أسعار المحروقات تواصل ارتفاعها الجنوني... والمعامل لن تسلّم الغاز اليوم!

وال-فاق اللبنانيون صباحاً على ارتفاع ملحوظ في أسعار المشتقات النفطية، مع صدور جدول تركيب أسعار المحروقات عن وزارة الطاقة والمياه- المديرية العامة للنفط، والذي حدّد سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان بـ242 ألفاً و800 ليرة، والـ98 أوكتان بـ250 ألفاً و700 ليرة، أمّا سعر المازوت فحدد بـ235 ألفاً و200 ليرة، وقارورة الغاز في المحل التجاري بـ201100 ليرة.

عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس لفت عبر "صوت لبنان 100.5" إلى أن ارتفاع اسعار المحروقات متوقع "وذلك بسبب ارتفاع برميل النفط الذي تخطى الـ 83 دولاراً وارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء".

وأضاف: ذاهبون إلى مزيد من الارتفاعات في أسعار المحروقات.

من جهته، أعلن نقيب "مالكي ومستثمري معامل تعبئة الغاز" انطوان يمين في حديث إلى "الوكالة الوطنية للاعلام"، أن "معامل التعبئة لن تسلم الغاز اليوم، بسبب ارتفاع التسعيرة التي لحظها جدول الاسعار الذي صدر صباحا، بالاضافة الى ارتفاع سعر الدولار"، وقال: "المعامل لا يمكنها تحمل هذه الخسائر".

وأشار إلى أن "هناك معامل اضطرت إلى الاقفال ليس لعدم توفر الغاز، بل لعدم قدرتها على تحمل المزيد من الخسائر"، داعيا إلى "السماح لها بالبيع وفق سعر الصرف، لانها تشتري بالدولار وتبيع بالليرة، بالاضافة الى ان الجدول لا يلحظ جعالة أصحاب المعامل".

في سياق متصل، أشارت معلومات الـ"أل بي سي " إلى أن الشركات المستوردة للغاز وشركات التعبئة لم تسلم الغاز اليوم على رغم صدور جدول جديد للأسعار "على اعتبار انه مجحف في حقها والسوق متعطشة للمادة بعد ٤ أيام من الإقفال".

* * *