وصول الشحنة الأولى من الفيول العراقي.. وإحصاء مخزون الـ8 آلاف قبل رفع الدعم كلياً هذا الأسبوع

وال- وصلت الشحنة الاولى من الفيول العراقي (غاز اويل حمولتها ٣١ الف طن) أمس الى لبنان، بحسب موقع mtv، وقد أُجري اختبار لمطابقة مواصفات الفيول وأتت النتيجة إيجابية، وسيتم التفريغ اليوم، على ان تصل الشحنة الثانية من الفيول grade B الاسبوع المقبل كما كان مقرراً في السابق.

يُذكر انه وفق الاتفاق والعقد الذي وقعه الوزير السابق ريمون غجر مع وزير المال العراقي وبمواكبة اللواء عباس ابراهيم، ستحصل كل شهر مناقصة لاستبدال الفيول العراقي بفيول لزوم معامل كهرباء لبنان، على ان تجرى المناقصة الثانية في الاسبوع الاول من تشرين الاول.

فيّاض:

وفي تطورات أزمة المحروقات، أعلن رئيس تجمّع الشركات المستوردة للنفط جورج فيّاض أن "الشركات أوقفت تسليم المحروقات بطلب من المديرية العامة للنفط، ومعظم المحطّات مقفلة"، وكشف أن "تأجيل رفع الدعم إلى ما بعد تأليف الحكومة، جاء تجنّباً للبلبلة".

البراكس:

من جهته، أعلن عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج براكس ان "الاتصالات تشير الى ان البواخر باقية على السعر المدعوم، وجدول تركيب الاسعار لعلى حاله وسيبقى على 8000".

وفي السياق، أفادت مصادر نفطية لـ"صوت لبنان" ان قرار المديرية العامة للنفط امس بفرض عدم تسليم السوق المحلية اي كمية من المشتقات النفطية، هو من أجل إحصاء كمية المخزون المتبقي المدعوم وفق آلية الـ٨٠٠٠ لدى الشركات المستوردة والموزّعة وتحويل هذه الكمية إلى غير مدعومة كلياً، وبالتالي وبحسب المصادر، قد يُرفع الدعم عن المشتقات النفطية هذا الأسبوع.وكشفت ان منشآت النفط في طرابلس والزهراني بدأت صباح اليوم بتسليم المازوت غير المدعوم للشركات الموزِّعة.