دريان: السنيورة خط احمر و"النيل السياسي" مرفوض!

وال-اكد مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان ان "الرئيس فؤاد السنيورة خط احمر واعاد الشفافية لميزانية الدولة وهو قيمة وقامة كبيرة يعتز بها ويدافع عنها ضد اي افتراء".وإذ شدد على "محاربة الفساد امر ضروري لاقامة دولة عادلة وقوية، دعا الى معالجة هذا الملف ضمن اطر مؤسسات الدولة، وأعلن ان موضوع المزايدة او "النيل السياسي" في هذا الشأن مرفوض.

استقبل رئيس الحكومة سعد الحريري في مكتبه في السراي المفتي دريان الذي قال بعد اللقاء:زيارتي اليوم هي لتقديم التهنئة بإنجاز البيان الوزاري ومناقشته في مجلس النواب ومنح الحكومة الثقة. هذه الزيارة طبيعية جدا مع بدء العمل الحكومي الذي أتمنى ان يكون هناك انسجام بين أعضاء الحكومة من اجل حل الأزمات الكبيرة والمتراكمة في لبنان، والتي تهم المواطنين بشكل اساسي. انا متفائل خيرا ان شاء الله بأداء هذه الحكومة، طالما ان الجميع يضع مصلحة لبنان فوق أي اعتبار. والامر الاخر يضع مصلحة اللبنانيين ايضا قبل أي اعتبار آخر، الأولوية هي لاستنهاض لبنان وهموم ومشكلات المواطنين.

أضاف: ان كان لي من توجيه او إسداء النصح لأعضاء الحكومة، أقول لهم، ان يضعوا الكيديات السياسية جانبا، وان يقدموا العمل الحكومي الجاد الذي يستنهض الوطن والمواطنين، لان الازمة الاقتصادية والحياتية التي نعاني منها في لبنان هي كبيرة جدا.

* انت تتحدث عن التضامن الوزاري في ظل الحديث عن مواجهة الفساد فما تعليقكم على الموضوع؟

- موضوع محاربة الفساد امر مهم وضروري، طالما نحن نسعى لاقامة الدولة العادلة القوية، ولكن هذا الملف يجب ان يعالج ضمن اطر مؤسسات الدولة لان هناك هيئات رقابية وهيئات محاسبة، عليها ان تقوم بواجباتها، اما موضوع المزايدة في هذا الامر او النيل السياسي من هذا الملف او ذاك امر مرفوض. وبهذا الموضوع بالذات، اقول وهذه رسالة واضحة مني، ان الرئيس فؤاد السنيورة خط احمر، لانه رجل دولة بامتياز وهو الذي أعاد الى مالية الدولة الشفافية والمصداقية، ورد في مؤتمره الصحافي على كل الاتهامات والافتراءات والأكاذيب وكان موفقا جدا. انا اقول ان فؤاد السنيورة هو رئيس مجلس الوزراء السابق، هو قيمة وقامة كبيرة، نحن نعتز بها وندافع عنها ضد أي افتراء.

هيئة الاشراف على الانتخابات: واستقبل الرئيس الحريري هيئة الاشراف على الانتخابات برئاسة القاضي نديم عبد الملك في غياب عضو الهيئة فيليب ابي عقل لوجوده خارج لبنان. وقال عبد الملك بعد اللقاء: قدمنا للرئيس الحريري التهنئة بتشكيل الحكومة الجديدة، وسلمناه التقرير النهائي الذي يتضمن محصلة عمل الهيئة في مراقبة الاعلام والإعلان والإنفاق والتمويل الانتخابي، وأوضحنا له بان هناك توصيات يتضمنها التقرير وستقوم الهيئة مستقبلا بتنفيذها. كما تطرق الحديث الى موضوع إجراء الانتخابات الفرعية في طرابلس.

مجلس الاعمال الجزائري: والتقى الرئيس الحريري وفدا من مجلس الاعمال الجزائري-اللبناني برئاسة وسام العريس الذي قال بعد اللقاء: اطلعنا الرئيس على تأسيس المجلس برعاية غرفة التجارة والصناعة وتطوير العلاقات الاقتصادية مع الجزائر، وطلبنا دعم الحكومة لمساعدة رجال الاعمال اللبنانيين، خصوصا ان الجزائر بلد واعد وصديق ومحب للبنان ووقف الى جانبه في أصعب الظروف منذ اتفاق الطائف الى تمويل "سونتراك" للفيول. وهناك مجالات كبيرة للاستثمار في الجزائر ولنقل مهاراتنا الى كل القطاعات المصرفية والسياحية والصناعية والتجارية. وقد لمسنا دعم وترحيب من قبل الرئيس الحريري لعملنا ونحن في طور التحضير لجدول اعمال وتأليف وفد رسمي لزيارة الجزائر نهاية العام الجاري.