طائرات ايران العائدة...اجراءات خاصة ولا كورونا على ذمة المسؤولين

وال- بين مخاطر وباء "الكورونا" المتعاظمة بعد حلوله ضيفا مخيفاً على البلاد، وتهديدات فقدان آخر فرص الانقاذ الاقتصادي والمالي المتبقية في غياب استراتيجية واضحة للحكومة للسير بهديها، يرقص لبنان على حبل رفيع فوق هاوية "الكوارث" السحيقة. السلطة السياسية تتخبط في وحول التناقض الصارخ في الآراء، و"كل يغني على ليلاه". بين من يريد صندوق النقد ونصائحه، ومن يرفضه تحت شعار الخطر على السيادة الوطنية والمصالح غير الوطنية "ضاعت الطاسة" على امل الا يضيع البلد في غياهب خلايا الازمات التي لم تنتج اي حل ملموس حتى الساعة.

الطائرة الايرانية: عشية جلسة مجلس الوزراء التي تعقد غدا للبحث في تحدي كورونا واجراءات مواجهته، والتي تفيد معلومات "المركزية" ان سيتم خلالها اتخاذ القرار في شأن وصول الطائرات من الدول المنكوبة بالوباء، اذا دعت الحاجة، علما انها لا تبدو كذلك حتى اللحظة، من وجهة نظر السلطات الرسمية، حطّت اليوم في مطار رفيق الحريري الدولي الطائرة الايرانية وعلى متنها 215 شخصاً رافقهم طاقم طبي إيراني. واتُّخذت الإجراءات اللازمة لإخضاع طاقمها وركابها للفحوصات الاحترازية المتعلقة بفيروس "كورونا". ولم تظهر عوارض مرضية على أي من ركابها وتم إخراجهم جميعا لأخذ حقائبهم من البوابة المخصصة للطائرة. وكان المشهد مختلفا، حيث وضعت الطائرة على مدرج بعيد ولم يدخل ركابها المطار ودخل رجلان امنيان مجهّزان الطائرة ليأخذا جوازات السفر ويفحصا الركاب، على ان يتم ارسال من تظهر عليه علامات المرض الى المستشفى ليخضع الآخرون لحجز ذاتي في المنزل. وكان من المفترض أن يتولى باص مخصص نقل الركاب الى الخارج، إلا أن مسألة الباصات لم تفلح من الناحية الأمنية واللوجستية وبدلاً من ذلك وصل ركاب الطائرة الى أحدى بوابات المطار المعزولة لختم جوازاتهم عند الأمن العام لكن في مكان خاص لا يوجد فيه ركاب آخرون، على أن تعقّم المكاتب عقب ذلك. ومن ثم تسلموا حقائبهم من مكان خاص لهم. وانتظر القيمون في المطار صباحا وصول الباصات التي اتفق مع وزارة الصحة على ارسالها لكن ذلك لم يحصل وتالياً كان يجب اخراج الركاب لذلك تمّ عزل قاعة لاخراجهم عبرها... هذا وتصل طائرة ايرانية ثانية في السادسة مساءً آتية من مدينة مشهد وعلى متنها 200 راكب وسيتم اتّخاذ الاجراءات نفسها.

عون-حسن: في الاثناء، اطلع رئيس الجمهورية ميشال عون من وزير الصحة العامة حمد حسن على آخر المعطيات المتعلقة بظهور إصابة "كورونا" لدى إحدى اللبنانيات الآتيات من طهران، والتدابير التي اتخذت للمعالجة والوقاية، لا سيّما على المعابر البرية والجوية. ولفت حسن الى "أنني ناقشت مع رئيس الجمهورية اكثر من موضوع على صلة بالعمل في وزارة الصحة والمنهجية الجديدة في العمل وكيفية وضع خطة تضمن التأمين الصحي بشكل شفاف وعادل للمواطنين، وتمكننا في الوقت نفسه من ان نكون على قدر تحديات المرحلة، خصوصاً وان هناك وضعا اقتصاديا ضاغطا، وتالياً فان وقف الهدر ومحاربة الفساد هما من اولويات الاستراتيجية المعتمدة لتطوير القطاع الصحي والسياسات الصحية". وأضاف "المنهجية مختلفة وهناك اعادة دراسة الهيكلية في الوزارة، ونحن وبدعم من الرئيسين عون ودياب نفكر في بعض الحلول لاننا نعرف ان قانون وقف التوظيف وعدم التعاقد يؤثر على القطاع الصحي وانتاجيته وفاعليته. ولذلك هناك تجاوب من الرئيس لدعم هذا القطاع لمواجهة التحديات التي يمر بها لبنان ومنها على سبيل المثال لا الحصر وباء كورونا الذي يشغل العالم برمته". وطمأن الى ان "الاجراءات التي اتخذت في مطار رفيق الحريري الدولي سابقا وحاليا ولاحقا، مسؤولة وتتم بتنسيق مباشر مع منظمة الصحة العالمية وأثنت عليها المراجع المختصة. والاجراءات التي نتخذها مع الطائرة الايرانية والايطالية هي اضافية تضمن عدم انتشار الوباء اذا وجد".

حزب الله يتمنّى عدم زيارة قم: وفي السياق، افادت مصادر مقرّبة من حزب الله "المركزية" "ان الحزب تمنّى على مناصريه ممن يرغبون القيام بزيارة دينية الى ايران الاحجام عن زيارة مدينة قم بسبب الانتشار السريع فيها لوباء كورونا، اما مدينة مشهد فالزيارة اليها مُتاحة".

اعادة جدولة: على الصعيد المالي، جمع غداء عمل اليوم الرئيس حسان دياب مع وفد صندوق النقد الذي غادر بيروت. وافادت معلومات "المركزية" عن توجّه رسمي الى اعادة جدولة الدين بالتفاهم مع الجهات المقرضة، مشيرة الى ان لبنان لن يتخذ أي قرار في شأن اليوروبوند الا بعد صدور تقرير وفد صندوق النقد الدولي. وليس بعيدا، قال مصدر قريب من الحكومة لـ"رويترز": لبنان سيعين جوتليب ستين اند هاملتون لتقديم المشورة القانونية في شأن سندات دولية.

كوبيش: وسط هذه الاجواء، غرد المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان يان كوبيش عبر تويتر في سلسلة مواقف لافتة، كاتبا "أحث صندوق النقد الدولي على توفير المشورة والمساعدة للحكومة عندما تقوم بتحضير سلسلة من الإجراءات والإصلاحات القاسية المطلوبة من أجل البدء في انتقال لبنان من الأزمة الوجودية إلى التنمية المستدامة، ولكن بطريقة مسؤولة اجتماعيا". ورأى في تغريدة أخرى أن "نجاح الإجراءات لإنقاذ لبنان من الانهيار يبدأ بدعم القوى السياسية الممثلة في البرلمان. هناك ستظهر مصالحها الحقيقية، وليس في المظاهرات الشعبوية أمام المصارف". وقال: "لقد قام حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بالتبليغ أن مصرف لبنان يقدم الآن رسميًا للحكومة معلومات واقعية حول الوضع في لبنان، بما في ذلك السيولة"، معتبراً ان "الشفافية الكاملة للجمهور ضرورية أيضا لشرح أسباب التدابير المتوقعة، بعد زيارة صندوق النقد الدولي". وختم كوبيتش "غالبًا ما يكون تخويف الصحافيين واضطهادهم بسبب تعبيرهم عن آرائهم علامة على أنهم يتطرقون الى أمر مهم. لن تنجح أبدًا الجهود المبذولة لإسكات حرية التعبير من خلال التدابير الإدارية والمضايقات، وعادة ما تأتي بنتائج عكسية، لا سيما في وقت الأزمات".

استرداد الاموال: وكان كوبيش التقى رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان في مكتبه في المجلس النيابي لأكثر من ساعة. وعلم انه جرى خلال الاجتماع استعراض للوضع، لاسيما قوانين مكافحة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة ورفع الحصانات، انطلاقاً من اللجنة الفرعية التي يرأسها كنعان في هذا الخصوص. كما تركّز البحث على اتفاقيات الأمم المتحدة وامكانات التعاون لتحقيق الهدف الهام للبنان واستعادة هذه الأموال. وتطرّق البحث كذلك الى الوضع المالي والخطط التي تطرح بين الحكومة والمجلس النيابي، لإيجاد الحلول الأفضل للبنان، إن على صعيد اعادة هيكلة الدين او المالية العامة والاقتصاد.

كنعان والصندوق: كما التقى كنعان والنائب ياسين جابر في المجلس النيابي وفد صندوق النقد الدولي لأكثر من ساعة. قال بعدها كنعان: "استمعنا الى اعضاء الوفد والى ما توصلوا اليه حتى اليوم نتيجة لقاءاتهم مع المسؤولين اللبنانيين. وكانت مناسبة لعرض مشاريع الاصلاحات والتوصيات التي اصدرتها لجنة المال والموازنة منذ العام 2010 في معرض دراستها للموازنات السابقة والحالية، ان على صعيد تخفيض النفقات وضبط العجز ومكافحة الهدر والفساد في الإدارة اللبنانية والمؤسسات العامة، او الاصلاحات البنيوية التي تضمنتها موازنة 2020، كما اعادة تكوين الحسابات المالية وتدقيقها". أضاف كنعان: "لقد اكدنا دعمنا لفريق العمل الحكومي لجهة صياغة خطة متكاملة تشمل اضافة الى اعادة هيكلة الدين العام، خطة اقتصادية مالية شاملة تؤدي الى استعادة الثقة بلبنان وماليته وقطاعه المصرفي".

ادلب: اقليميا، لم يهدّئ اعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس، عن عقد قمة رباعية في 5 آذار المقبل – من دون تحديد مكانها- مع قادة روسيا وفرنسا وألمانيا، لبحث الوضع في محافظة إدلب السورية، من وتيرة التصعيد على الارض في هذه المنطقة. فقد رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم ضربات جوية نفذتها طائرات النظام السوري على محيط النقطة التركية في منطقة كنصفرة بجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، قبل أن ترد القوات التركية بقصف صاروخي مكثف. وقال المرصد إنه لم ترد حتى اللحظة أي معلومات عن خسائر بشرية وقعت جراء القصف الجوي. وأضاف أن القوات التركية نفذت قصفا صاروخيا مكثفا على مواقع قوات النظام في ريفي إدلب الشرقي والجنوبي.

غارات اسرائيلية: من جهة ثانية، تسبّبت الغارات التي شنتها اسرائيل ليلاً على موقع للجهاد الإسلامي قرب دمشق بمقتل ستة مقاتلين على الأقل، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بينهم العنصران اللذان أعلنت سرايا القدس مقتلهما. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "إن القصف الإسرائيلي تسبب بمقتل أربعة مقاتلين موالين لإيران، أحدهم سوري فيما لم يتمكن من تحديد جنسيات الثلاثة الآخرين، إضافة الى عنصري الجهاد الإسلامي"، موضحا أنّ قوات إيرانية كانت موجودة داخل المقر الذي تم استهدافه. وفي وقت متأخر من مساء أمس، أعلن الجيش الاسرائيلي أنه شن سلسلة غارات استهدفت مواقع تابعة لحركة ​الجهاد الإسلامي​ في منطقة عادلية في ​ريف دمشق​، مشيرا الى أن "حركة الجهاد تجري في الموقع المستهدف عملية بحث وتطوير لوسائل قتالية تتلاءم مع ​قطاع غزة​، إضافة إلى ذلك يتم إنتاج عشرات الكيلوغرامات من مواد تستخدم وقودا لقذائف صاروخية​، كما تجرى في الموقع أعمال تأهيل تقنية لنشطاء الجهاد الإسلامي من قطاع غزة ومن الجبهة الشمالية".