نقابة الأطباء على موعد مع انتخاب نقيب الأحد

وال-تجري نقابة الأطباء في بيروت التي تضمّ نحو 13 ألف منتسب، انتخاباتها الأحد في التاسع من حزيران الجاري، لانتخاب نقيب جديد.

وبلغ عدد الأطباء الذين سددوا اشتراكاتهم السنوية ويحق لهم المشاركة في العملية الانتخابية نحو 9 آلاف. ووصل عدد المرشحين إلى 22 طبيباً، من بينهم مرشّح تحالف "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" وحزب الكتائب اللبنانية و"حزب الله"، الدكتور شرف أبو شرف، في حين لم تحسم "حركة أمل" والأحزاب الباقية دعمها لأي مرشح حتى الآن.

المرشح أبو شرف ذكّر بالإنجازات التي حققها في خلال توليه رئاسة النقابة سابقاً، وأبرزها: قانون تمويل صندوق التقاعد، الوصفة الطبيّة الموحّدة، زيادة بدل أتعاب الطبيب، خفض النفقات الإدارية والساعات الإضافية 50%، خفض كلفة شركة التأمين 50%، تأهيل مركز النقابة وتأجير بيت الطبيب، قانون تنظيم ممارسة مهنة الطب والتخصص الإلزامي، مشروع تطوير المكننة في النقابة، تقديم مشروعيّ ضمان صحي للأطباء درجة أولى مدى الحياة، وإصدار كتاب نقابة الأطباء بعد نصف قرن.

ووعد بالعمل على الإنجازات التالية:

-1 لن أقبل بأي حال بالتعدي على النقابة ومؤسساتها والتشهير الاعلامي بها، فنقابتنا مؤسسة ارتضيناها احكاما وقوانين ونظاما داخليا صمام امان ديموقراطي يجري تطويره عند الحاجة بالحوار والتعاون من دون تعطيل النقابة ومصالح الاطباء وحرمانهم مبالغ مالية طائلة كان يتوجب السهر على متابعة جبايتها.

2- تحديث النظام الداخلي وتعديل بعض بنوده حيث يكتنفها بعض الغموض والتباين في التفسير وبالتالي نشوء الاشكالات التي تعيق العمل والانسجام.

3- إجراء تعديلات قانونية تسمح بإجراء انتخابات نقابية مرة كل ثلاث سنوات مع لائحة وبرنامج ومحاسبة في نهايتها

4- توضيح صلاحية مكتب النقابة واشراك مجلس النقابة بهدف المزيد من الديموقراطية والشفافية

5- تأمين تمويل اضافي لصندوق التقاعد وصولا الى زيادة الراتب التقاعدي تدريجاً بما يتناسب مع غلاء المعيشة

6- إعطاء ورثة الطبيب حقهم في الراتب التقاعدي كاملاً من دون اجتزاء

7- التشدد في المراقبة والمتابعة لتحصيل واردات النقابة من عائدات الوصفة الطبية والملف الاستشفائي والمعدات الطبية

8- إجراء إصلاحات مالية لعصر النفقات الادارية وإلغاء كامل للساعات الاضافية مع الحفاظ على حقوق الموظف واستكمال وتعزيز المكننة في جميع المجالات والمعاملات

9- تصحيح شامل للرواتب بما يتناسب مع الرتبة والاقدمية والكفاءة مع الحرص على تأمين كامل الحقوق لاصحابها وإقرار سلّم عادل ومتوازن للرتب والرواتب

10- الالتزام بإعداد ميزانية سنوية وقطع حساب وبموجباتها بشكل صارم

11- توصيف وظيفي وإتمام اصلاح اداري شامل مع هيكلية ادارية تتماشى مع حاجات التطور التكنولوجي الدائم

12- إعادة النظر في جدوى فروع النقابة مع وجود الخدمات الالكترونية في انجاز المعاملات مباشرة لتخفيف الاعباء المالية

13- العمل على تأمين ضمان صحي مشرف وكامل ودرجة اولى للطبيب مدى الحياة بحد ادنى من التكلفة

14- فتح ملف المستوصفات والعمل على تشريعات تلزم الطبيب بحد ادنى لأتعابه بمنع القبول بأقل منها وكذلك الطب المدرسي

15- مساعدة الاطباء المتخرّجين حديثا وتخفيف النفقات المتوجبة عليهم في بداية مشوارهم العملي

16- العمل على حل مشكلات الاطباء المتخلفين عن دفع مستحقاتهم للضمان ضمن القوانين المرعية

17- إقرار التشريعات التي تؤدي الى حماية الطبيب وحصانته القانونية أثناء ممارسته عمله وحل الإشكالات التي ترافق فصل الأتعاب واستكمال وتحديث البروتوكولات الطبية في المجالات كافة

18- تعزيز صلاحية اللجان الطبية في المستشفيات وحمايتها واحترام استقلاليتها

19- إعادة الاعتبار الى لجنة التحقيقات النقابية وحياديتها بعيداً عن الاتهامات العشوائية. العمل على الوصول الى آلية عادلة تحفظ دور الجمعيات العلمية كاملاً من جهة، من دون الانتقاص من حقوق النقابة المالية وعائدتها من جهة اخرى.

وختم أبو شرف في هذا السياق: الطبيب أحد المكوّنات الرئيسية في النظام الصحي العام وحصته هي الادنى في الفاتورة الصحية، لذلك يتوجّب على النقابة الاضطلاع بالدور الذي يناسب حجمها ضمن رؤية وطنية واضحة تطال مجمل النفقات الصحية وفاتورة الدواء والعلاقة مع المستشفيات وترشيد استعمال المعدات الطبية بما لذلك من أثر مباشر على عمل الطبيب وأتعابه.