فنيانـوس: حققنا الكثير من المطلوب وشعارنا سلامة الطيران

وال-تفقد وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال يوسف فنيانوس مركز الملاحة الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي، يرافقه مدير مكتبه شكيب خوري، المستشاران بيار بعقليني، أنطونيو عزيزي ومدير الإدارة المشتركة منير صبح.

وأقيم لفنيانوس حفل تكريمي لمناسبة توقيعه مرسوم ترفيع المراقبين الجويين الى الفئة الثالثة، حضره المهندس فادي فواز ممثلاً الرئيس المكلّف سعد الحريري، المدير العام للطيران المدني محمد شهاب الدين، رئيس المطار فادي الحسن، مدير المطارات ابراهيم ابو علاوي، رئيس مجلس إدارة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت، قائد جهاز أمن المطار العميد جورج ضومط، رئيس دائرة الامن العام في المطار العميد وليد عون، قائد سريّة قوى الامن الداخلي في المطار العميد بلال حجار، نائب رئيس المطار يوسف طنوس، رئيس مصلحة الجمارك في المطار سامر ضيا، رئيس مصلحة سلامة الطيران في المطار عمر قدوحة، إضافة الى رؤساء المصالح الإدارية والفنية في المطار.

ناصر الدين: وألقى رئيس قسم الملاحة الجوية في الطيران المدني كمال ناصر الدين كلمة شكر فيها الوزير فنيانوس على حضوره شخصياً كرسالة وتقدير لدور المراقبين الجويّين. كذلك شكر ممثل الرئيس الحريري ورئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط ودعمه الدائم للمراقبين الجويين، وكل الأجهزة الأمنية العاملة في المطار، مشيراً إلى "أن المراقبين الجويين انتظروا ترفيعهم عشرين عاماً على الرغم من أن هذا حقهم".

وأوضح أن "مشروع ترفيع المراقبين الجويين، بدأ مع الوزير غازي العريضي عندما كان وزيراً للاشغال، واستكمل مع الوزير غازي زعيتر الذي حوّلها الى مجلس الوزراء، ثم تم تحويله الى اللجان". وقال "مع وصول الوزير فنيانوس، تحوّل الحلم الى واقع بفعل دعمه المستمر ومتابعته الدائمة والمباشرة بكل التفاصيل"، مشيراً الى أن "باب الوزير فنيانوس كان دائماً مفتوحاً على الرغم من الصعاب التي مرت علينا".

وأكد أن "المسؤولية أصبحت كبيرة جداً وقد اكتملت الهيكلية الادارية لرؤساء الفروع، وهذا كان مطلب إيكاوا". وتوجّه الى الوزير فنيانوس بالقول: نَعِدك بأن ما قمت به هو دين علينا وسنقدّم افضل الخدمات للملاحة الجوية بفعل توجيهاتك التي تشير الى ان السلامة أكبر من كل الطوائف والاحزاب وهي تمسّ لبنان، وسنحافظ على ذلك.

أضاف: عدنا الى المحافل الدولية بفضل توجيهاتك، فقد طلبت المنظمات العالمية المتخصصة الـ"أياتا" والـ"إيكاوا" أن تعقد اجتماعاتها في لبنان، وهذا دليل صحة على أمن لبنان وتنظيمه. وسنستضيف العام المقبل "مشروع ثلاث سنوات للـ"إيكاوا" لرسم الخرائط الجوية في كل لبنان بفضل توجيهات الوزير فنيانوس".

وأشار الى "الاجتماعات التي عقدت مع قبرص و"أياتا" و"إيكاوا" واتخاذ إجراءات لتخفيف الزحمة خلال فصل الصيف"، منوّهاً بالدور الذي تقوم به شركة طيران الشرق الاوسط، واعداً الجميع بأنه سيحمل اسم لبنان الى كل المحافل الدولية.

فنيانوس: ثم كانت كلمة للوزير فنيانوس قال فيها: بعد انتظار دام أكثر من عشرين عاماً، أهلا وسهلا برؤساء الفروع والمراقبين الجويين. أعرف ان الحمل كان ثقيلاً جداً عليكم وعلينا، أقول ان دقائق من الانتظار طويلة، فماذا نقول عن سنوات من الانتظار؟ نضال وجهد وتضحيات حتى قرت أعينكم وأعيننا بتوقيع هذا المرسوم الذي أعطاكم حقكم، أنتم افراد المديرية العامة للطيران المدني، انتم قلة قليلة لكنكم فعلتم الكثير للحفاظ على مستوى السلامة المطلوبة. حقا انها ساعات عمل طويلة لكن المطلوب منكم اكثر.

أضاف: إن صدور هذا المرسوم جاء ليغطي نقطة من النقاط التي تطالبنا بها المنظمة الدولية "إيكاوا" ونأمل ان نغطي بقية النقاط ويجب علينا ذلك. الشكر لكم جميعاً، أعلم بأن الطريق ما زال في بدايته، وأمام رئيس المصلحة كمال ناصر الدين إنهاء ما كنا قد بدأنا به وهو موضوع تدريب المعاونين المراقبين الذي أصبح في مراحله الأخيرة، وموضوع نقص المراقبين. وأعرف تماماً حجم هذا النقص والحاجة الملحة إلى سدّه، وأنتم تعلمون حجم الجهد المبذول من دولة الرئيس سعد الحريري. وأنتهزها اليوم مناسبة لرفع الصوت مجدداً، فنحن في أمسّ الحاجة إليهم اليوم وأكثر من أي يوم مضى.

وتابع: إن توقيع هذا المرسوم يحمّلكم مسؤولية أكبر في العمل على تطوير الملاحة الجوية عن طريق حسن تنظيم الادارة وتراتبيّتها.

وقال: لا يمكن ان ننسى مَن تقاعدوا وأمضوا أكثر من نصف أعمارهم في خدمة الملاحة الجوية على مدى اكثر من أربعين عاماً فشكراً لهم حيث لا تنفع الكلمات. ان أفضالكم لا تُعَدّ ولا تُحصى، وأرجو ان تكون افعالكم محل تقدير وشعور منا بالوفاء لكم لما لكم على الطيران المدني مجتمعاً من أفضال.

أضاف: اتخذت قراراً أمس ووقعته في موضوع ساعات العمل الليلي، والكل يجب ان يعرف ان تعب الليل لأي شخص لا يمكن ان يأخذه احد في النهار، وهذا موقف لن اتراجع عنه. فمن يعمل في الليل يأخذ تعب الليل، ولا يمكن أن أسمح لأحد يعمل في النهار بأن يأخذ تعب من يعمل في الليل. لقد درست ذلك عن قناعة، ومن يهمه أمر هذه الدولة يجب ان يفكر هكذا، والذي يهمه اكثر مصلحة الطيران المدني يجب ان يفكر هكذا. صحيح ان هذا القرار قد تأخّر، ولكني وقعت أمس هذا القرار ومن اليوم أصبح نافذاً.

وتمنى فنيانوس على كل موظف "مهما كان مركزه، ان يساعد مطار رفيق الحريري الدولي، لان هذا المطار سيخضع لامتحان في السادس من الشهر المقبل وعلينا ان نتكاتف، ومثلما كان مطلوبا مني في الـ"إيكاوا" بأن أوقع هذا المرسوم، فإن كل ما هو مطلوب من وزارة الأشغال سأقوم به وصولاً إلى الخواتيم السعيدة حتى نرتقي بهذا المطار إلى المصافات العالمية".

وشكر الوزير فنيانوس شركة طيران الشرق الأوسط على جهودها الدائمة، مثنياً على "الجهد الذي يقوم به الشباب في المطار الذين يصلون الليل بالنهار ليرفعوا إسم لبنان عالياً".

وفي الختام وُزّعت دروع تكريمية على كل من الوزير فنيانوس والحوت وعدد من المتقاعدين في قسم الملاحة الجوية.

اجتماع: بعد ذلك اجتمع الوزير فنيانوس مع المسؤولين في المطار ورؤساء الاجهزة الامنية للبحث في الإجراءات الواجب اتخاذها قبل موعد AUDIT الذي سيجري في السادس من شباط.

وقال فنيانوس بعد الاجتماع: بحثنا في عملية الـ AUDIT الذي سيجري في مطار رفيق الحريري الدولي في السادس من شباط المقبل. البحث كان معمقًا، وكل جهاز من الاجهزة أعطى وجهة نظره. فلنكن مستعدين لهذا AUDIT وسنتخذ إجراءات عملية. هناك اجتماع سيعقده الرئيس الحريري ويحضره اضافة الى وزير الاشغال وزراء: الدفاع، الداخلية، المالية والسياحة للبحث في هذا AUDIT وأمور أخرى تتعلق بالمطار. نحن ملتزمون، ونستطيع القول إننا حققنا الكثير من المطلوب منا بـ AUDIT من منظمة الـ"إيكاوا". نحن مستمرون في العمل لتلبية كل الامور المطلوبة منا من قبل المنظمة، لأن شعارنا في الأساس سلامة المسافرين وسلامة الطائرات وأمن الطيران. ووضعت المسودة للبرنامج الوطني الذي أُعد، وسنعلن عن توقيعه قبل السادس من شباط بالتنسيق مع وزير الداخلية. وقبل أن آتي إلى المطار اتصلت به، كما التقينا منذ يومين وتحدثنا في الموضوع. أشكره على هذه الثقة التي أوكلني إياها.

أضاف: كان الاجتماع اليوم أكثر من ممتاز ونتائجه ستلمسونها قريباً، خصوصاً بعد AUDIT الذي سنشهده بين السادس والخامس عشر من شهر شباط المقبل.

وأعلن أن "الأعمال متواصلة وهناك لجان مكلفة تتابعها، إن من الناحية القانونية أم من الناحية اللوجستية. نحن نسجّل تقدماً كبيراً، وكان تبادل للرأي بشكل فعال وغني ويصبّ في الإطار الذي نطمح إليه"، مؤكداً أن جميع من عملوا في هذه الفترة أدّوا عملاً ممتازاً يُبنى عليه".

وقال فنيانوس" كل الأجواء التي تنقل عن المطار في الفترة الأخيرة يجب التدقيق فيها قبل نقلها"، متمنياً "توخي الدقة والموضوعية في نقل أخبار المطار، وألا يعملوا "من الحبّة قبة".

وتابع: نسعى جاهدين إلى معالجة بعض الامور المتأخرة، وهذه الاجتماعات هي لمعالجة هذه الثغرات وهذا التأخير الحاصل. إن مجلس الانماء والاعمار لزّم 18 مليون دولار سبق أن أشرنا اليها. ونحن اليوم نضع الأولويات لكيفية التنفيذ حتى يكون AUDIT متناسباً مع الرؤية التي نطمح إليها.