التكليف الثالث ثابت... حكومة من 24 وزيرا وثلاث ثمانات تبصر النور

وال-وصار لما تبقى من دولة لبنان المنهارة حكومة... ونال العهد ما اراد. عام وشهر بالتمام على استقالة حكومة الرئيس حسان دياب في 10 آب 2020 نزولا عند الضغط الشعبي على اثر مجزرة مرفأ بيروت، شهدت ثلاثة تكليفات للتشكيل عجز عنها واعتذر السفير مصطفى اديب والرئيس سعد الحريري فيما نجح الرئيس نجيب ميقاتي اثر قبوله المهمة في 26 تموز الماضي نتيجة 72 صوتا نيابيا سموه رئيسا مكلفا. بالدموع، القى الرئيس المنتقل رسميا من صفة التكليف الى التأليف وترؤس حكومة محدد عمرها بتسعة اشهر، ستتولى الى مهماتها الجسام وتحدياتها الهائلة تنظيم الانتخابات النيابية في 8 ايار 2022. وهنا بيت القصيد.

بثلث معطل او من دونه، بضغط دولي متعاظم تتداخل فيه المصالح والصفقات الاقليمية والدولية الممتدة من باريس الى طهران، وداخلي ممن يمسك بناصية القرار في البلاد خرجت الحكومة الميقاتية الى النور، بموافقة تيار العهد مقرونة بثقته النيابية. اعادت السلطة انتاج نفسها متجاهلة ثورة 17 تشرين ونص المبادرة الفرنسية ومتحدية المجتمع المدني. حكومة فيها من الولاءات والانتماءات السياسية ما يكفي ويزيد، حكومة لا تعني معظم الشعب اللبناني الا من زاوية ما اذا كانت خطة عملها الفعلية لا النظرية قادرة على نزع سيف القهر والذل والفقر المصلت فوق رؤوسهم، وافساح درب الحقيقة في جريمة انفجار المرفأ والباقي كله لا يهم.

الدخان الابيض اخيرا: الحكومة المنتظرة ولدت أخيرا وعليها يعوَّل لاخراج البلاد من الانهيار الشامل الذي يصيبها.. فهل ستفلح في المهمة؟ وهل ستنال ثقة المجتمع الدولي؟ ام انها مسيسّة ومفخخة بثلث حصل عليها الفريق الرئاسي كما تردد؟ الايام المقبلة ستحمل الجواب، على امل ان تكون خطة عملها انقاذية تنقل البلاد من مقلب الى آخر.

اليوم، كان الحدث الجلل في القصر. فعند الاولى والنصف ، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الرئيس ميقاتي الذي وصل الى اللقاء 14 بينهما، حاملا التركيبة الوزارية وملوحا بها للاعلام. ولاحقا، حضر الى القصر رئيس مجلس النواب نبيه بري في مؤشر الى ان الطبخة الحكومية استوت.

مراسيم: وبالفعل، وبعد خروج بري قائلا "من هون ورايح عليكن خير"، تلا امين عام مجلس الوزراء محمود مكية مراسيم قبول استقالة حكومة حسان دياب وتعيين ميقاتي رئيسا لمجلس الوزراء وتأليف الحكومة الجديدة، معددا اعضاءها وحقائبهم، ومعلنا عن ان الجلسة الاولى للحكومة ستكون الاثنين المقبل في بعبدا، عند الحادية عشرة من قبل الظهر، بعد التقاط الصورة التذكارية.

ميقاتي: بعدها، تحدث ميقاتي فقال: الأم الدمعة في عينيها وحبّة بانادول لا يمكن أن تشتري والوضع صعب ويجب أن نضع يدنا في يد بعضنا ولا شيء كاملاً ولكن نؤكد اننا سنكون فريق عمل بيد واحدة وسنعمل بأمل وعزم. واضاف: أعد اللبنانيين أنني سأتصل بكل الهيئات الدولية لتأمين أبسط أمور الحياة. سنعمل بمبدأ وطني ولسنا مع فئة ضد فئة ولن أفوّت فرصة لدقّ أبواب العالم العربي ويجب أن نصل ما انقطع ولبنان ينتمي الى هذا العالم العربي وهو فخور بهذا الأمر. وردا على الاسئلة، قال ميقاتي: دمعتي من القلب ويكفينا جدلاً "ثلث وثلثان" ولنترك السياسة جانباً ونريد العمل وورشة العمل ستكون لتأمين الحد الأدنى المطلوب للناس. واردف ميقاتي: آمل ان ننهض بهذه الحكومة وأن نوقف على الاقل الانهيار الحاصل وإعادة لبنان الى عزّه وازدهاره، مضيفا "عون أكد انه يتواصل مع تكتل "لبنان القوي" الذي حتماً سيمنح الحكومة الثقة، والتواصل مع رؤساء الحكومات السابقين مستمر وهم أعطوني ثقتهم وأنا أقوم بما يمليه عليّ ضميري والمهم عندهم تشكيل الحكومة". واعلن ان: الناس شبعوا من الكلام ومن الوعود، وأتعهّد بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها وهناك نيّة لديّ بإجراء الانتخابات البلدية والاختيارية أيضاً في موعدها في 8 ايار. وقال ميقاتي: هناك خطوات ستقوم بها الحكومة في أسرع وقت لإنقاذ البلد وفي ما يتعلق برفع الدعم "نحن منشفين" ولا رغبة لدينا برفع الدعم لكن لا أموال للاستمرار به".

لا ثلث: وكان علم ان اتصالا حصل بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف نجيب ميقاتي تم خلاله الاتفاق على ان يزور الرئيس المكلف قصر بعبدا مباشرة بعد أداء صلاة الجمعة .وقال ميقاتي الذي ادى الصلاة في الجامع العمري الكبير، ان التشكيلة ستعلن بعد الظهر وان ليس فيها ثلثا معطلا. وردا على سؤال قال: المهم ثقة الناس وان يتكاتف جميع اللبنانيين في سبيل اعادة الكيان للدولة اللبنانية. الدولة القوية هي لمصلحة الجميع وهذا ما نسعى اليه. وعن التحديات الي ستواجه الحكومة والتضامن بين أعضائها قال: سبق وقلت انني لا اشكل حكومة بل وضعت فريق عمل في خدمة لبنان.

الوزراء الجدد: وتضم التشكيلة الحكومية التي طال انتظارها 24 وزيرا بينهم امرأة واحدة على النحو الآتي: 1- محمد نجيب ميقاتي رئيساً لمجلس الوزراء2- سعادة الشامي نائباً لرئيس مجلس الوزراء3- بسام مولوي وزيراً للداخلية والبلديات4- يوسف خليل وزيراً للمالية5- عبدالله أبو حبيب وزيراً للخارجية والمغتربين6- وليد فياض وزيراً للطاقة والمياه7- جوني قرم وزيراً للاتصالات8- عباس حلبي وزيراً للتربية والتعليم العالي9- هنري خوري وزيراً للعدل10- موريس سليم وزيراً للدفاع الوطني11- علي حمية وزيراً للأشعال العامة والنقل12- فراس الأبيض وزيراً للصحة العامة13- هيكتور حجار وزيراً للشؤون الاجتماعية14- ناصر ياسين وزيراً للبيئة15- مصطفى بيرم وزيراً للعمل16- أمين سلام وزيراً للاقتصاد والتجارة17- وليد نصار وزيراً للسياحة18- عباس الحاج حسن وزيراً للزراعة19- محمد مرتضى وزيراً للثقافة20- جورج دباكيان وزيراً للصناعة21- نجلا رياشي وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية22- جورج قرداحي وزيراً للإعلام23- عصام شرف الدين وزيراً للمهجرين24- جورج كلاس وزيراً للشباب والرياضة .

الاتحاد يرحب والحريري مرتاح: وفي حين تراوحت المواقف بين مرحب ومنتقد تشكيل الحكومة وقد صدر اول موقف خارجي اثر اعلان التشكيل من الاتحاد الاوروبي حيث اعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد "ان تشكيل الحكومة اللبنانية هو مفتاح معالجة الأزمات الاقتصادية والمالية والاجتماعية التي يعاني منها لبنان"، غرّد رئيس الحكومة السابق سعد الحريري عبر حسابه على تويتر كاتبا: اخيرا، وبعد ١٢ شهرا من الفراغ، بات لبلدنا حكومة. كل الدعم لدولة الرئيس ميقاتي في المهمة الحيوية لوقف الانهيار واطلاق الاصلاحات.

وجنبلاط ينصح: من جهته، أكد رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط "أن المطلوب الآن ورشة عمل واختصار التبريكات بولادة الحكومة، والعمل على التفاوض الجدّي مع البنك الدولي وصندوق النقد والإستفادة من العرض الأردني لاستجرار الكهرباء" .وأشار في حديث عبر “النهار” إلى "أن هذه الحكومة جاءت ثمرة جهود مضنية ومرهقة، لكن لا ننسى المبادرة الفرنسية".

ظهرت الحقيقة: بدوره غرّد رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل عبر "تويتر"، قائلاً: "سنة تأخير للأسف كانت وفّرت على اللبنانيين كتير من الألم. منتأمل نكون تعلّمنا احترام الدستور، وانو ما بيجوز الرهان على كسر حدا. منتمنى من الحكومة الجديدة ما تتأخّر بالإصلاح، تأخّرنا كفاية… لظهرت الحقيقة اليوم".

الدولار يتراجع: وتفاعل السوق ايجابا مع الخرق السياسي. فسجل سعر صرف الدولار انخفاضا مستمرا منذ الصباح في السوق السوداء توازيا مع الاجواء الإيجابية التي رشحت عن إمكان تشكيل الحكومة، وهو سجل بعد الظهر وخصوصا مع تشكيلها 14500 ليرة للدولار الواحد.

...وكنعان يغرد: وكان رئيس لجنة المال والموازنة ابراهيم كنعان غرد صباحا على "تويتر" كاتبا "عندما قلنا ان العامل السياسي هو المؤثر الأول على سعر الصرف بالاضافة الى المضاربات والتهريب وسوء الادارة الاستهلاكية، "تنطّح" البعض ولا يزال ليصف حركتنا الهادفة لمراجعة تعميم الـ ٣٩٠٠ بالاستعراض. الدولار الآن هبط الى ١٧٠٠٠ قبل صعود الرئيس المكلف الى بعبدا للتشكيل. مبروك استعراضكم!"

الثقة مفقودة: على المقلب المعارض، غرد نائب رئيس مجلس الوزراء السابق غسان حاصباني عبر حسابه على "تويتر": الكل متفائل ما عدا الشعب. شكلت او لم تشكّل، ثقة الناس مفقودة بسبب طريقة تشكيل الحكومة، مضيفا "بهكذا اتى الجواب" بالإشارة إلى نتيجة استطلاع على حسابه سأل فيه: هل تعتقدون ان الحكومة التي يتم تشكيلها قادرة على حل المشاكل الخالية اذا شكلت؟ وكان الجواب: ٩٦٪ لا و ٤٪ نعم.

لا حل: وبينما يقع على عاتق الحكومة ايجاد حلول للازمات المعيشية القاتلة واولها الشح في المحروقات، سجلت زحمة خانقة امام المحطات التي فتحت ابوابها اليوم. وافيد ان لا معطيات جديدة في ملف المحروقات وتحديداً في ما يتعلّق بالبواخر المتوقفة قبالة الساحل اللبناني ولا أذونات من مصرف لبنان لإفراغ حمولتها حتى الآن.

الغاز المصري: في الموازاة، استقبل رئيس الجمهورية صباحا في قصر بعبدا ، وزير الطاقة (السابق) ريمون غجر، الذي وضعه في اجواء المحادثات التي اجراها في عمان حول موضوع استجرار الغاز من مصر عبر الاردن وسوريا الى لبنان. وبعد اللقاء قال غجر للصحافيين:" اطلعت فخامة الرئيس على اجواء المحادثات التي حصلت في عمان خلال الاجتماع الرباعي بين لبنان والاردن ومصر وسوريا بمواكبة من البنك الدولي بشأن استجرار الغاز المصري عبر سوريا والاردن الى معمل دير عمار في الشمال. وكانت المباحثات ودية ومثمرة وتم الاتفاق على جدول زمني محدد لإعادة تفعيل الاتفاقات الموقعة بين الدول الاربعة في الـ 2009 بعد تقويمها واستكمال الاجراءات التقنية كافة المتعلقة بها. وتم الاتفاق خلال الاجتماع على الآتي: -إجراء مسح من قبل كل دولة على منشآتها للتأكد من سلامتها ومدى قدرتها على استيعاب الغاز وجهوزيتها للتشغيل وتقديم تقرير بهذا الشأن وذلك خلال فترة ثلاثة اسابيع.
- بدء المباحثات مع البنك الدولي وجمهورية مصر العربية لتقويم العقود والاتفاقيات وتحديد الكميات والاسعار والمدة الزمنية لكل اتفاقية. -الطلب من البنك الدولي المساعدة في ايجاد الحلول لمسألة التمويل من خلال ضمانة الدفع او الدفع لفترة قصيرة. - الطلب من البنك الدولي المساعدة في الحصول على الاستثناءات الضرورية من الادارة الاميركية لتسهيل السير بهذا المشروع".

المواد الغذائية: من جهة ثانية، اشار رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي الى ان بعد رفع الدعم عن المحروقات واذا ثبتت الاسعار عالمياً سترتفع اسعار السلع الغذائية بنسبة 5 الى 7% في المرحلة الاولى ثم تتبعها مرحلة لاحقة اي سيكون الارتفاع للموارد المستوردة مجملاً 10% وفي حديث اذاعي تطرق الى المعاملات في مرفأ بيروت قائلاً: ان تأخير تخليص المعاملات في المرفأ سيؤثر على كلفة البضائع وبالتالي سترتفع اسعار السلع تلقائياً وهذا الامر تتحمل الدولة مسؤوليته.