في اليوم الـ27 للانتفاضة: قطع طرقات ووقفات احتجاجية

وال-في اليوم الـسابع والعشرين على إنطلاق انتفاضة 17 تشرين الاول، والتزاماً بالإضراب العام الذي دُعي اليه اليوم والعودة الى اقفال الطرقات، قطعت الطرقات الاتية: ضمن نطاق الشمال: العبدة - حلبا - البحصاص -المنية- دير عمار - جسر البالما - مفرق كوشا - جسر المحمرة - البيادر - البيرة - مفرق منجز -مشتى حمود - الدوسة -جديدة القيطع.

وقطع أوتوستراد البحصاص بالإطارات المشتعلة والأتربة مقابل شركة قاديشا للكهرباء وسط انتشار الجيش.

وفي مدينة طرابلس، عمد المتظاهرون اليوم الى اقفال عدد من الطرقات في المدينة، إلتزاما بالإضراب العام، لاسيما الاوتوسراد الدولي عند نقطة البالما والطريق العام في البحصاص بالقرب من أفران الزعرور، إضافة الى المسارب والطرق المؤدية الى ساحة النور.
وشهدت المدينة حركة سير خجولة، فيما المحال التجارية بدأت تفتح ابوابها، وأعلنت المدارس والجامعات والمعاهد والمهنيات إقفال أبوابها امام التلاميذ والطلاب.

واقدم شبّان يستقلون دراجات نارية على إقفال شوارع داخلية في مدينة طربلس بحاويات النفايات. والشوارع هي: عزمي، المطران، نديم الجسر والمنلا.
ودعا عدد من الحراك الشعبي الى تنفيذ اعتصام امام قصر العدل في طرابلس، "تضامنا مع معتقلي الرأي" عند الثامنة.

كما تم قطع طريق عام حلبا بالكامل بعوائق حديدية وإطارات غير مشتعلة والأتربة من امام خيمة الإعتصام في حلبا اعتباراً من الرابعة فجراً وستبقى الطريق مقطوعة لغاية العاشرة صباحا، كما قطع المحتجون طريق عام حلبا مشحا وطريق عام حلبا الحكر.

وإعتصم عدد من المحتجين من الحراك الشعبي أمام سرايا حلبا وهتفوا للموظفين في مركز "ليبون بوست" لإيقاف عملهم وتم إقفال المركز.
كما إعتصم المحتجون أمام مبنى "أوجيرو" في حلبا وتم إقفال المركز.

ونفّذ الحراك الشعبي في الجومة اعتصاما اليوم على طريق الجومة الرئيسي في بلدة العيون، حيث رفع المشاركون الاعلام اللبنانية وأناشيد واغاني وطنية.
ولم تسجل في المنطقة اي حال لقطع طرقات في حين ان معظم المؤسسات التربوية لا تزال مقفلة.

وفي الكورة، اقفلت المصارف أبوابها أمام الزبائن بناء على الإضراب المقرر من قبل نقابة موظفي المصارف، كما أن المدارس الرسمية والثانويات وبعض المدارس الخاصة أقفلت أيضا بناء على دعوة وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال أكرم شهيب.

وفي صيدا، لم تشهد المدينة اي قطع للطرقات، فيما اقفلت كافة المدارس والجامعات ابوابها، وعمد عدد من المحتجين ليلا على وضع ملصقات على عدادات وقوف السيارات Park Meter لمنع الدفع .

واقفل متظاهرون شركة كهرباء صيدا.

وفي صور، اقفلت المصارف في المدينة ومنطقتها، أبوابها أمام الزبائن بناء على الإضراب المقرر من قبل نقابة موظفي المصارف.

بدورها، أقفلت المدارس الرسمية أبوابها بناء لقرار وزير التربية أكرم شهيب، فيما فتح عدد من المدارس الخاصة.

في المقابل، قام تجمّع اصحاب محطات الوقود في لبنان، بإقفال ابواب شركات تسليم المحروقات في لبنان في مراكز الجية والدرة والضبية وعمشيت وطرابلس، احتجاجا على تسليمهم المحروقات بالدولار، مطالبين تسليمهم بالليرة اللبنانية. ووزعوا اوراقا كتب عليها: "بدنا بالليرة اللبنانية".

كذلك، نفّذ موزعو المحروقات وقفة احتجاجية على الطريق البحرية في الدورة ما ادى إلى زحمة سير.

واقفلت المدارس والجامعات في المتن الاعلى وعاليه في حين ان الطرق سالكة.

وفي منطقة العدلية، اجتمع عدد من الناشطين أمام قصر العدل في بيروت مقفلين مداخله "دعما لاستقلالية القضاء والضغط على السلطة السياسية للبدء بالاستشارات النيابية". وطلبت القوى الأمنية من المحتجين فتح المدخل الرئيسي لقصر العدل، والمعتصمون اكدوا انهم "في انتظار وفود طلابية وناشطين سيصلون تباعاً.

وحصل اشكال بين بعض المتظاهرين وأحد المحامين الذي حاول الدخول الى قصر العدل في بيروت.

كما افترش المعتصمون الأرض أمام قصر العدل في بيروت، مانعين القضاة والموظفين والمتقاضين من الدخول الى العدلية، فيما تمكنت قلة من الموظفين من دخول المكاتب قبل احتشاد المعتصمين وعاد عدد كبير منهم ومن القضاة أدراجهم.

وتجمّع عدد من الطلاب امام وزارة التربية في الأونيسكو وسط انتشار للقوى الامنية.

وفي بعبدا، اقفلت المدارس الرسمية ابوابها اليوم، تلبية لدعوة وزير التربية، فيما فتحت بعض المدارس الخاصة، والتزمت المصارف بدعوة نقابة موظفي المصارف الى الاضراب واقفلت ابوابها امام الزبائن.

وسار العمل بوتيرة طبيعية في سراي بعبدا، وفي قصر العدل والمنطقة التربوية والدائرة العقارية حيث يجري المواطنون معاملاتهم كالمعتاد.

وبقاعاً، قُطع السير عند مفرق قب الياس بالاتجاهين.

واقفل المتظاهرون مركز المعاينة الميكانيكية في زحلة