الحريري تابع مع وفود أوضاع مصرف الاسكان وتحضيرات احتفاليات لبنان الكبير كوبيس: المجتمع الدولي يدعم بقوة برامج الحكومة

وال- استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر اليوم، في السراي الحكومي، المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان جان كوبيس الذي قال على الأثر: "أنا ممتن جدا لاستقبال الرئيس الحريري لي اليوم، وهو أول اجتماع موضوعي بيننا، بعد أن كان لي شرف حضور ذكرى 14 شباط قبل نحو أسبوع. وقد ناقشنا اليوم عدة أمور، وأنا متحمس جدا لسماع الأولويات التي يطرحها الرئيس الحريري، وسعيد لكونه بدأ المناقشات التي تشير إلى عمل الحكومة وبرنامج الإصلاح لديها، مع التركيز بالطبع على ما ينتظره من المجتمع الدولي لناحية مواصلة دعمه عمل الحكومة وزيادة هذا الدعم، من أجل مصلحة الشعب اللبناني".

أضاف: "لقد ناقشنا العديد من المواضيع المتصلة بالتطور الاقتصادي والاجتماعي، وأكدت لدولته دعم عائلة الأمم المتحدة هنا على كل المستويات، العملية والسياسية، وأنا أعلم أن هناك عزما من قبل المراكز الرئيسية وقادة الوكالات المختلفة لتمويل عدد من المشاريع، خاصة وأنه كانت لدي نقاشات مع عدد منهم في هذا الخصوص والاطلاع على اولوياتهم بالنسبة للبنان".

وتابع: "لقد كنت متحمسا للغاية للعمل النشط الذي يقوم به رئيس الحكومة، وهنأته على سلسلة الاجتماعات الناجحة جدا التي عقدها في القاهرة، حيث حضر القمة العربية الأوروبية، كما زارته اليوم المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، وكانت لها محادثات معه. كل ذلك يصب في إطار الدعم القوي من المجتمع الدولي لبرامج الحكومة وتنفيذ الخطط المتفق عليها، ولا سيما في مؤتمري "سيدر" و"روما 2"، لبناء مؤسسات الدولة وإعادة تقوية القوى العسكرية اللبنانية والعديد من الأمور ذات الصلة باستقرار وتطور الوضع في البلاد".

وختم: "لقد كررت من جهتي مرة أخرى تعهد الأمم المتحدة، وأكدت أننا هنا من أجل تمتين سيادة ووحدة البلد. وعليه، أؤكد أننا نعمل بشكل وثيق مع قوات اليونيفيل ونتابع عددا من القضايا المتعلقة بالخط الأزرق وسيادة ووحدة لبنان، كما كررت تعهدنا بالتعاون والتنسيق الوثيق مع قادة المؤسسات في لبنان، ومع الرئيس الحريري، الذي تشرفت جدا بلقائه اليوم، وقد وجدته من جهتي، واضحا وأعطانا فكرة جلية عن التوجهات المستقبلية لهذا البلد".

ساسين
كما التقى الرئيس الحريري رئيس مجلس ادارة مصرف الاسكان جوزيف ساسين والمدير العام المساعد للمصرف محي الدين فتح الله، وعرض معه اوضاع المصرف وخططه المستقبلية.

بعاصيري
كذلك اطلع من سفيرة لبنان لدى الاونيسكو سحر بعاصيري على نشاطات المنظمة في لبنان.

احتفاليات لبنان الكبير
واستقبل الرئيس الحريري أيضا، المدير العام لرئاسة الجمهورية انطوان شقير ترافقه المساعدة الخاصة لرئيس الجمهورية كلودين عون روكز ومستشاره لشؤون التواصل الاستراتيجي ميشال حبيس، وتم البحث في التحضيرات الجارية لاطلاق احتفاليات لبنان الكبير 2020.

غصن
ومساء، استقبل رئيس مجلس الوزراء انطوني كارلوس غصن يرافقه المحامي كارلوس ابو جودة، وأوضح غصن بعد اللقاء انه اطلع الرئيس الحريري على تفاصيل قضية والده، لافتا الى انه وضع هذه القضية بين يدي الرئيس الحريري.