هواوي الصينية: الحذر الأمريكي يرقى إلى "عقوبة إعدام شركة"

وال-دخلت أزمة هواوي الصينية مع الولايات المتحدة مرحلة جديدة، ضمن الحرب الإقتصادية المعلنة بين واشنطن وبكين، اعتبرتها الشركة العملاقة أنها بمثابة حكم إعدام لها، بحسب أسوشييتد برس.

وطالبت دعوى لشركة هواوي، في وقت متأخر الأربعاء، محكمة فيدرالية أمريكية بإلغاء جزء من قانون المخصصات العسكرية الأمريكية 2019، الذي يمنع الحكومة والمتعاقدين معها من استخدام معدات هواوي، على أساس أنها غير دستورية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تكافح فيه أكبر شركة عالمية لمعدات الشبكات الهاتف والإنترنت جهود الولايات المتحدة لإقناع الحلفاء باستبعاد الشركة من أنظمة الاتصالات من الجيل الخامس.

وتقول هواوي في دعوتها: إن قانون المخصصات يتسبب في "ضرر ملموس للشركة، وضرر مستقبلي وشيك"، ويحملها "أعباء شديدة ودائمة"، ترقى إلى "عقوبة الإعدام" الخاصة بالشركات، بحسب وكالة أسوشييتد برس، اليوم الخميس.

وخاطب رن تشنغ مؤسس شركة "هواوي" الصينية لتكنولوجيا الاتصالات، في وقت سابق، الولايات المتحدة بلهجة تحد قائلا "لا يمكنك سحقنا والعالم يحتاج شركتنا".

جاءت هذه التصريحات على خلفية ما وصفها بأنها "محاولات لكبح جماح التكنولوجيا الصينية"، فضلا عن القضية المتعلقة باحتجاز ابنته "منغ وانزهو" بصفتها مديرة الشركة المالية.