الرد الإيراني على إسرائيل | مواقف عربية ودولية واسعة

وال-سارعت عدة دول غربية، على رأسها الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، في إبداء دعمها للاحتلال الإسرائيلي بعد إعلان الحرس الثوري الإيراني إطلاقه، السبت، عشرات الطائرات المسيّرة والصواريخ صوب أهداف محددة في إسرائيل. ورغم إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي أن المسيّرات الإيرانية ستحتاج ساعات للوصول إلى إسرائيل، نددت تلك الدول بالهجوم الذي تقول طهران إنه يأتي رداً على استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق مطلع شهر إبريل/نيسان الحالي، والذي أدى إلى مقتل 16 شخصاً من بينهم سبعة أعضاء في الحرس الثوري الإيراني، يتقدمهم القيادي البارز محمد رضا زاهدي.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد ذكر أنّ الأنظمة الدفاعية الإسرائيلية مستنفرة وجاهزة لأي سيناريوهات، على المستوى الدفاعي والهجومي". وأضاف: "نحن مصممون، من يعرضنا للأذى، سنعرّضه بدورنا للأذى. سندافع عن أنفسنا ضدّ أي تهديد".

من جهتها، أكدت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون، في بيان، أن البيت الأبيض على تواصل مستمرّ مع المسؤولين الإسرائيليين ومع الحلفاء والشركاء"، مشدّدة على الدعم الأميركي لإسرائيل.


الصفدي: إنهاء حرب غزة هو السبيل لوقف التصعيد في المنطقة
قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، اليوم الأحد، إنّ وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، والبدء بتنفيذ خطة شاملة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق السلام العادل على أساس حل الدولتين، هو سبيل وقف التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة.

وأكد الصفدي في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا)، أن الأردن سيستمر في اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لحماية أمنه وسيادته، ولن يسمح لأي كان بتعريض أمنه وسلامة شعبه لأي خطر.

وأضاف أن وقف التصعيد ضرورة إقليمية ودولية تتطلب تحمل مجلس الأمن مسؤولياته في حماية الأمن والسلم وفرض وقف العدوان على غزة واحترام القانون الدولي.

وحذر الصفدي من أن استمرار العدوان يدفع المنطقة نحو المزيد من التصعيد الإقليمي الذي ستهدد تداعياته الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين، مؤكداً ضرورة تكاتف الجهود الدولية لخفض التصعيد وحماية المنطقة كلها من تبعاته.

اليابان تندد بقوة بالهجوم الإيراني على إسرائيل
ذكر بيان أصدرته وزيرة الخارجية اليابانية، اليوم الأحد، أن اليابان تندد بقوة بالهجوم الانتقامي الإيراني على إسرائيل، ووصفته بأنه تصعيد للأحداث، وعبرت عن قلقها العميق إزاء الوضع. وقال البيان إن "هذا الهجوم يفاقم تدهور الوضع الراهن في الشرق الأوسط. نشعر بقلق عميق ونندد بقوة بهذا النوع من التصعيد".

وشدد البيان على أن السلام والاستقرار مهمان بشكل خاص لليابان، مضيفاً أن الحكومة ستواصل اتخاذ الخطوات الدبلوماسية الضرورية للحيلولة دون تدهور الوضع.

حماس: الهجوم الإيراني رد طبيعي على جريمة الاحتلال في دمشق
قالت حركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، في بيان لها اليوم الأحد، إن الحركة تعتبر العملية التي قامت بها إيران ضد إسرائيل حقاً طبيعياً ورداً مستحقاً على جريمة استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق. وجاء في بيان الحركة: "إننا وإذ نؤكّد على الحق الطبيعي للدول ولشعوب المنطقة في الدفاع عن نفسها في مواجهة الاعتداءات الصهيونية، لندعو أمّتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم وقوى المقاومة في المنطقة لمواصلة إسنادهم لطوفان الأقصى، ولحق شعبنا الفلسطيني في الحرية والاستقلال وإقامة دولته الفلسطينية وعاصمتها القدس".

قطر تدعو إلى وقف التصعيد وضبط النفس
أعربت دولة قطر عن قلقها البالغ إزاء تطورات الأوضاع في المنطقة، ودعت جميع الأطراف إلى وقف التصعيد والتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

وحثت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، المجتمع الدولي على التحرك العاجل لنزع فتيل التوتر وخفض التصعيد في المنطقة، كما جددت التزام دولة قطر بدعم كافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.

بلينكن: الولايات المتحدة تدين الهجوم الإيراني على إسرائيل
كتب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في منشور على منصة "إكس"، أن الولايات المتحدة تدين الهجوم الإيراني على إسرائيل. وأضاف: "كما قال الرئيس (جو بايدن)، التزامنا بأمن إسرائيل ضد التهديدات الإيرانية لا يتزحزح".