إليكم آخر مستجدات كورونا في لبنان!

وال-اعلنت وزارة الصحة العامة في بيان نتائج الفحوصات التي أجريت على متن رحلات وصلت في سياق المرحلة الثالثة من إعادة المغتربين، وأكدت تسجيل 10 إصابات على متن رحلة لاغوس وإصابتان من باريس والكونغو.

إلى ذلك، أفادت رئيسة قسم مختبر مستشفى بعلبك الحكومي الدكتورة نجوى ياغي عن إجراء فحوص PCR ل 90 عينة خلال 24 ساعة، 84 منها لحملة عشوائية ومخالطين من بلدة السعيدة و 6 عينات مختلفة، وأتت جميع نتائجها سلبية.
وأشارت ياغي إلى أن "النتائج السلبية لا تلغي ضرورة الالتزام بكافة معايير الحماية الشخصية والتباعد الاجتماعي، وضرورة التزام الحجر لكافة الوافدين والمخالطين".

القيطع: أكد محافظ عكار عماد لبكي ان نتيجة الفحوص العشوائية التي أجريت في منطقة جديدة القيطع أتت في المرّة الأولى إيجابية لحوالي سبعة عشر شخصاً. وخلال الإقفال التام لأربعة أيام أجريت فحوص لعينات عشوائية في البلدة وأعيد الفحص لهؤلاء الأشخاص فأتت النتائج سلبية باستثناء حالتين وتبين أن خطأ حصل في المختبر الذي أجرى الفحوص في المرّة الأولى.

وفي حديث الى “صوت كل لبنان”، أشار لبكي الى أنه وبناء على نتائج الفحوص تخضع البلدة الى الاقفال التام بمؤازرة القوى الأمنية وخلية الأزمة في عكار، أما في تكريت فكشف أن وزارة الصحة تتوسع بالفحوص وبناء على النتائج تتخذ الإجراءات اللازمة.

عكار: من جهتها، لفتت الجماعة الإسلامية في محافظة عكار الى "ضرورة تضافر كل الجهود لمواجهة الأزمات، التي تعصف ببلدنا والعالم ، صحية كانت ام اقتصادية ام اجتماعية"، وتوجهت الى اللبنانيين عموما والى العكاريين خصوصا بالقول: "كلنا مسؤول أمام الله ثم امام شعبنا كل في المجال المكلف فيه".

وقالت في بيان اليوم: "بعد الذي جرى في عكار من أخطاء في التحاليل المخبرية لجهة إجراء مسح في المناطق عن فيروس "كورونا" ( Covid19) فإننا نلفت بأن هذه الفضيحة والتي أثارت بلبلة لدى الرأي العام تحتاج من القيمين على هذا الموضوع وبخاصة معالي وزير الصحة، الذي نجل ونحترم، القيام بإجراء تحقيق جدي وشفاف لمعرفة الأسباب التي أدت إلى ذلك لتجنب الأخطاء لاحقا".

وتابعت: "إننا نهيب بالمسؤولين جميعا، توخي الدقة والإستناد إلى معلومات دقيقة ونهائية، قبل اتخاذ أي قرار يمس بسمعة أشخاص أو هيئات اعتبارية. ويترك آثارا سلبية لدى الجميع .
ونجدد الدعوة الى الجميع، بضرورة الإلتزام بالقرارات التي تصدرها الأجهزة الرسمية، لمواجهة هذا الوباء. وفقنا الله جميعا إلى ما فيه خير البلاد والعباد".

خضر: وقال محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر: "بعد اجراء عدد كبير من فحوصات الـ PCR في البلدات التي اشتبه بإصابات فيها، أتت جميع النتائج سلبية، على ان تعاد في وقت لاحق وان يلتزم الجميع بالتعبئة العامة".