20 دولة للمشاركة في قمة الضيافة بالرياض

وال-بينما تستعد الرياض لاستضافة معرض للضيافة والفندقة، بجانب أول معرض وقمة للإضاءة خلال الفترة من 6 إلى 8 سبتمبر (أيلول) 2022، أكدت دراسة صدرت حديثاً، أن 58 في المائة من السعوديين سينطلقون في أعمال الضيافة وإدارة الفنادق والفعاليات والتسويق، في ظل توجه سعودي لتوسيع قطاع السياحة الترفيهية في البلاد.
يأتي ذلك في ظل تزايد فرص استثمارية في قطاع الضيافة؛ حيث تشهد المملكة حالياً افتتاح عدد متزايد من الفنادق الجديدة في مختلف المدن، إذ تهدف إلى تسليم 310 آلاف غرفة فندقية مكتملة بحلول عام 2030 كجزء من خططها لتطوير سوق الضيافة للسياحة المحلية والدولية.
وتتوسع السعودية حالياً في قطاع السياحة الترفيهية وتتوقع 30 مليون زائر سنوياً بحلول عام 2030؛ حيث تشير أحدث الإحصاءات السنوية إلى أن مساهمة قطاع السفر والسياحة في إجمالي الناتج المحلي تبلغ 9.4 في المائة مع نمو إنفاق المسافرين بنسبة 10.5 في المائة سنوياً.
ووفق الدراسة، فإن جيل الشباب السعودي يحدد أولويات الوظيفة المثالية في شركات ذات أهداف مستقبلية واضحة، وبيئة عمل محفزة، وسياسات تعزز الصحة النفسية والعقلية، مشيرة إلى أن أكثر من نصف الشباب المواطنين في السعودية بما يقدر بـ58 في المائة، يطمحون للعمل في مجال الضيافة، بحسب استطلاع أُجري على مدى الـ12 شهراً الماضية.
وأوضحت الدراسة التي أصدرتها مجموعة «هيلتون»، أن الاختصاصات في إدارة الفنادق وتنظيم الفعاليات والتسويق والاتصالات تعد من بين الأدوار الأكثر رواجاً في قطاع الضيافة؛ حيث يؤمن ثلثا الشباب السعوديين بما يقدر بنسبة 66 في المائة، بأهمية الانضمام إلى شركات ناجحة ذات أهداف مستقبلية واضحة.
ويعتبر أكثر من 50 في المائة من المواطنين السعوديين أن التطوير الوظيفي والسياسات الشاملة للصحة العقلية والنفسية وتقدير الأداء هي المفاتيح الأساسية للوظائف المستقبلية المثالية، ويؤمن 41 في المائة من السعوديين بأن الإحساس القوي بمبدأ «الأسرة الواحدة» بين الزملاء هو صفة مشتركة تنتهجها الشركات الناجحة.
وكشفت نتائج استطلاع «هيلتون» عن رغبة جيل الألفية في السعودية، في فترة ما بعد الجائحة، إلى الانضمام للعمل في شركات عالمية توفر بيئة تحفيزية، تضمن لهم المشاركة مع أعضاء الفريق لتحقيق الأهداف المنشودة، وتُطور خبراتهم وقدراتهم في المسار الوظيفي، وتتبع سياسات تُعزز الصحة النفسية والعقلية في بيئة العمل.
وبحسب الاستطلاع، فإن 58 في المائة يرغبون في الحصول على وظيفة في مجال الضيافة، ما ينعكس بشكل إيجابي على القطاع المتنامي في جميع أنحاء المملكة. وتوزعت الاهتمامات التخصصية في مجال الضيافة وإدارة الفنادق بنحو 33 في المائة، وتنظيم الفعاليات 32 في المائة، والتسويق والاتصالات 28 في المائة.
يأتي ذلك في وقت يناقش أكثر من 40 متحدثاً عالمياً خلال فعاليات معرض الفنادق وقمة الضيافة بالرياض استراتيجيات الصناعة، وفرص الاستثمار، ودعم التوطين، والابتكار، والتأثير الرقمي على الصناعة والتغييرات على أرض الواقع حالياً، مع تنامي الشراكات العالمية والمحلية، لمواكبة نهضة القطاع، بينما تتهيأ الرياض، لاستضافة «معرض الفنادق» و«قمة الضيافة»، في الفترة بين 6 و8 سبتمبر الجاري.
وسيبحث خبراء قطاع الضيافة، أحدث التطورات في صناعة الضيافة، وأبرز التغييرات في المشهد، في مقدمتها كيفية تبني مناهج جديدة وتبادل الأفكار حول أحدث الاتجاهات المبتكرة، في ظل مشاركة أكثر من 230 علامة تجارية محلية وعالمية في فعاليات قمة الضيافة من أكثر من 20 دولة، بمشاركة صندوق التنمية السياحي السعودي وشركة البحر الأحمر للتطوير و«أمالا» وبوابة الدرعية و«غيتس للضيافة».
وستكون من بين أبرز المحاور مناقشة مفاهيم الضيافة، وخدمات الفنادق، والتكنولوجيا والأمن، والديكورات الداخلية والعقود، والتأثيث، والتنظيف وإدارة المرافق، وخدمات الطعام والغذاء، والمطبخ التجاري ومستلزمات التشغيل والمعدات، بمشاركة عارضين دوليين وأجنحة دول تمثل كلاً من مصر وفرنسا وإيطاليا والمغرب والبرتغال وأوزبكستان، بالإضافة إلى بلجيكا واليونان وهونغ كونغ والهند وهولندا وعمان وبولندا وسلوفينيا وتركيا والإمارات.

صحيفة الشرق الاوسط