دفعة جديدة من النازحين الى سوريا

وال-في إطار الحملة الثانية للعام 2019 ضمن العودة الطوعية التي ينظمها الأمن العام اللبناني عبر مراكز المصنع والعبودية والقاع الحدودية، وفي حضور ممثلين عن منظمة الامم المتحدة لشؤون اللاجئين، عاد نحو 1300 نازح سوري الى بلادهم اليوم.

ومنذ ساعات الصباح الأولى، بدأ النازحون السوريون بالتجمع أمام مركز المصنع لحين دخول الباصات السورية والبالغ عددها 15 باصا توزعت على الشكل التالي: 8 الى برج حمود، 4 إلى صيدا وشبعا والنبطية و3 انتظرت في المصنع لنقل نحو 100 نازح سوري.

عكار: ونقلت الحافلات العائلات من عكار التي تضم رجالا ونساء وشبابا واطفالا وسط إجراءات أمنية لعناصر الأمن العام الذين دققوا باللوائح الاسمية للعائدين، مسهلين عودتهم بإشراف رئيس مكتب معلومات الأمن العام في عكار الرائد وسيم الصايغ.

القاع: وفي البقاع، تجمع العشرات من النازحين في باحة معبر القاع الحدودي، في منطقة الجوسية، حيث تم نقلهم الى سوريا حاملين امتعتهم الشخصية، وهي المرة الاولى التي تجري فيها عملية العودة عبر القاع نظرا لتعذر الانتقال عن طريق الزمراني بسبب تراكم الثلوج في جرود عرسال.

النبطية:ونقلت حافلتان سوريتان نحو 50 نازحا سوريا من النبطية، بإشراف رئيس مركز الامن العام في شبعا النقيب الركن عباس الحرشي وبمواكبة من رئيس فرع الامن القومي والمعلومات في الامن العام في الجنوب العقيد علي حطيط وحضور ضباط وعناصر الامن العام وعناصر وضباط من الجيش اللبناني الذين تولوا التمركز في مركز كامل يوسف جابر الثقافي في النبطية وفي محيطه.

وتجمع العائدون منذ السابعة صباحا ناقلين أمتعتهم الخاصة وحاجياتهم الضرورية، ووصلت الحافلتان الى محيط دار المعلمين في النبطية والتحقت بها حافلتان اخريان آتيتان من صيدا وانطلقت قافلة من 4 حافلات بمواكبة الجيش والامن العام والنقيب حرشي والصليب الاحمر اللبناني وسلكت طريق الخردلي - مرجعيون - حاصبيا متجهين نحو المصنع فسوريا.