الحكومة تسقط تكرارا في امتحان الاستقلالية والاختصاص: سلعاتا عاد

وال-كل الصخب السياسي الذي ملأ المشهد الداخلي على مدى اسبوع في ضوء ما افرزته جلستا المجلس النيابي التشريعية الخميس ومجلس الوزراء امس، تلاشى في نهاية الاسبوع واستراحت الساحة السياسية في انتظار استحقاقات الاسبوع المقبل. الا ان المشهد الحكومي المتوهج امس وما سجل من تخاذل على مستوى فرض القوى السياسية رأيها على الحكومة لا يمكن ان يمر مرور الكرام، خصوصا في الاوساط الشعبية التي كانت منّت النفس ولو بالحد الادنى بأن حكومة " الاختصاصيين المستقلين" قد تثبت لمرة واحدة انها اقوى من ان ترضخ لرغبة السياسيين فسقطت في كل الامتحانات التي خضعت لها حتى الساعة، ما يضخ المزيد من جرعات الاوكسيجين في عروق الثورة والثوار للانتفاضة مجددا بمجرد زوال هاجس كورونا الذي يبدو يشق هذا الطريق تدريجاً.

عون واليونيفل: وبعيد اقرار رئيس الحكومة حسان دياب بالعمل بالخطة الكهربائية التي ادرجت في البيان الوزاري ما يعني عمليا عودة التيار الى خط انشاء معمل سلعاتا، وليس بعيدا من محور فرض القوى السياسية والحزبية ما تريد، وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة الخارجية والمغتربين تمديد ولاية قوات اليونيفيل لمدة سنة. وعلمت "المركزية" ان رئيس الجمهورية سيلتقي الاربعاء المقبل سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي للتأكيد على موقف لبنان بالتمسك بتجديد ولاية اليونيفل من دون اي تعديل في الولاية او المهام. واشارت مصادر ديبلوماسية لـ"المركزية" الى ان تحرك لبنان الاستباقي لجلسة مجلس الامن للتجديد المفترض في اواخر آب المقبل اتى بالتزامن مع المشاورات الدولية الجارية في نيويورك لبحث موازنة القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان. ولفتت الى ان زيارة رئيس الحكومة حسان دياب الى الجنوب هي تأكيد على التمسك باليونيفل في ضوء الاتفاق على موازنتها. وما الزيارة التي قام بها السفير الفرنسي برونو فوشيه امس الاول الى الجنوب واللقاء مع قائد اليونيفل الجنرال ستيفانو دل كول، الا من باب التأكيد على موقف فرنسا الداعم لموقف لبنان.

لا للدويلة: ورفضا للسياسات الانحيازية، وتعبيرا عن السخط الشعبي من الاداء السلطوي، نفّذت مجموعة من الناشطين وقفة احتجاجية أمام قصر العدل في بيروت تحت عنوان: لا لدويلة داخل الدولة ولا للسلاح غير الشرعي. وحصلت الوقفة وسط انتشار كثيف للقوى الامنية. وطالب المحتجّون بتطبيق القرار 1559 لجهة حصر السلاح بيد الشرعية. وعمدت القوى الامنية الى توزيع كمامات طبية على المتظاهرين. في المقابل، نفذ اعتصام ثان أمام قصر العدل رفضاً للوقفة الاحتجاجية المطالبة بنزع السلاح.

رئاسة العسكرية: وليس بعيدا من مفاعيل الصفقات السياسية، وبعد استقالة رئيس المحكمة العسكرية العميد الركن حسين عبدالله من منصبه على خلفية فضيحة اطلاق سراح العميل الاسرائيلي عامر الفاخوري بكف التعقبات عنه في قضية قتل وتعذيب معتقلين ومدنيين في سجن الخيام، تم تعيين العميد الركن منير شحادة في المحكمة العسكرية الدائمة في بيروت ليتسلم رئاستها نهاية شهر حزيران المُقبل، خلفاً للعميد عبدالله. وكان العميد الركن شحادة قد سلم مهامه في قيادة الشرطة العسكرية في منطقة الجنوب إلى خلفه العقيد جاد الحاج سليمان.

صيغة جديدة للعفو: على خط آخر وفي حين لم يُكتب لقانون العفو العام ان يبصر النور تكرارا في الجلسة البرلمانية في قصر الاونيسكو،علمت "المركزية" "ان هناك توجّهاً لإعادة صياغة قانون العفو العام من خلال الإتّفاق على صيغة تفصل بين العملاء لإسرائيل والموقوفين الاسلاميين والتفتيش عن النقاط المشتركة بين الفرقاء السياسيين من أجل الخروج بإقتراح قانون عام وليس شاملاً يأخذ في الإعتبار وجهات النظر المتناقضة التي عبّرت عنها الكتل النيابية كافة".

مصالحة: الى ذلك، وبعدما تفاعلت الاشكالات في بلدة لاسا على خلفية منع مواطنين من زراعة اراض قدمتها ابرشية جونية المارونية والاعتداء على المواطن الياس خليل من بلدة قهمز، عقد لقاء مصالحة بين أهالي البلدتين في كنيسة سيدة الوردية في قهمز . واكد اهالي لاسا أن علاقة متينة وقديمة تربط البلدتين والاشكال الذي حصل هو عابر و"حُمّل أكثر من حجمه". أما أهالي بلدة قهمز فأكدوا خلال المصالحة أننا تجاوزنا ما حصل، لأنكم اتيتم الى منزلنا ونشكر كل من تعاون لحل المشكلة.

حتّى يعدد إنجازات وزارته: في مجال آخر،عرض وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتّي لإنجازات الوزارة منذ تسلمه لمهامه، لافتاً الى"ان تحرّك الديبلوماسية اللبنانية على الصعيد الثنائي ام المتعدد الاطراف جاء لحشد الدعم للبنان". وعدد بعض الانجازات خلال فترة مئة يوم من عمر الحكومة.

دريان – الشعار: على خط آخر، تسلم أمين الفتوى الشيخ محمد امام منصب مفتي طرابلس والشمال لحين انتخاب مفت جديد خلفا للمفتي مالك الشعار الذي زار اليوم مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان وقال بعد اللقاء: "تمنيت على مفتي الجمهورية قبول اعتذاري من مهام إفتاء طرابلس رغم إصراره على الاستمرار في مهامي، وشكرت سماحته على الثقة التي أولاني إياها بالتمديد من قبل، وتمنيت التوفيق لأمين فتوى طرابلس الشيخ محمد إمام في استلام مهام إفتاء طرابلس لحين إجراء الانتخابات في الوقت القريب العاجل".

كورونا: في المقلب الصحي،اعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 19 إصابة جديدة بكورونا رفعت العدد التراكمي الى 1191 اصابة. وأشار التقرير اليومي الذي تصدره غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، عن مستجدات فيروس كورونا المستجد، الى ارتفاع عدد المصابين في عكار الى 72 إصابة مسجلة منذ 17 آذار الماضي، بعد تسجيل إصابتين جديدتين. ووفق الجدول البياني المرفق: عدد الحالات الإيجابية 38، حالات الشفاء 34، حالات الحجر المنزلي 302 (مقيمين ووافدين). من جهتها،أعلنت بلدية مجدل عنجرعن إقفال البلدة اقفالاً تاماً من دون استثناء والطّلب إلى المواطنين الالتزام ‏بالحجر المنزلي وعدم المخالطة تحت أي ظرف،‏ وقد دخل القرار حيز التنفيذ في السابعة صباحا ويستمر حتّى ‏السابعة مساء الأربعاء المقبل.

وفي برجا، تم تسجيل إصابتين مثبتتين مخبريا بفيروس كورونا لشخصين وافدين من الخارج، وهما من سكان برجا، بعد إجراء فحوص لـ 4 أشخاص.

عودة النشاط الرياضي: وفي السياق، أعلنت وزيرة الشباب والرياضة، فارتينيه أوهانينان، بعد اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة "كورونا"، عن عودة النشاط الرياضي تدريجيا اعتبارا من الأسبوع المقبل، من دون البطولات والمباريات الرسمية و الجمهور مع احترام المعايير الصحية، والتباعد في الصالات والنوادي..