قمة ترامب وكيم تقرّب المواقف بين واشنطن وبيونغ يانغ

وال-اعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز "ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيلتقي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في فيتنام يوم غد الأربعاء، في اجتماع قصير يعقبه عشاء عمل مع المستشارين.

اضافت "ان من المقرر أن يصل ترامب إلى العاصمة الفيتنامية هانوي في وقت متأخر من مساء اليوم بالتوقيت المحلي"، وأشارت إلى "ان في صباح غد سيعقد الرئيس الأميركي اجتماعا مع القادة الفيتناميين قبل بدء القمة مع زعيم كوريا الشمالية في مساء اليوم نفسه"، وأوضحت "ان مباحثات ترامب مع كيم جونغ أون ستستكمل يوم الخميس".

في سياق متصل، ذكرت مصادر حكومية كورية جنوبية أن واشنطن وبيونغ يانغ تمكنتا من تحقيق تقارب في المواقف خلال المشاورات تحضيرا للقاء القمة الأمريكية – الكورية الشمالية في فيتنام.

ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية عن مصادرها أن "الجانبين يجريان مناقشات تفصيلية.ومناقشاتهما أكثر جدية مما كانت عليه قبل القمة في سنغافورة العام الماضي. وهناك تقارب في المواقف".

ولم تستبعد المصادر أن تكون المشاورات بين واشنطن وبيونغ يانغ حققت بعض التقدم بشأن تفكيك المنشآت النووية في يونغ بيون، ما يعتبر أحد العناصر الرئيسية للبرنامج النووي لكوريا الشمالية.

من جانبه، أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن قناعته بأن القمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ستكون مثمرة. وقال ترامب خلال لقائه مع محافظي الولايات في البيت الأبيض، الاثنين: "نحن نبحث معه أمورا، لم يبحثها أحد من قبل... وأعتقد بأنها ستكون قمة رائعة".