في زمن العتمة الشاملة...مجلس ادارة جديد "ينير" كهرباء لبنان

وال- بين بعبدا والديمان توزعت اهتمامات اللبنانيين اليوم. في الاولى انجاز "تاريخي"، على علاته المحاصصتية الطائفية، لحكومة "مواجهة التحديات"، ، تعيين مجلس ادارة لمؤسسة كهرباء لبنان بعد تقاعس مزمن، وفي الثانية زيارة بارزة وبالغة الدلالات للولب الحركة الديبوماسية على الساحة المحلية ،السفير السعودي وليد البخاري الى الصرح البطريركي الصيفي في الديمان في اعقاب عظة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الاحد الماضي التي ذكّرت اللبنانيين بنداء المطارنة عام 2000 كونها شكلت تعبيرا واضحا عن ثوابت بكركي التاريخية والدور الذي تؤديه في الملمّات. وألابعد من الزيارة، محورها، الذي اشاد به البخاري حياد لبنان والنأي بالنفس.

وما بين الحدثين، تناسل للحوادث المأساوية. فبعيد صرخة القطاع السياحي وتهديده بالاقفال الشامل في 2 ايلول، صرخ القطاع الاستشفائي بدوره اليوم . المستشفيات باتت مرغمة على حصر الاستقبال للحالات الطارئة لا سيما غسل الكلي والعلاج الكيميائي والحالات التي تهدّد حياة المريض"، وفي حال عدم إيجاد الحلول للازمات المعلومة، فإلاقفال شبه التام لمعظم الأقسام في المستشفيات خلال مهلة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع كحدّ أقصى".

مجلس الادارة: في مجلس الوزراء، كان الملف الكهربائي الحاضر الابرز على الطاولة في قصر بعبدا اليوم. وقد تمكّن من تحقيق خرق في تحدّ تعذّر لسنوات هو تعيين مجلس ادارة لمؤسسة كهرباء لبنان، غير ان هذا الانجاز أتى منقوصا اذ تم اعتماد المحاصصة السياسية والمذهبية لملء الشواغر بدلا من الكفاءة بعيدا من آلية التعيينات. وفي حين أفيد ان التعيينات بحثت بين عين التينة وميرنا الشالوحي منذ ايام، عيّن المجلس اليوم اعضاء مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان، وهم : طارق عبد الله (سني)، حسين سلوم (شيعي)، سامر سليم (درزي)، كريم سابا (اورثوذكس)، حبيب سرور (كاثوليك)، شادي كريدي (ماروني).

حايك باق: ومع تعيين الأعضاء الستة، أفادت مصادر متابعة "المركزية" أن " السيّد كمال حايك سيبقى راهنا رئيساً ومديراً عاماً لمؤسسة كهرباء لبنان، علماً أن النظام المعمول به في المؤسسة، ينصّ على تعيين ما بين الـ3 والـ7 أعضاء، على أن يعيَّن منهم الرئيس والمدير العام، وقد يتوزّع المنصبان على إسمين أو يكون من نصيب إسم واحد كما هو الحال مع حايك".

إرجاءات: وعرض المجلس ايضا لتعديل قانون الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء وتم ارجاء البت فيه بعد ان عرضه وزير الطاقة وسجل الوزراء ملاحظاتهم عليه... الى ذلك، أرجأ المجلس تعيين ثلاثة مفتشين قضائيين اقترحتهم وزيرة العدل، كما أرجأ البت بملف قبول استقالة مدير عام وزارة المال الان بيفاني وافيد ان المجلس سيطلب منه الحضور إلى مجلس الوزراء الاسبوع المقبل لشرح أسباب الاستقالة قبل البت بها ولدى مجلس الوزراء مهلة شهرين لقبولها. وأرجأ ايضا البت في التعاقد مع شركة التدقيق الجنائي المالي وقرر الطلب من الاجهزة الامنية درس ووضع تقرير عن شركتي كرول وFTI لمعرفة اذا كانت لهما علاقات مع إسرائيل ليتخذ القرار بناء لذلك.

عون ودياب : وكان الرئيس عون شدد في مستهل الجلسة، على ضرورة السير بالتدقيق المالي المركز لأنه يشكل عاملاً اساسياً لدراسة الوضع المالي والنقدي في مصرف لبنان، وأيضاً لما له من أهمية في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي. اما رئيس الحكومة حسان دياب فقال "على الرغم من الدخان الأسود الذي يصرّ البعض على نشره في البلد لقطع الطرقات وتلويث كل شيء وتسميم رئات الناس ومحاولة تسميم أفكارهم، إلا أن الأمل موجود بالخروج من الأزمة الخانقة"... وفي وقت بحثت الجلسة ايضا في الوضعين المالي والنقدي وفي سعر ربطة الخبز، قال دياب " خطة دعم السلة الغذائية التي ستعلن اليوم هي حجر الزاوية بمعالجة أزمة ارتفاع الأسعار، ويجب أن تكون نتائجها سريعة، وأن تكون المتابعة دقيقة وعلى مدار الساعة، لعدم إفشالها ومنع التجار من تشويه هدفها". وتابع "رهاننا على قوة إرادة اللبنانيين وعلى نجاح خطة الحكومة وعلى دعم ومؤازرة إخوة من الدول العربية رفضوا التخلي عن لبنان.. البداية كانت من العراق الذي استقبلنا وفداً وزارياً من حكومته، وستكون هناك متابعة سريعة مع الإخوة في العراق للوصول إلى النتائج المطلوبة بأسرع وقت". واردف " أستطيع القول اليوم أن هناك بصيص أمل يكبر، وأعتقد أنه خلال أسابيع سيلمس اللبنانيون نتائج الجهد الذي قمنا به خلال الفترة الماضية".

السلة الغذائية: وفي السياق يعقد مساء في السراي اجتماع برئاسة دياب يحضره وزراء المال غازي وزني والاقتصاد راوول نعمة والصناعة عماد حب الله والزراعة عباس مرتضى وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة يليه مؤتمر صحافي مشترك للاعلان عن السلة الغذائية.

جعجع وجنبلاط: في المقابل، صوّبت المعارضة على المحاصصة في التعيينات، فغرّد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عبر "تويتر": "‏بما يتعلق بملف الكهرباء اليوم: إعوجاج في البداية سيؤدي حكماً إلى إعوجاج في النتائج. أولا، ما نفع الهيئة الناظمة إذا جرِدت من صلاحياتها، كما هو مقترح، وأصبحت مجرد هيئة استشارية لوزير الطاقة. ‏ثانيا، ما نفع مجلس إدارة جديد إذا كان سيأتي على غرار مجالس الإدارة السابقة بالتعيين المباشر ومن دون اللجوء إلى الآلية التي كان مجلس النواب قد اقترحها. وهذا ما حدث اليوم في مجلس الوزراء. بداية عوجاء ستؤدي حتما إلى نتائج عوجاء". بدوره، غرد رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط عبر حسابه على "تويتر": "في التعيينات الحكومية الاكل "على ابو جنب" على حساب الكفاءة والطوائف ومنها الدروز مع ابتلاع قطاع الكهرباء والهيئة الناظمة بدل الاصلاح المطلوب".

إشادة سعودية وقواتية: وسط هذه الاجواء، وفيما يطل امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله مساء جائلا في ملفات لبنان والمنطقة من التنقيب الاسرائيلي الى التقلبات العراقية واتجاه لبنان شرقا،برزت زيارة سعودية الى الديمان واشادة بمواقف سيّد الصرح. فقد استقبل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي السفير السعودي وليد بخاري وعرض معه الاوضاع العامة والعلاقة الثنائية بين لبنان والسعودية، والعلاقة التاريخية بين البطريركية والمملكة. وأشاد السفير بخاري بعظة البطريرك يوم الاحد، منوها بالنداء الذي اطلقه ومعتبراً ان "غبطته صوب الامور بكلامه وخصوصا لجهة حياد لبنان والنأي بالنفس"، مشددا على كلام الراعي لناحية اعادة الثقة للاسرتين العربية والدولية بلبنان، واستعداد المملكة العربية السعودية الدائم لدعم لبنان والوقوف الى جانبه. وجرى عرض للمساعدات الاجتماعية والانسانية التي يقدمها مركز الملك عبد الله والتي سوف تستمر بهدف تخفيف اعباء الازمة الاقتصادية عن كاهل المواطنين اللبنانيين من كل الطوائف"... كما استقبل وفدا من تكتل الجمهورية القوية، تحدث باسمه النائب شوقي الدكاش فقال "عند الازمات ينظر الناس الى البطريركية المارونية لتعيد تصويب البوصلة. وكلام البطريرك الراعي الاحد وضع النقاط على الحروف، وقال بوضوح ان ليس هناك من خروج من ازماتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الا بتبني حياد لبنان".

القناعي عند سليمان: وليس بعيداً، وبعد استقباله السفير السعودي منذ ساعات، استقبل الرئيس ميشال سليمان في دارته في اليرزة سفير دولة الكويت في لبنان عبد العال القناعي وبحث معه في الوضعين الاقليمي والدولي وانعكاساتهما على الوضع اللبناني.وتمنى سليمان ان تتخذ الحكومة اللبنانية إجراءات إصلاحية تبدأ بإصلاح السياسة المنتهجة وتعيد الحد الأدنى من الثقة بلبنان الدولة كمدخل أساس لترميم العلاقات مع الدول العربية الشقيقة، المستعدة دوماً للوقوف إلى جانب لبنان.

المفوضية الاوروبية: في الموازاة، تلقّى دياب اتصالاً هاتفياً من نائب رئيس المفوضية الأوروبية والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الذي أعرب عن الاهتمام والعناية اللذين يوليهما الاتحاد الأوروبي للبنان. وتطرّق البحث خلال الاتصال إلى الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الراهنة في لبنان، والمفاوضات مع صندوق النقد الدولي والتجديد لقوة حفظ السلام المؤقتة في جنوب لبنان في نهاية شهر آب المقبل. وأثار دياب مسألة لائحة البلدان غير المشمولة بموانع السفر التي اعتمدها الاتحاد الأوروبي في 30 حزيران وضرورة تعديلها خلال الشهر الجاري في ضوء التدابير الفعّالة التي اعتمدها لبنان لاحتواء انتشار جائحة الكورونا وتصنيفه في عداد الدول التي سارعت إلى التصدّي بفعالية للوباء. كما جرى البحث في قانون قيصر وتداعياته على التجارة والترانزيت عبر سوريا وجعل لبنان بمنأى عنها. ولفت انتباه المسؤول الأوروبي إلى خطورة بدء اسرائيل بالتنقيب عن النفط والغاز بمحاذاة المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان، مشدّدًا على حقوق لبنان المشروعة في مياهه الإقليمية المعترف بها دوليًا.

اقفال المستشفيات: معيشيا، استمرت معاناة اللبنانيين والقطاعات كلّها. وفي السياق، اعلن "النقل البري" إقفال مراكز المعاينة الميكانيكية الخميس. من جانبه، دقّ نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون ناقوس الخطر قائلاً: "الأمور الى مزيد من الانحدار وكل ما سمعناه من تأييد لمطالب المستشفيات لا يصب الا في خانة اللياقات التي لا تسيّر اعمال المستشفيات". وأوضح هارون في خلال مؤتمر صحافي اننا "مرغمون في المرحلة المقبلة على حصر استقبال الحالات الطارئة فقط لا سيما غسل الكلى والعلاج الكيميائي والحالات التي تهدد حياة المرضى وسنعطي مدة لا تتجاوز 3 أسابيع لتدارك هذا الوضع وبعدها ننتقل لمرحلة أخرى". كما اعتصم عمال ومستخدمو شركة كهرباء لبنان واساتذة الجامعة اللبنانية مطالبين بإنصافهم والنظر في اوضاعهم الصعبة.