دون مسؤولية، ‏ولأن المسؤول مسؤول امام الذين يمثلهم وامام الناس، ‏ولأن الرموز تختزن الهوية والمشاعر، ولأن بشارة الأسمر أهان ما يمثله الراحل الكبير غبطة أبينا البطريرك صفير في وجدان المسيحيين والشعب اللبناني، ‏عليه الاعتذار والاستقالة وتحمّل مسؤولية كلامه امام القضاء".

الخازن: استنكر رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن في بيان اليوم "الكلام المعيب وغير المسؤول الصادر عن الأسمر عن أيقونة لبنان وبطريرك الاستقلال الثاني، الذي أجمع اللبنانيون على اعتباره رمزاً وطنيا ومرجعا روحيا دخل التاريخ من الباب العريض".
اضاف الخازن في بيان "ان المجلس إذ يعتبر أن كلام الأسمر يُسيء إلى جميع اللبنانيين، فإنه يثمن غاليا موقف وزير العدل البيرت سرحان ومدعي عام التمييز القاضي عماد قبلان إستدعاء الأسمر"، متمنيا على النيابة العامة التمييزية "تسريع الإجراءات القانونية، والإيعاز فوراً إلى القوى الأمنية بإعتقال المدعو بشارة الأسمر، وزجّه بالسجن ومحاكمته قبل أن يفرّ من وجه العدالة، حفاظا على كرامة اللبنانيين، مسيحيين ومسلمين".

ضاهر: من جهته، دعا النائب ميشال ضاهر الأسمر إلى الاستقالة فوراً من منصبه. وكتب على صفحته على موقع "تويتر" "ما قاله رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر مستنكر ومرفوض ومدان، وهو يتنافى تماما مع أخلاقياتنا الاجتماعية والسياسة، ومع الحد الأدنى من أدبيات الحديث والخطاب تجاه شخصية استثنائية في تاريخ لبنان".

اضاف "الاعتذار ليس كافيا ازاء هذه الخطيئة. لا بد من استقالة بشارة الأسمر من منصبه فوراً او إقالته".

عازار: وغرّد النائب روجيه عازار عبر حسابه على "تويتر"، قائلا "‏ما صدر عن الاسمر في حق البطريرك صفير مُهين لكل الموارنة ولكل العمّال الشرفاء ولكل اللبنانيين! نأسف لهذا المستوى من الكلام الصادر عن شخص يفترض أنه مسؤول".

ابو زيد: بدوره، قال النائب السابق أمل ابو زيد في تصريح "لم نصدّق ما رأيناه وسمعناه على لسان الأسمر وكيف ان شخصا ينتمي الى جزين البلدة التي تفتخر بإبنها المثلث الرحمات البطريرك بولس المعوشي يسمح لنفسه بأن يتفوه بعبارات أقل ما يقال فيها انها عديمة الأخلاق والأدب في حق أيقونة الكنيسة المارونية. إن أقل إجراء مطلوب من شخص يطلق مثل هذه الاهانات المستنكرة بحق كبير من لبنان كالبطريرك صفير هو ليس فقط الاعتذار الذي لا يلغي القباحة والخطيئة المميتة بل المبادرة الى الاستقالة الفورية من مركزه الذي لا يستحقه اذا كانت لديه ذرة من الانتماء لطائفته وذرة من الكرامة الوطنية. ختاما، إن منطقة جزين براء ممن يتطاولون على مقدساتنا الروحية والوطنية وممن يستهزئون بحرمة الموت وبالقيم الاخلاقية والاصالة التي تربينا عليها".

محفوض: كذلك، ردّ رئيس "حركة التغيير" ايلي محفوض على الأسمر، فقال عبر "تويتر": "بشارة الأسمر لا يكفي الاعتذار وإن فعلت إعتذارك مردود وحتى الاستقالة من موقعك في الاتحادالعمالي العام لن تكون كافية ولن يكفيك أي حكم قضائي بحقك فالأخلاق واللياقة لا تباع ولا تشرى وأكتفي بقول: وَإِنَّمَا الأُمَمُ الأَخْلاقُ مَا بَقِيَتْ فَإِنْ هُمُ ذَهَبَتْ أَخْلاقُهُمْ ذَهَبُوا".

اضاف "كي لا تمر جريمة بشارة الاسمر التي إرتكبها في حق البطريرك مار نصرالله بطرس صفير على طريقة غداً يوم آخر وبدون عقاب، أجدني أتوجه لكل من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري كي يتخذوا مجتمعين قراراً عقابيا يساوي حجم جريمة المرتكب وفظاعتها".
وتابع محفوض "اتمنى على كل مواطن لبناني متى صادف بشارة الاسمر على الطريق أو في أي مكان عام أن يرمقه بنظرة إحتقار حتى يكون عقابه شعبيا وليس فقط قضائيا، كذلك حرمانه من دخول الكنيسة وإن فعل فليخرج المؤمنون منها وتركه وحيدا ساعتئذ يتصرف به الله وعلى طريقته..فيا بشارة الأسمر خطيئتك سترافقك على الدوام".

مؤسسة صفير: اما مؤسسة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير فاصدرت بياناً جاء فيه "بعدما أقدم رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر على التطاول بإسفاف وابتذال وبشكل مهين على أيقونة الكنيسة المارونية والرمز الوطني والتاريخي المثلث الرحمة غبطة ونيافة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير غداة وداعه في مأتم وطني جامع، تشجب المؤسسة وتدين بشدة ما صدر عن الأسمر، لاسيما وانه ينتمي الى الطائفة المارونية ويحتل منصبا عاما، وتعتبر ان ما تفوه به يتخطى الحد الادنى من اللياقة والاحترام ويُشكّل سابقة مخزية لصاحبه اولا، ويستدعي اتخاذ مواقف واضحة وحازمة على اكثر من صعيد. إن مؤسسة البطريرك صفير، بما لها من صفة تمثيلية، ستعمد الى اتخاذ حق الادعاء الشخصي على بشارة الأسمر لدى المراجع القضائية المختصة وستطلب إنزال العقوبة الأشد به، نظرا لما يُشكّل كلامه من مس بشخص البطريرك الكبير الراحل وبالوطن والكنيسة والعائلة ومن تحريض وتعرض رخيص للمقدسات وانتهاك لحرمة الموت".

ابو كسم: وأكد مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الأب عبدو أبو كسم "ان الكلام الذي صدر عن لسان الاسمر أساء للكنيسة وللبطريرك صفير وللمسيحيين وللعمّال الذي يمثلهم والقضية هي قضية رأي عام الغاضب جداً".

واعتبر في تصريح "ان عندما يتكلم أحد بهذه الطريقة ويتوجه الى رجالات كبار أمثال البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، فهو لا يستحق البقاء في موقع المسؤولية"، مشيراً الى "ان الاعتذارات لا تنفع بعد إطلاق الاهانات".

وشدد ابو كسم على "ان الاعتذار لا يكفي، بل يجب ان يضع الأسمر نفسه بتصرّف بكركي"، لافتاً الى "اننا بإنتظار ما سيحصل ليبنى على الشيء مقتضاه".

الاشتراكي: واستنكرت مفوضية العمل في الحزب "التقدمي الإشتراكي" الكلام غير المسؤول الذي صدر عن الأسمر والذي تعرض فيه للبطريرك الراحل مار نصر الله صفير وتضمن كلاماً بذيئاً ونعوتاً من غير اللائق أن تصدر عمن يقود الحركة العمالية في لبنان.

واعتبرت المفوضية في بيان "أن هذا الكلام المسيء لا يُمحى بالاعتذار فهو أكبر من أن يُطوى بسطرين لا يقللا من فداحة التجريح والإستخفاف والإهانة الموثق بالصوت والصورة.

وأكدت أن المطالبة بإستقالة الأسمر وإعتزاله العمل النقابي والشأن العام هو الحد الأدنى المقبول لإعادة الإعتبار للحركة العمالية والنقابية ونصاعة نضالاتها في سبيل حقوق العمال.

كما دعت المفوضية كل مكونات المجتمع النقابي للوقوف صفاً واحداً رفضاً لهذه الإساءة الخارجة عن الأصول العمالية وأخلاقياتها وأدبياتها.

اليسا: ايضاً، غرّدت الفنانة اليسا عبر حسابها على "تويتر"، قائلة "‏مش عم لاقي كلام قولو عن بشارة الأسمر غير إنو ما عندو لا حسّ بشري ولا ديني ولا إيماني ولا احترام.. يعني ما عندو شي من صفات البشر. محاكمتو قليلة وإذا استقال أو لأ صرنا نعرف حقيقتو البشعة. البطرك القديس تاج راسك. هوي بيسامحك بس نحنا ما فينا".