الديار: أين ذهبت الهبة القطريّة للدولة اللبنانيّة بقيمة 500 مليون دولار؟ هل تسلّمتها وزارة المال أم المصرف المركزي وهل يُعلنون ذلك ؟ معلومات أن القطريين وقعوا في صالون مطار بيروت اتفاقاً مع بنك سيدرز شبه الحزبي مع التيّار

وال- كتبت صحيفة "الديار" تقول: الناس تسأل والشعب اللبناني عن الهبة القطرية بقيمة 500 مليون دولار التي قدمها امير قطر عندما حضر الى بيروت لحضور القمة العربية الاقتصادية، وعقد قمة في مطار بيروت مع فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حضره وزير الخارجية جبران باسيل.


تقول المعلومات ان الوزير جبران باسيل استحضر مسؤولين من بنك سيدر الذي فيه مسؤولون كبار يديرون المصرف الخاص سيدر وهم في حزب التيار الوطني الحر، وهو الحزب الحاكم في لبنان، ووقّعوا مع القطريين اتفاقا باستلام 500 مليون دولار وهي مقدمة الى الدولة اللبنانية.


في المقابل، لم تعلن وزارة المال اللبنانية عما اذا كانت استلمت الهبة القطرية التي قيمتها 500 مليون دولار وهي الوزارة التي هي مسؤولة عن تسلم الأموال المقدمة الى الدولة اللبنانية، والمسؤول عن هذا الامر هو وزير الداخلية الدكتور علي حسن الخليل.


كذلك لم تتم معرفة ما اذا كان مصرف لبنان المركزي، وهو الذي يحفظ أموال الدولة وغيرها أحيانا، قد تسلم هذه الهبة ليضعها في تصرف الدولة اللبنانية لشراء سندات خزينة.


لكن هنالك شكوك كبرى، والمطلوب ان يوضح وزير المال الدكتور علي حسن الخليل اين هي الهبة القطرية البالغة 500 مليون دولار. كذلك مصرف لبنان ان يعلن ما اذا كان قد استلم الهبة القطرية بقيمة 500 مليون دولار او يتم الإعلان عما اذا كان تم الاتفاق مع مصرف خاص يديره مسؤولون قسم منهم حزبيون في حزب التيار الوطني الحر الذي هو الحزب الحاكم ورئيسه الوزير جبران باسيل.


الشكوك كثيرة ويجب توضيح الامر وأين الهبة القطرية بقيمة 500 مليون دولار ومن تسلمها. وحتى الان لا توضيح للامر. لم يصدر عن وزارة المال أي شيء رغم ان الموضوع تمت اثارته، ولا بد من سؤال مصرف لبنان، ولا بد ان يعلن الوزير جبران باسيل اين هي الهبة القطرية بقيمة 500 مليون دولار، وهل ذهبت الى مصرف خاص يخص التيار الوطني الحر؟


الشعب اللبناني ينتظر الجواب لتوضيح الأمور، ونحن في عهد يطالب فيه فخامة الرئيس بعدم هدر الأموال. ولذلك يجب توضيح الأمور كي تكون أموال الشعب اللبناني او الأموال المقدمة الى الدولة اللبنانية معروفا امرها بشفافية كاملة.