وزير الخارجية الاسرائيلي غابي اشكنازي ينسحب من الحياة السياسية

وال-فادت مصادر اسرائيلية ان وزير الخارجية الاسرائيلي غابي اشكنازي اجرى محادثة مع رئيس "ازرق ابيض" بيني غانتس وابلغه انه لن يستمر في الحزب وقال :"ارغب ان آخذ استراحة من الزمن حتى ادرس طريقي". وفي رده قال غانتس :"أنا أحترم قراره وأشكره من كل قلبي على التعاون في العامين الماضيين من أجل دول اسرائيل".

من جانبه أعلن المحاسب السابق لوزارة المالية الاسرائيلي بروفيسور يارون زليخا عن اقامة حزب جديد تحت رئاسته اطلق عليه اسم "الاقتصادي" وقال زليخا لدى اعلانه عن الحزب ان اسرائيل في طريقها للافلاس الاقتصادي."الاحتكارات تنهب الطبقة الوسطى، الخراب الاقتصادي هو نتيجة عشرة اعوام من قيادة اقتصادية ضعيفة خضعت للاحتكار على حساب الشبان الاجيرين والمستقلين. اين كان بينيت حين كان وزيرا تحت ادارة نتنياهو، كيف لم يتجرأ على تفكيك احتكار واحد نهب الطبقة الوسطى, اين كان غدعون ساعر حين كان وزيرا للداخلية واغلق مصالح تجارية يوم السبت؟ وبعد قليل سينضم لابيد الى الحفلة. لم لم يلغ حين كان وزيرا للمالية المزايا الضريبية للنخب الاقتصادية؟".

وفي وقت سابق اليوم ابلغ رئيس هيئة الاركان الاسرائيلية غادي ايزنكوت رؤساء الاحزاب انه لن يخوض انتخابات الكنيست الـ24، ووفقا لعدة استطلاعات فان انضمام ايزنكوت لعدد من الاحزاب يزيد من رصيدها من المقاعد. وانهى ايزنكزت خدمته العسكرية في كانون ثاني/يناير 2019، ومن حينه انضم الى معهد دراسات الامن القومي كزميل باحث وعضو ادارة في شركات "فيلار وتسور شامير"

في المقابل، قدم وزير القضاء الاسرائيلي افي نيسنكورن رسالة استقالته الى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وبيني غانتس. واعلن امس انضمامه الى حزب "الاسرائيليين" الذي اسسه رئيس بلدية تل ابيب رون حولدائي.