"سيدر" في ذكراه الثانية... مطالبة بالمساعدات مقابل صفر "اصلاحات"

وال- بينما يتربع ملف كورونا بجديد اصاباته اليومية وعدد الوفيات والاجراءات الحكومية المتشددة المستجدة في التعبئة العامة، في صدارة اهتمامات اللبنانيين، قفزت الى واجهة المتابعات ملفات ذات صلة لعل ابرزها عودة دفعات المغتربين الى بيروت وما يتفرع منها في شأن اسعار بطاقات السفر التي دخل بعض المؤسسات الانسانية على خط مساعدة الطلاب اليوم، في حين عاد لبنان الجانح نحو سياسة محور الممانعة الى رفع الصوت، مناشدا دول الدعم القابعة في المحور المناهض مساعدته ومده بمليارات سيدر الاحد عشر في ذكرى سنتين على انعقاده، من دون ان ينفذ شرطا واحدا من الشروط الاصلاحية المطلوبة من المجتمع الدولي، باستثناء وعود لم يشق اي منها حتى الحظة دربه الى التنفيذ، على ان تُعرض في جلسة مجلس الوزراء غدا مسودة خطة الطوارئ الانقاذية كـ"دفعة عالحساب".

العداد مضبوط: ففي حين دخلت اجراءات "الداخلية" الجديدة اليوم حيز التنفيذ على الطرق، وقد تسببت بزحمة سير في بعض المناطق بفعل حواجز قوى الامن لمراقبة تقيّد المواطنين بقرار "المفرد والمجوز" حسب ارقام سياراتهم، بقي عداد اصابات كورونا مضبوطا، سيما وان فحوص اللبنانيين، العائدين من الخارج الى بيروت امس، أتت سليمة. وعشية وصول دفعة جديدة غدا آتية من باريس ومدريد وكنشاسا واسطنبول، أعلنت وزارة الصحة العامة أنه حتى تاريخ 6/4/2020 بلغ عدد الحالات المثبتة مخبرياً في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة بالإضافة إلى المختبرات الخاصة 541 حالة بزيادة 14 حالة عن أمس، علماً أن عدد الفحوصات التي أجريت في الساعات الأربع والعشرين الماضية بلغ 242 (من دون احتساب الفحوصات التي اجريت للمغتربين) وتم تسجيل حالة وفاة جديدة بالفيروس، ليصبح عدد الوفيات حتى تاريخه 19.وبالنسبة للمغتربين لم يتم تسجيل إصابات حتى تاريخه وبلغ عدد الفحوصات التي أجريت لهم 164.

العائدون سالمون: الى ذلك، غرّد وزير الصحة حمد حسن: نتائج ركاب طائرة أبو ظبي جيّدة وليس هناك أي إصابة والحمدلله وأدعو الأهالي إلى الإلتزام بالضوابط والتعاليم الصادرة عن وزارتي الصحة العامة والداخلية لا سيما بالنسبة إلى مغادرة الفندق. وأعلنت وزارة الصحة أن كل الفحوصات المخبرية التي أجريت للقادمين على متن طائرة الشرق الأوسط من Lagos سليمة ولم تسجل أي إصابة، مشيرةً إلى أنّ بعد حوالي الساعتين ستصدر نتائج فحوصات طائرة Abidjan.

عون وأسوأ أزمتين: الا ان الحدث الابرز كان اليوم في بعبدا حيث استدعى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سفراء مجموعة الدعم الدولية للبنان الى اجتماع، طالبا مساعدة بيروت. وفي وقت علمت "المركزية" ان مسودة خطة الطوارئ الانقاذية ستعرض في جلسة مجلس الوزراء غدا، القى الرئيس عون كلمة امام ضيوفه قال فيها "لبنان اليوم يجمع على أرضه عبء أكبر وأسوأ أزمتين أصابتا العالم منذ 75 عاماً وإذا كان وباء "كوفيد 19" قدراً سيئاً طال معظم الدول ونلنا منه قسطنا، فإن أزمة النزوح تحملناها منفردين، وقد تخطت كلفتها علينا 25 مليار دولار"، مضيفا "على الرغم من كل الأوضاع الطارئة الخطة الاصلاحية قد أشرفت على الانتهاء، وتهدف إلى حل المشاكل الاقتصادية والمالية والبنيوية، وإلى استعادة الثقة بالاقتصاد، كما إلى خفض الدين العام ووضع المالية العامة على مسار مستدام، وإلى إعادة النشاط والثقة إلى القطاع المالي عبر تحقيق الشفافية من خلال التدقيق المالي والمحاسبي الذي قرره مجلس الوزراء لكشف الخسائر المتراكمة في مصرف لبنان وتصحيحها، وعبر إعادة الاعتبار إلى التسليفات للقطاعات الإنتاجية، وتطبيق تدابير إصلاحية لتعزيز النمو وزيادة الإنتاجية وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد اللبناني، بالإضافة إلى تصحيح ميزان المدفوعات، بالتوازي مع إصلاح مالي يركز على استئصال الفساد وتحسين الامتثال الضريبي وضبط الهدر وحسن إدارة القطاع العام. علمًا أن الخطة تسعى، في كل مراحلها، إلى تجنيب الفئات الأكثر ضعفًا وإلى تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي. ونظرا لخطورة الوضع المالي الحالي، وللآثار الاقتصادية الكبيرة على اللبنانيين وعلى المقيمين والنازحين، سيحتاج برنامجنا الإصلاحي إلى دعم مالي خارجي، وخاصة من الدول الصديقة ومن مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان، وذلك لدعم ميزان المدفوعات ولتطوير قطاعاتنا الحيوية من مياه وكهرباء وبنوك ونقل... وإننا نعول أيضًا وبشكل كبير على التمويل الذي تم التعهد به والبالغ ١١ مليار دولار في مؤتمر CEDRE والتي ستخصص بشكل أساسي للاستثمار في مشاريع البنية التحتية".

اللمسات الاخيرة: اما رئيس الحكومة حسان دياب، فقال "أنه خلال الايام الـ 54 المنصرمة، اطلقت حكومتي مروحة واسعة من السياسات والاجراءات لمعالجة العديد من الازمات لافتا الى أن المهمة الكبرى التي تقع على عاتقنا هي التعامل مع ارث الماضي. وأوضح أن الحكومة تضع بمساعدة خبراء، اللمسات الاخيرة على خطة متكاملة تعالج الاصلاحات الاقتصادية والمالية والنقدية والاجتماعية والمتعلقة بالحوكمة التي نحن بأمسّ الحاجة اليها." وقال: نعرف ما يجب فعله ولدينا الارادةُ لنفعله. ولكن من غير المقبول التسبب بصعوبات للبنانيين دون اعطائهم الخيارات المثلى لانتعاش اقتصادي سريع ولامكانية استعادة جزء كبير من خسائرهم على الاقل. من غير العادل ان نرى شعبنا يعاني دون ان يكون لدينا برنامجٌ جادّ يمنح الامل، يحاسب المسيئين ويسعى بشراسة لاستعادة الاصول والاموال المنهوبة. وكشف أن ومن اصل مجمل الاصلاحات التي تعهّدت الحكومة اجراءها خلال الايام المئة الاولى، 57% منها اصبحت اليوم جاهزة للتصويت عليها في مجلس النواب.

دعم دولي للاستقرار: من جانبه، دعا المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش إلى تقديم كل الخدمات لجميع المرضى بغض النظر عن وضعهم القانوني أو جنسيتهم وإلى توسيع الدعم لعدد أكبر من المجموعات اللبنانية الهشة. كما دعا خلال اجتماع مجموعة الدعم في بعبدا إلى الاهتمام بوضع اللاجئين السوريين والفلسطينيين في ظل كورونا، قائلاً: "نحن نعمل على تأمين حاجاتهم لا سيما لجهة تقديم مراكز للحجر وملتزمون كأمم متّحدة ومجتمع دولي بدعم لبنان للحفاظ على الوحدة والامن والاستقرار".

جيرار في السراي: وليس بعيدا، استقبل رئيس الحكومة في السراي ممثلة المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار. وجرى خلال الاجتماع عرض لأوضاع اللاجئين في لبنان وما يمكن للمفوضية ان تقدمه من مساعدة للحكومة في محاربة فيروس كورونا.

"اسعار" الصرف: ماليا، وغداة صدور تعميم مصرف لبنان الذي يسمح للمودعين الصغار الذين لا يتخطى مجموع حسابهم الـ 5 مليون ليرة أو 3 الاف دولار بسحب أموالهم بالليرة اللبنانية على سعر الصرف المتداول في السوق، حددت المصارف سعر السوق اليوم عند 2600 ليرة للدولار لهذا الأسبوع بانتظار ان يستكمل مصرف لبنان إنشاء نظام التداول الإلكتروني المخصّص لتحديد أسعار التداول اليومية للعملات للدولار. وحُددت أسعار الدولار اليوم على الشكل التالي: - السعر الرسمي بالبنك: 1515 ليرة لبنانية - سعر السوق بالبنك للمودعين الصغار (وفقا للتعميم الاخير): 2600 ليرة لبنانية- السعر عند نقابة الصرافين (المرخصين): نحو 2830 ليرة لبنانية - السعر بالسوق السوداء: نحو 2900 ليرة لبنانية.

الحوت وتصفية الحسابات: وكان رئيس مجلس إدارة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت عقد مؤتمرا صحافيا اليوم اكد فيه "ان القول إن الشركة ملك للدولة اللبنانية مقولة خاطئة قانونيا"، معتبرا أن "ملكية مصرف لبنان للشركة هي وفق أحكام النقد والتسليف الذي يعطي مصرف لبنان شخصية مستقلة عن الدولة". واضاف "رجاء عند تصفية الحسابات، لنحافظ على الشركة وعدم تحويل المعركة الى معركة شخصية ولا احد يفكر بإيذاء الشركة"، معتبرا أن "خسائر الشركة شهريا تبلغ 35 مليون دولار في هذه المرحلة". تابع "إن خطة الاجلاء ستكلف 20 مليون دولار والشركة ليست قادرة على المساعدة لكننا وضعنا الاسعار بسعر التكلفة، وقمنا بمبادرة تجاه الطلاب اللبنانيين المحتاجين. يحاولون تحويل حاكم مصرف لبنان الى كبش محرقة نتيجة السياسات الخاطئة". وقال الحوت: "لسنا قادرين على دعم المغتربين العائدين من الخارج لأن أولويتنا استمرارية الشركة". وشدّد على أنّ طالما مصرف لبنان مساهم في الشركة فلن يتغيّر نهج الشركة الذي اعتُمد في السنوات الـ20 الاخيرة، مؤكدًا أنّ الشركة ملتزمة تأمين استمرارية عمل الموظفين إلى أن ينفذ "الكاش" وليس لديها أي خطة لصرفهم لأنهم ركائز الشركة وستُحافظ عليهم.

نصرالله والملفات الحساسة: في مجال آخر، وفي اطار اطلالاته المكثفة خلال هذه المرحلة، يطل مساء غد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله حيث من المتوقع ان يتناول سلسلة من الملفات الحساسة من كورونا واجراءاتها على المستويين الحكومي والحزبي، في ضوء الخطة التي اعلن عنها الحزب،الى الخلاف على التعيينات المالية واتهام واشنطن بالتدخل المباشر فيها لفرض اشخاص معينين، الى اغتيال المسؤول في الحزب علي يونس منذ يومين.