وزير الدفاع الفرنسي: سندعم الجيش اللبناني بعشرات المدرعات

وال-بعد زيارته التي أجراها إلى لبنان، وجولته على المسؤولين وعلى القوات الفرنسية العاملة ضمن قوات الطوارئ الدولية (اليونيفيل) في الجنوب، أكّد وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو في تصريحات نُشرت اليوم الاثنين، أن "بلاده سترسل عشرات المركبات المدرعة إلى الجيش اللبناني، حتى يتمكن من القيام بمهام الدوريات بالشكل الصحيح". ورأى ليكورنو لصحيفة "لوريان لو جور" اللبنانية، بعد زيارة للبنان، أنه "من الضروري تعزيز قدرات الجيش الوطني اللبناني حتى يتمكن من التنسيق بشكل جيد مع قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، في ظل تصاعد التوترات في جنوب لبنان بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران".
وأضاف، "سنواصل شراكتنا من خلال المعدات العسكرية لنقل القوات تحديداً في حماية مدرعات، وهو أمر أساسي لمواصلة الدوريات"، موضحًا أنه "سيتم تسليم عشرات المركبات المدرعة للجيش اللبناني قريباً". وأردف قائلاً: "ندعم الجيش اللبناني على المدى الطويل مهما كانت الصعوبات الحالية".

وأشار إلى أن "باريس ستوفر أيضا أدوية وستضع برنامجاً مشتركاً لشراء مستلزمات طبية بأسعار معقولة للجيش اللبناني مستقبلاً". وتسعى فرنسا إلى الاستفادة من علاقتها التاريخية مع لبنان في محاولة نزع فتيل التوترات بين إسرائيل وحزب الله، لكن العنف يتصاعد. ويشارك نحو 700 جندي فرنسي في القوة المؤقتة للأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل) التي تأسست عام 1978 في أعقاب الغزو الإسرائيلي الأول في آذار من ذاك العام.

بريطانيا تسحب ديبلوماسيين
من جهتها قالت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الإثنين، إنها سحبت مؤقتاً بعض موظفي السفارة البريطانية من لبنان. ونصحت الوزارة بالفعل البريطانيين بعدم السفر إلى لبنان بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وتبادل إطلاق النار على الحدود بين إسرائيل ولبنان. وحثت البريطانيين في لبنان على المغادرة في وقت لا تزال فيه الرحلات التجارية متاحة.
المدن