انخفاض الحالات النشطة في بعلبك – الهرمل وPCR لفلسطينيين في تجمعات صور

وال- في حين تقرر تجديد الإقفال العام حتّى 8 شباط المقبل، استمر عداد فيروس "كورونا" في تسجيل معدّلات مخيفة، لا سيّما لجهة عدد الوفيات، ويتوقّع الأطباء والمختصّون ارتفاع الأعداد بشكل كبير في الأسابيع المقبلة.

بعلبك: وفي السياق، أكد المحافظ بشير خضر أن "الاجراءات التي اتخذت في بعلبك الهرمل للحد من انتشار وباء كورونا، والخطط الصحية التي أجريت في المحافظة بالتعاون مع كلّ الجهات المعنية، أدت إلى ارتفاع عدد حالات الشفاء في المحافظة إلى 10270، أما عدد الحالات النشطة فانخفض من 5084 في 27 تشرين الثاني 2020 ليصل إلى 3645 في 22 كانون الثاني 2021، أما عدد الإصابات بكورونا في بعلبك الهرمل التراكمي منذ شباط 2020 حتى اللحظة فبلغ 14157 إصابة وعدد الوفيات 316".

وشدد خضر على "ضرورة الإلتزام الكامل بالإقفال العام للحد من انتشار الوباء، وان الإنخفاض الذي حصل وعلى أهميته من شأنه ان يعود ويرتفع في حال عدم الإلتزام".

من جهته، أجرى فريق وحدة "كورونا" في "مستشفى الشهيد محمود الهمشري" ما يزيد عن 80 فحصا لمصابين بفيروس "كورونا" ومخالطين في تجمعات الساحل في منطقة صور.

ابو العينين: وقال المدير العام للمستشفى رياض أبو العينين "بناء على توجيهات سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور وبالتنسيق مع قائد منطقة صور التنظيمية والعسكرية لحركة "فتح" اللواء توفيق عبد الله، أخذ فريق من الجيش الأبيض الفلسطيني- وحدة "كورونا" أكثر من 80 مسحة لمخالطين، في تجمعات الشبريحا والعيتانية وكفربدا وجمجيم وجل البحر".

واشار الى ان "هذه الفحوصات تأتي بعد الانتشار الواسع للفيروس وازدياد عدد الإصابات في تجمعات الساحل حيث سجلت إصابات كبيرة في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في التجمعات، وفي تجمعي الشبريحا وجمجيم عدد كبير من الإصابات، فيما سجل عدد من الإصابات في تجمعي الواسطة والعيتانية وجل البحر".

عبد الله: بدوره، أشار القائد التنظيمي والعسكري لحركة "فتح" في منطقة صور اللواء توفيق عبدالله إلى "إننا في قيادة حركة "فتح" والفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية نتابع عن كثب انتشار فيروس "كورونا" داخل المخيمات والتجمعات الفلسطينية في منطقة صور، ونعمل مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ووكالة "الأونروا" وفريق "كورونا" في "مستشفى الهمشري" على الحد من انتشار الوباء داخل المخيمات والتجمعات، من خلال إجراء الفحوصات والارشادات والتعليمات والمناشدات بضرورة التقيد والالتزام بها".