الجنوب تحت القصف والتهديد .. والاستحقاق العسكري أمام 3 إحتمالات

وال-تواصلت المواجهات على الجبهة الجنوبية امس بين المقاومة وقوات الاحتلال الاسرائيلي قصفاً متبادلاً، وسط استمرار المخاوف من توسّع هذه المواجهات الى حرب كبرى، خصوصاً في ظلّ التهديد الاسرائيلي اليوم للبنان. فيما اعلن البيت الابيض عن تقدّم الوساطات في اتجاه اتفاق على تبادل أسرى بين اسرائيل وحركة "حماس" وأخواتها، وأنّ كبير مستشاري الرئيس الاميركي للشرق الاوسط بريت ماكغورك سيتوجّه الى المنطقة وسيزور خصوصاً قطر "للبحث في ملف الرهائن". لكن استمرار القصف التدميري الاسرائيلي لغزة هو ما يعوق معالجة هذا الملف، وبدا مساء امس انّ اسرائيل لن تسير فيه الّا في حال سيطرتها على مركز الشفاء الطبي غرب المدينة، والذي تحاصره منذ ايام، لكي تمنن النفس بـ"إنجاز" ترضي به الرأي العام الاسرائيلي، لانّها صورت له انّ هذا المجمّع "معقل رئيسي" لحركة "حماس".
ويبدو انّ الولايات المتحدة قد اعطت اسرائيل الضوء الأخضر للسيطرة على "مجمّع الشفاء" الطبي، من خلال اعلان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الابيض جون كيربي مساء امس، أنّ حركتي "حماس" و"الجهاد الاسلامي" لديهما "مركز قيادة ومراقبة انطلاقاً من مستشفى الشفاء" في قطاع غزة. وأوضح "أنّ الولايات المتحدة تأكّدت من هذا الأمر استناداً الى مصادرها الاستخباراتية الخاصة"، لافتاً ايضاً الى أنّ موقع المستشفى "يُستخدم لتخزين الاسلحة".
وفي هذا السياق، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر خلال مؤتمر صحفي، "انّ الولايات المتحدة تريد إجلاء مرضى مستشفيات غزة في أمان لتجنّب تعرّضهم للأذى، وستدعم طرفاً ثالثاً مستقلًا لإجراء عمليات الإخلاء". وأوضح "أنّ واشنطن لا تريد رؤية أي مدنيين، وبالتأكيد ليس الأطفال في الحاضنات وغيرهم من السكان المعرّضين للخطر، في مرمى تبادل إطلاق النار. وذكر انّ الولايات المتحدة تجري حالياً محادثات مع منظمات إغاثة وأطراف ثالثة في شأن الإخلاء المحتمل.
ونفت حركة "الجهاد الإسلامي" في بيان، "ما أورده البيت الأبيض والبنتاغون، من اتهامات باستخدام المستشفيات كمراكز عملياتية أو غيرها من قِبل المقاومة الفلسطينية في غزة".
وحذّرت من أنّ "تبنّي الإدارة الأميركية للأكاذيب الصهيونية يؤشر إلى منح العدو ضوءاً أخضر لارتكاب جرائم بحق المستشفيات والمرضى في غزة". وأضافت: "لقد ثبت في مناسبات عدة كذب الإدارة الأميركية، وبخاصة تبنّي الرئيس بايدن لصور الأطفال المقطوعة رؤوسهم، ومجزرة مستشفى المعمداني، ما يذكّرنا بأكاذيب أسلحة الدمار الشامل في العراق".

الجبهة الجنوبية
وكانت الجبهة الجنوبية شهدت امس يوماً آخر من المواجهات، حيث هاجمت المقاومة مزيداً من المواقع والأهداف العسكرية الاسرائيلية في المنطقة الشمالية من الاراضي الفلسطينية المحتلة من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا نزولاً حتى رأس الناقورة، وقصفت المدفعية والطيران الحربي الاسرائيلي عدداً من المناطق والبلدات الحدودية الجنوبية.
ونقلت قناة "الحرة" عن المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر قوله: "لن أدخل في تفاصيل محادثات داخلية مع حكومة إسرائيل". وأضاف: "سأقول إنكم استمعتم إلينا نقول علناً مرات عدة إنّ أحد أهدافنا الأساسية هو منع هذا النزاع من الاتساع، وهذا يعني منعه من الاتساع من حيث منع نزاع إضافي في شمال إسرائيل مع "حزب الله". ومنع اتساع نطاق النزاع إلى بلدان أخرى في المنطقة".
في المقابل، اعلن رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنّ "الجبهة الشمالية على الحدود مع لبنان، تشهد تبادلاً كثيفاً للضربات، وأنّه أصدر تعليماته للجيش الإسرائيلي بالاستعداد لأي سيناريو محتمل في حال التصعيد مع "حزب الله" على الحدود". وأشار بعد اجتماعه مع رؤساء مستوطنات الشّمال إلى أنّ "هدفنا أولاً وقبل كل شيء، هو الانتصار الكامل على "حماس" في غزة وعودة مختطفينا وبعدها سنتعامل مع الشمال".
في حين قال وزير الدفاع الاسرائيلي يؤاف غالانت خلال مؤتمر صحافي امس: "نحن مستعدون على الجبهة الشمالية وجاهزون لأي تهديد". واضاف: "نحن غير معنيين بالحرب على الجبهة الشمالية ونحذّر "حزب الله" من ارتكاب خطأ".

شكوى جديدة
وفي إطار الحملة الديبلوماسية التي تخوضها وزارة الخارجية لمواكبة العدوان الإسرائيلي على لبنان، أكّد وزير الخارجية عبدالله بوحبيب تقديم شكوى ضدّ اسرائيل لمجلس الأمن الدولي رداً على إستهدافها الصحافيين اللبنانيين اول أمس في بلدة يارون الحدودية. معتبراً انّ "قصف إسرائيل المتعمّد والمباشر لموكب الصحافيين هو انتهاك للقانون الدولي الإنساني وجريمة حرب موصوفة".

السفير الايراني
وفي هذه الأجواء، يستكمل الوزير بوحبيب اتصالاته الديبلوماسية، ويلتقي عند العاشرة من قبل ظهر اليوم السفير الإيراني في لبنان مجتبى أماني. وعلمت "الجمهورية" انّ البحث سيتناول آخر التطورات، ولا سيما منها استكمال ما بدأ بحثه خلال القمة العربية ـ الإسلامية في الرياض وطريقة متابعة تطبيق القرارات المتخذة والآلية التي ستُعتمد لتحقيق ما يمكن تحقيقه منها ضمن مهلة معقولة تقاس بأيام قليلة، خصوصاً لجهة ما يتصل بضرورة وقف المجازر المرتكبة في غزة وتلك الجارية في الجنوب وما يمكن القيام به لإنهاء الوضع والتوصل الى وقف للنار قبل الانتقال الى مرحلة تطبيق القرارات السياسية.
وسيكون من زوار الخارجية اليوم المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا فرونتيسكا، لاستكمال البحث في عدد من الملفات المطروحة في مجلس الأمن ومصير شكاوى لبنان أمامه، خصوصاً في ظل المواقف "الجريئة" للامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريتش التي استحقت تقدير المسؤولين اللبنانيين والعرب.

مجلس الوزراء
وعلى الصعيد الداخلي، ووسط الغام تتأتى من كل حدب وصوب، لم يتمكن مجلس الوزراء من عقد جلسته العادية التي كانت مقرّرة صباح امس. وفيما كانت الانظار تتجّه الى ملف الشغور في قيادة الجيش من حيث امكانية طرحه من خارج جدول الاعمال، جاء تطيير الجلسة من ملف متفجر آخر، وهو طلب وزارة الاتصالات تلزيم البريد، حيث كان يفترض ان يستمع الوزراء الى تقرير وزير الاتصالات جوني القرم بشأن العقد مع شركة "ميريت انفست" بالائتلاف مع شركة colis prive france المتعلق بالمزايدة العمومية لتلزيم الخدمات والمنتجات البريدية، وهو البند الذي نشب حوله خلاف كبير في الجلسة السابقة بين القرم ورئيس "هيئة الشراء العام" جان العلية.
وعلمت "الجمهورية" من مصادر حكومية، انّ سبب تطيير الجلسة لم يكن عدم اكتمال النصاب الذي كان متوافراً، وانما اجواء الاحتقان والتشنج التي بدت عند وصول عدد من الوزراء الى مكتب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، حيث اتضح انّ الخلاف لا يزال موجوداً، وانّ المشكلة ستتفاقم في ظلّ ابلاغ بعض الوزراء الذين حضروا انّهم لن يسيروا في خلاف رأي هيئة الشراء العام والمؤسسات الرقابية، خصوصاً وانّ هناك 5 قضاة من مجلس شورى الدولة يعترضون على ما سمّوها "صفقة"، كما انّه وعند وصول القرم الى السرايا الحكومي كان واضحاً على وجهه الاستياء الكبير والغضب، ودار النقاش في جو متشنج، وتلافياً لتفاقم المشكلة تمّ الاتصال بوزيرين كانا في طريقهما الى السرايا هما زياد مكاري وامين سلام، وأُبلغا انّ الجلسة تأجّلت ولا داعي لحضورهما. واكّدت المصادر الحكومية انّ المزاج العام لم يكن جاهزاً لعقد الجلسة، وانّه كانت هناك حاجة للتشاور والتدقيق في جملة امور، ومن هنا انعقد اللقاء التشاوري بعد تأجيل الجلسة.
وحول قضية قيادة الجيش اكّدت المصادر نفسها، انّ الموضوع ما كان سيُناقش في الجلسة من خارج جدول الاعمال كما أشيع، خصوصاً انّ ميقاتي سبق وقال انّ هناك متسعاً من الوقت ولا داعي للاستعجال وسيتخذ قراراً مدروساً يقدّم فيه المصلحة العليا raison d'etat على ما عداها بعد اكتمال مروحة اتصالات حوله. واشارت المصادر الى انّ ميقاتي ابلغ الى الوزراء خلال اللقاء التشاوري انّ الامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية أنهى دراسة قانونية ودستورية لتفادي الشغور، عبر طروحات قانونية متاحة، وانّ التمديد هو الاكثر جدّية بينها.

جلسة تشاورية
وفي رواية أخرى، انّ الجلسة الحكومية كانت مخصّصة لتقويم نتائج القمة العربية الاسلامية الطارئة الاخيرة التي شارك فيها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، كما انّها كانت ستتناول اقتراحات وزير الاتصالات جوني القرم بشأن الاستعانة بخدمات شبكة "ستارلينك" للاتصالات بديلاً من اي عطل قد يصيب شبكتي الهاتف الخلوي في لبنان في حال وقعت الحرب، من ضمن الخطط الطارئة لمواجهة الكوارث التي كانت قيد البحث في الحكومة استعداداً لما قد تتسبب به الحرب.
وذكرت مصادر وزارية، انّ فقدان نصاب الجلسة كان بسبب زحمة السير التي تسببت بها السيول الصباحية في بيروت وعند مداخلها والمناطق، حيث تسمّر اللبنانيون على الطرق لساعات طويلة، ما حال دون وصول بعض الوزراء وغياب آخرين بسبب السفر، وبقاء وزير التربية في منزله لتقبّل التعازي بشقيقه، فأُرجئت الجلسة الى الاثنين المقبل في ظلّ المقاطعة المستمرة للوزراء السبعة. ونتيجة لذلك، عقد ميقاتي لقاء تشاورياً مع ثلاثة عشر وزيراً دار النقاش فيه حول الجديد المطروح على اكثر من مستوى، بعدما اجمعوا على ان ليس هناك من أسباب اخرى ادّت الى تطيير نصاب الجلسة، ولا سيما تلك الرواية التي قالت إنّ ملف التمديد لقائد الجيش كان مطروحاً على الجلسة، فيما كانت كل المعلومات تستبعد هذا الطرح الذي لم يحن اوانه بعد، وانّ الإتصالات الجارية لم تنتهِ بعد الى تحديد ما يمكن ان تسلكه هذه القضية، بعدما توافر الإجماع من حولها، وأنّ ما هو منتظر يتصل بالموقف النهائي لـ "حزب الله" من هذه الخطوة، وطريقة تظهيره بطريقة تراعي تعهداته بالوقوف الى جانب رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل.

لا تحدّي في التمديد
وذكرت معلومات شبه رسمية، انّ ميقاتي أبلغ الى الوزراء أنّ "التمديد لقائد الجيش لن يحصل إلاّ بالتوافق، وهو ليس في وارد الذهاب بالموضوع على قاعدة التحدّي".
واجمعت مصادر وزارية على التأكيد أنّ رئيس الحكومة ابلغ الى الوزراء انّ الامانة العامة لمجلس الوزراء اعدَّت دراسة قانونية ودستورية موسّعة في شأن الحلول القانونية التي يمكن اعتمادها لتفادي الشغور المرتقب في القيادة العسكرية. واضافت انّ الامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية أنجز دراسة قانونية دستورية ليل أمس، تقترح حلولاً للشغور المرتقب في القيادة العسكرية وذلك بناءً على تكليف سابق من مجلس الوزراء.
وتلاقت مصادر وزارية ونيابية على التأكيد لـ "الجمهورية" انّ نسخة من دراسة مكّية وصلت الى عين التينة، وأنّ هناك إجماعاً على الالتزام بها وتنفيذ ما قالت به من إجراءات حكومية ستُتخذ في مدى لا يتجاوز الايام القليلة المقبلة، وقد يكون ما تمّ التفاهم عليه مطروحاً على جلسة مجلس الوزراء المقبلة في حال توافر الجواب النهائي لـ"حزب الله" قبلها او في الجلسة التي ستليها على أبعد تقدير.

الجمهورية