"طفرة جينية" وراء انتشار أوميكرون السريع.. ودول تلغي احتفالات العام الجديد

وال-ذكرت صحيفة واشنطن بوست في تقرير، أن من المحتمل أن يكون متحور أوميكرون التقط مادة وراثية من فيروس آخر، ربما يكون الفيروس المسبب لنزلات البرد (الزكام)، وفقاً لدراسة أولية جديدة، ما دفع أحد مؤلفيها إلى افتراض أن "أوميكرون" يمكن أن يكون أكثر قابلية للانتقال، ولكن أقل حدة من المتحورات الأخرى لفيروس كورونا.

وحلل باحثون من شركة "نفرنس Nference" الأميركية، المعلومات الطبية الحيوية في متحور أوميكرون، ووجدوا فيه جزءاً من الشفرة الجينية الموجودة أيضاً في فيروس يمكن أن يسبب الزكام.

وقال الباحثون إن الطفرة يمكن أن تحدث لدى شخص أصيب في وقت واحد بفيروس SARS-CoV-2، المعروف باسم فيروس كورونا المستجد المسبب للوباء الحالي، وفيروس كورونا HCoV-229E، الذي يمكن أن يسبب نزلات البرد.

ولفت الباحثون إلى أن التسلسل الجيني المشترك مع HCoV-229E لم يتم اكتشافه في المتحورات الأخرى لفيروس كورونا المستجد.

ولا تزال الدراسة قيد الطباعة التمهيدية ولم تخضع لمراجعة العلماء الأقران.

سر سرعة الانتقال
فينكي ساونداراراجان، المهندس البيولوجي الذي قاد البحث، قال لصحيفة "واشنطن بوست"، إن "هذا التشابه المذهل يجعل أوميكرون يبدو أكثر ألفةً بالنسبة للمضيف البشري، وبالتالي يتجنب جهاز المناعة".

وأضاف أنه "بفضل قيام أوميكرون بإدراج الجزء المشترك في تسلسله الجيني، فإنه يحاكي فيروسات كورونا الموسمية، وهذا ما يشرح كيف يعيش ويتنقل بشكل أكثر كفاءة مع البشر".

وأظهرت دراسات سابقة أن SARS-CoV-2 (كوفيد-19) يمكن أن يصيب المرضى المصابين أيضاً بفيروسات كورونا الأخرى. وأثبتت أن الخلايا في الرئتين والجهاز الهضمي يمكن أن تأوي كلا النوعين من الفيروسات، ما قد يؤدي إلى تبادل المواد الجينية.


فقدان السمات الحادة
وفي حين لا يزال الكثير غير معروف عن متحور أوميكرون، فإن خبراء الصحة قلقون من أن تحولاته العديدة يمكن أن تجعله أكثر قابلية للانتقال، من المتحورات مثل "دلتا"، التي تعد المتحور الأكثر انتشاراً.

ولا يزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد أصول طفرات أوميكرون، وتأثيراتها على قابليته للانتقال. وهناك فرضيات متنافسة مفادها بأن المتحور الأخير ربما قضى بعض الوقت في التطور في مضيف حيواني.

وقال ساونداراراجان إنه مع تطور الفيروس ليصبح أكثر قابلية للانتقال، فإنه "يفقد" السمات التي من المحتمل أن تسبب أعراضاً حادة؛ لكنه أشار إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات والتحليلات المتعلقة بـ"أوميكرون" قبل حسم الموقف منه.

وأضاف الباحث أن النتائج الجديدة تؤكد أهمية التطعيم باللقاحات المتوفرة حالياً. وحذر من أن التوزيع غير المتكافئ للقاحات على مستوى العالم قد يؤدي إلى مزيد من الطفرات في فيروس كورونا.

الجرعة المعززة في مواجهة دلتا وأوميكرون
لا أحد يعرف مدى فعالية اللقاحات في الوقاية من التقاط المتحور أوميكرون، أو مدى ما توفره من حماية من أعراض المرض الشديدة. وعلى الرغم من أن الاختبارات المعملية جارية لتحديد فعالية اللقاحات فإن نتائجها لن تصدر قبل أسبوعين إلى 3 أسابيع.

وفي غضون ذلك، ما زال المتحور دلتا، هو المسيطر، ومن ثم يحث الخبراء والحكومات وشركات تصنيع اللقاحات على الاستفادة من اللقاحات المعززة حيثما تكون متاحة.

وأثبت المتحور "دلتا" قدرته على الإفلات من الدفاعات التي يؤمنها اللقاح ضد انتقال العدوى بشكل أفضل من المتحورات ألفا وبيتا وجاما. ومع هذا، ظلت اللقاحات فعالة جدًا في الوقاية من الإصابة بأعراض خطيرة جراء دلتا، ما يقلل من مخاطر استنفاد موارد المستشفيات.

بعض المتسوقين يرتدون الكمامات، وهم يعبرون شارع أكسفورد في وسط لندن. 4 ديسمبر 2021 - AFP
بعض المتسوقين يرتدون الكمامات، وهم يعبرون شارع أكسفورد في وسط لندن. 4 ديسمبر 2021 - AFP
ومع استمرار هيمنة "دلتا" في أوروبا، تحاول بعض البلدان تسريع حملات التطعيم بالجرعة الثالثة. فقد حدد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون هدفًا يتمثل في إعطاء جرعة معززة لجميع البالغين بحلول نهاية يناير المقبل، وتقليل فترة الانتظار بين الجرعتين الثانية والثالثة من ستة إلى ثلاثة أشهر.

وفي الولايات المتحدة، تسعى شركة فايزر للحصول على ترخيص لإعطاء حقنة معززة من لقاحها لليافعين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عامًا. وقال آلان فيشر منسق استراتيجية اللقاح ضد الجائحة في فرنسا، إنه "سيكون من الخطأ الجسيم الإبطاء الآن".

وقال أوجور شاهين، الشريك المؤسس لشركة بيونتك، الثلاثاء: "رسالتنا هي أن لا تهلعوا، فالخطة ما زالت كما هي: تسريع إعطاء جرعة معززة ثالثة".

لكن رئيس مجلس إدارة شركة "مودرنا" ستيفان بانسل، قال لصحيفة "فاينانشال تايمز" الأسبوع الماضي، إنه يتوقع "انخفاضاً جوهرياً" في فعالية اللقاحات ضد المتحورة الجديدة.


وأثناء انتظار نتائج تجارب فعالية اللقاح، قالت شركات "فايزر" و"جونسون أند جونسون" و"مودرنا"، إنها باشرت العمل على إصدار نسخ جديدة من لقاحاتها تستهدف أوميكرون على وجه التحديد في حال كانت اللقاحات المتوفرة غير فعالة ضدها.

وحين ظهر المتحور "دلتا"، طورت فايزر لقاحاً خاصاً ضد تلك السلالة ولكنها لم تطرحه في السوق.

وقال برونو كانار خبير فيروس كورونا في معهد الأبحاث الوطني الفرنسي: "انتهى الأمر بالمختبرات إلى الاعتماد على أن لقاحاتها توفر حماية من أعراض كوفيد الحادة، لكنها ما زالت تسمح للفيروس بالانتشار".

وأضاف كانار أن شركة فايزر وعدت بلقاح جديد في غضون 100 يوم، لكن طرحه سيستغرق وقتًا أطول بكثير ولن يكون متاحًا قبل الربيع، "في غضون ذلك، تحمي اللقاحات الحالية من الأشكال الخطيرة من كوفيد التي تسببها سلالة دلتا".

البرازيل تلغي احتفالات العام الجديد
قررت ريو دي جانيرو ألا تستقبل العام الجديد بالاحتفالات التي اعتادت على تنظيمها، حسب ما أعلنت سلطات المدينة السبت، وذلك بسبب رصد المتحور أوميكرون في البرازيل، بحسب فرانس برس.

ويُثير هذا القرار مخاوف من إمكان إلغاء الكرنفال الشهير الذي من المقرر إقامته في الفترة الممتدة من 25 فبراير إلى الأول من مارس، وهو كان ألغي العام الماضي بسبب جائحة كوفيد-19.

وقال رئيس بلدية المدينة، إدواردو بايس، على تويتر: "سنُلغي الاحتفال الرسمي بالعام الجديد" الذي عادةً ما يجمع على شاطئ كوباكابانا نحو 3 ملايين شخص وسط أجواء من الموسيقى والألعاب النارية.

وحتى الآن، سجلت البرازيل ست حالات مؤكدة بالمتحور أوميكرون، اثنتان في برازيليا، وواحدة في بورتو أليجري، و3 حالات في ساو باولو، التي ألغت الجمعة احتفالاتها بالعام الجديد.