السياسة الداخلية في استراحة وحركة دبلوماسية نحو بيروت الاسبوع المقبل

وال-باستثناء بعض المواقف الدولية المتصلة بجوانب محددة من الازمة اللبنانية، غابت عن الساحة الداخلية بالمطلق اي حركة سياسية او حتى نشاط رئاسي او وزاري ما اوحى بأن الجميع في استراحة المحارب قبل الاقلاع مجددا الاسبوع المقبل في ورش العمل والاجتماعات الحكومية تمهيدا لاطلاق المفاوضات مع صندوق النقد الدولي اثر تشكيل الوفد في الجلسة الاولى لمجلس الوزراء بما اثار من التباس حول عبارة " على ان ينضم الى الوفد لاحقا وزراء وخبراء"، بعدما تم طرح اسمي مستشارين لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون والتيار الوطني الحر، ورسم علامات استفهام حول ابعاد وجودهما ضمن الوفد وما اذا كانا صوتا لفريق سياسي ضمن الوفد اللبناني.

زوار في بيروت: وفيما تلقى الرئيس نجيب ميقاتي دعوة رسمية لزيارة تركيا يتوقع ان يلبيها قريبا، بعدما اكد امس ان الحكومة ستقوم بنفسها بكل الخطوات المطلوبة لاعادة وصل ما انقطع في علاقات لبنان مع الاخوة العرب من دون وساطات، وفي انتظار المصير الذي ستؤول اليه الاتصالات الناشطة لاستئناف مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل برعاية اميركية في ضوء عزم واشنطن على احيائها وتوقع تحرك موفديها بين بيروت وتل ابيب للغاية بعدما تم تعيين اموس هوكشتاين وسيطا خلفا لجون ديروشيه الذي سلمته ادارة بلاده ملف افغانستان، تشهد الساحة الداخلية حركة دبلوماسية تبدأ الاثنين المقبل مع وصول منسق المساعدات الدولية من أجل لبنان السفير بيار دوكان لعقد اجتماعات مع الوزراء المعنيين بالملفات التي تشرف عليها باريس مباشرة ومع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة والاطلاع على العناوين العريضة للخطة قيد الاعداد للتفاوض مع صندوق النقد الدولي، فيما يزور بيروت ايضا وزير خارجية قبرص الثلثاء وبعده وزير الشؤون الخارجية الالماني، قبل ان يحط فيها وزير خارجية ايران حسين امير عبداللهيان بين 6 و7 الجاري.

لودريان لانتخابات مستقلة: وفي السياق، صدرت بعض المواقف الخارجية المؤكدة استمرار دعم لبنان وحث السلطة السياسية على اجراء الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها فأشار وزير خارجية فرنسا جان ايف لو دريان الى أن "تشكيل الحكومة في لبنان خطوة مهمة للنهوض بالبلد"، وأكد أن على الحكومة اللبنانية تنظيم انتخابات مستقلة وشفافة.وأوضح لو دريان للعربية أن نافذة المفاوضات مع إيران لن تبقى مفتوحة إلى الأبد وإجراءات الأمر الواقع الإيرانية تعقد العودة إلى اتفاق فيينا. وأضاف، "المفاوضات الإقليمية مع إيران يجب أن تشمل أنشطتها الصاروخية".

لا أجندة خفية: من جهته، أشار المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الى ان " ليس لدينا أجندة خفية في لبنان ونعمل على دعم الشعب اللبناني"، مؤكدًا "اننا ندعم لبنان والشعب اللبناني بشكل كبير وقدمنا الكثير من الأموال".

دعم اميركي لبيطار: وفي موقف خارجي داعم للمحقق العدلي في جريمة تفجير المرفأ القاضي طارق بيطار، هو الاول اميركياً، دعا عدد من النواب في مجلس الشيوخ الأميركي الحكومة اللبنانية إلى الحفاظ على سلامة القضاة، الذين يتولون التحقيق في الانفجار المروع الذي هز مرفأ بيروت في الرابع من آب العام الماضي (2020)، مخلفا أكثر من 210 قتلى. وأبدى بيان صادر عن لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، قلقه من "دور حزب الله في الدفع بقرار تعليق هذا التحقيق الحساس". كما شدد على نزاهة المحقق العدلي الناظر في ملف التفجير، القاضي طارق بيطار، معتبرا أنه قاضٍ محترم، خدم بلاده لأكثر من عقد. واعتبر الموقعون على البيان أن على الحكومة اللبنانية الحرص على سلامة القضاة والمحققين، كي يكملوا واجباتهم وينهوا التحقيق.

التيار يحذر: اما في الداخل، وعشية عقد خلوته الهادفة الى الاطلاع على تفاصيل خطة التعافي الاقتصادية خلال الاسبوعين المقبلين ، اصدر التيار اثر اجتماع مجلسه السياسي في اجتماعه الدوري إلكترونياً برئاسة النائب جبران باسيل سلسلة مواقف من تطورات الساعة فدعا "اللبنانيين جميعاً لجعل الإنتخابات النيابية المقبلة موعداً للتعبير عن الإرادة الشعبية من خلال التنافس على برامج سياسية وإقتصادية تحقق التغيير المطلوب بعدما ظهرت جلياً الحاجة الى نظام سياسي وإقتصادي جديد. وفي سياق الإستحقاق الدستوري يحذّر المجلس من مشروع يطل رأسه لتعديل قانون الإنتخابات وحذف حق المغتربين بأن ينتخبوا من بينهم ستة نواب يتوزعون على القارات الست التي ينتشر فيها اللبنانيون. إن التيّار الوطنيّ الحرّ الذي ناضل من أجل أن يستعيد المنتشرون المستحقون جنسيتهم وأن يحصلوا على حق المشاركة في الإنتخابات إقتراعاً وترشيحاً وتمثيلاً يدعو المغتربين الى رفع الصوت لقطع الطريق على من يريد إنتزاع حقوقهم، ويعتبر التيّار أن أي محاولة للتلاعب بقانون الإنتخابات سيفتح الباب أمام تعديلات أخرى لهذا القانون الذي تم إقراره بإتفاق وطنيّ كرّس للمغتربين حقوقاً دستورية وقانونية لا تراجع عنها.كما حذر المجلس السياسي "من أي محاولة لعرقلة التحقيق في جريمة إنفجار المرفأ ويرفض أي إلتفاف من أي جهة كانت لتضييع المسؤوليات وجعل الحصانات عائقاً أمام التوصل الى الحقيقة. ويرى المجلس أن الضغط لإقالة المحقق العدلي أو دفعه الى الإستقالة أمر قد يخفي وراءه نيّة مبيّتة بتجميد التحقيق ووقف سير العدالة. وفي المقابل يعتبر التيّار الوطنيّ الحرّ أن من واجب التحقيق ومن أهدافه أن يكشف مصدر النيترات ومستورديه ووجهة إستعماله فالجريمة ليست محصورة بالإهمال الوظيفي خصوصاً بعد ظهور كميات كبيرة من مادة النيترات بصورة مشبوهة في منطقة البقاع وهو مُعطى لا يمكن التغاضي عنه قبل جلاء حقيقته كاملةً". وحضّ المجلس الحكومة على المضي قدماً في تحديث خطّة التعافي المالي، في موازاة إعادة إطلاق التفاوض مع صندوق النقد الدولي، على أن يواكبها المجلس النيابي بإقرار إقتراحات القوانين الإصلاحية مثل الكابيتال كونترول، وإستعادة الأموال المحوّلة للخارج، وكشف حسابات وأملاك القائمين بخدمة عامة، وإستقلالية القضاء، وحماية المستهلك وقانون المنافسة".

اعادة الزوار: على خط آخر، برزت حلحلة في مسألة الزوار اللبنانيين العالقين في مطار النجف، اذ أكد السفير اللبناني في بغداد أنه ستتم اعادتهم في السابعة من مساء اليوم عبر شركة فلاي بغداد. وأشار إلى أن جهودًا متواصلة بذلت خلال الساعات الماضية وتنسيقًا متواصلًا بين وزارة النقل العراقية وسلطة الطيران المدني التي طلبت إعادة الزوار اللبنانيين مساء اليوم وإنهاء معاناتهم.

اولويات الوزير:وفي ظل الفوضى الامنية المستشرية واستمرار التعديات على الاملاك العامة، وقد حذرت مؤسسة كهرباء لبنان من "خطر الاقتراب خطوط التوتر حفاظاً على سلامة الأشخاص والسلامة العامة"، وناشدت "القوى الامنية وضع حد لهذه الاعتداءات وتوقيف الفاعلين حيث ان هذه السرقات أدت وما زالت تؤدي الى خسائر جسيمة على الصعيد المادي وكذلك على صعيد سلامة الاستثمار واستقرار الشبكة الكهربائية"، كشف وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، أن "موضوع الحد من حوادث السير في لبنان من أولوياته"، قائلاً: "منذ إستلامي مهمة الداخلية سارعت إلى عقد سلسلة إجتماعات حول هذا الملف لا سيما ملف إنارة الطرق في لبنان بدءاً من العاصمة بيروت". وقال: "سأعقد اليوم إجتماعات متتالية استكمالية مع كل من المدير العام لهيئة إدارة السير والآليات والمركبات ورئيس مصلحة الهيئة، لبحث أمور تتعلق بالإسراع في حل ملف إنارة الطرق بأسرع ما يمكن وإعادة درس ملف رخص السوق في لبنان".

الراعي أعيد الى لبنان: وليس بعيدا،أعلن الناطق الرسمي بإسم "اليونيفيل" أندريا تيننتي أن الراعي محمد عماد عطوي الذي خطف امس في جبل السدانة - شبعا، "أعيد إلى لبنان وإلى والده". وأضاف: "إن فريق الارتباط التابع لليونيفيل نسق عودته إلى رأس الناقورة، بينما كان رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول على اتصال مع الأطراف لتأمين عودة الفتى بأمان" 
المركزية