شقير من دار الفتوى: لا للفساد "الاستنسابي"

وال-اوضح وزير الاتصالات محمد شقير "ان موضوع الفساد مطلب الجميع، لكن يجب ان نصر ان لا يوجد فساد حلال وفساد حرام، الفساد هو الفساد بل هو الحرام واذا اردنا ان نبدأ بالفساد فلنبدأ من "الحنفية" من حيث التهريب الأكثر وكل تهريب تجب ملاحقته، لكن هناك "حنفيات" تهرب مليارات و"حنفيات" تهرب دولارات قليلة. نريد الوصول للدولارات القليلة، لكن سنبدأ بالمليارات الأكثر تهريبا بالتزامن مع الأقل تهريبا. والتهريب اليوم من حدود سوريا الى لبنان. فدعونا نعترف ان محاربة الفساد حقيقة واقعة لا شعاراً مرفوعا".

كلام شقير جاء اثر لقائه مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وقال "كانت صبحية مباركة مع صاحب السماحة، احببت ان اقوم بهذه الزيارة لأخذ بركته، وإرشاداته، ونصائحه، ولأخذ تعليماته. ووضعناه في أجواء الوزارة، وقلنا له ان شاء الله سنحاول العمل بكل جهدنا من اجل هذا البلد، ونخدم الجميع، وسنحاول ان نحسن بقدر المستطاع، ونحن على تواصل دائم مع سماحته".

*هل هناك تعاون وانسجام داخل اعضاء الحكومة؟

-"لغاية الآن، نعم، الأمور جيدة. بعض الأحيان من الطبيعي ان تكون هناك خلافات في وجهات النظر، لكن الرئيس سعد الحريري اصر على ان يكون مجلس الوزراء منتجا اما اذا كانت هناك خلافات، فلتكن بين الأربعة جدران داخل مجلس الوزراء لا خارجه".

وعن اموال "سيدر"، قال شقير "المجتمع الدولي كله داعم للبنان. السفير المسؤول عن الملف وصل الى لبنان ومكث اسبوعا، وهناك دعم كبير جداً من المجتمع الدولي، لكن يجب ان نكون سريعين. مؤتمر "سيدر" انطلق، والخطة التي وضعها الرئيس الحريري مع فريق العمل سننفّذها بالتفاصيل، هذا مشروع وطني لبناني يُفيد كل الأراضي اللبنانية، وإذا حققنا هذا المشروع نقول لبنان اصبح عنده بنية تحتية نفتخر بها".

*هل يوجد فساد سياسي؟

اجاب "اكيد، الفساد ليس فقط الهدر، فإذا رأيت الهدر وسكت عنه فهذا فساد ايضا. نحن ضد كل ما هو فساد، لكن يجب ان يلتزم الجميع بذلك، فليس هناك ابنة الست، وابنة الجارية، الفساد كله حرام وسنحاربه كله".

اما عن الوضع الاقتصادي، فقال شقير "سبق ان مررنا بصعوبة كبيرة، لكن اليوم الوضع جيد. المصارف مرتاحة، وهناك حركة سياحية بدأت، ونأمل من دولة الإمارات الشقيقة ان ترفع الحظر الموعودين به خلال وقت قريب. هناك ورشة إصلاحات علينا ان نقوم بها، وهناك ورشة مهمة جداً لتشجيع المستثمرين لعودتهم الى البلد. المستثمر لن يأتي إلينا بالعاطفة كما الماضي، فهذا لا يصلح. يجب ان نضع له قوانين جديدة: قانون حماية الاستثمار، وقانون تشجيع الاستثمار، واليوم قانون الإفلاس، وقانون ضرائب العصر الحديث. هذه اللغة الجديدة التي يجب ان نحاور بها المستثمرين. اقول واؤكد وليس كوزير الآن، بل كرئيس هيئات اقتصادية، هذه الشركات العملاقة ان كانت عربية او اوروبية او صينية مهتمة جداً بلبنان، ونحن نسمعهم من قبل يحثوننا على تأليف الحكومة، والآن نراهم اكثر واكثر بعد ان شكلنا الحكومة".

*هل سنرى إنجازات في وزارة الاتصالات عمّا قريب؟

-"ان شاء الله اكيد. انا وعدت، ووضعت برنامجا، ولن اعد من دون ان افي بالوعد: موضوع "الفايبر اوبتيك" المهتم به الجميع والذي اسأل عنه كل يوم، خلال عشرة ايام سيكون هناك مؤتمر صحافي ونشرح للناس ونعطي تواريخ صحيحة، واذا اعطيت موعداً اليوم يعني بالتأكيد انني اعطيت نفسي وقتا إضافيا كي لا اخلف بوعودي".